أصدرت الفنانة المغربيَّة، أسماء المنوَّر، ألبومها الجديد quot;روح 2010quot; من خلال مؤتمر صحفي نُظِّم في بيروت.


بيروت: أصدرت الفنانة المغربيَّة، أسماء المنوَّر، ألبومها الجديد الذي حمل عنوان quot;روح 2010quot;في بيروت، من خلال مؤتمر صحفي بحضور لفيف من الإعلاميين وذلك بالتزامن مع تكريمها من قبل لجنة بيروت انترناشونال أوورد فاستيفال.

وتحدَّثت المنوَّر عن الألبوم المنوَّع بين اللهجتين الخليجيَّة والمغربيَّة وأكَّدت لـquot;إيلافquot; أنَّها بصدد التحضير لإطلاق أغنية منفردة، باللهجة اللبنانيَّة تليق بهذا الجمهور وبأذنه الموسيقيَّة، رافضةً الكشف مع من ستتعاون فيها، إضاقة إلى أغنية باللهجة العراقيَّة.

وعن صعوبة الإنتشارالَّتي يواجهها الفنانون المغربيون عمومًا والفرص الذهبيَّة الَّتي حصلت عليها من خلال تعاونها مع الفنان كاظم الساهر والفنان راشد الماجد، وكيفيَّة إستغلالها لهذهالتجارب، أشارت المنوَّر إلى أنَّها توفقت في التعاون مع أسماء كبيرة من الوطن العربي، ومشيرةً إلى أنَّ هناك مرحلة صعبة تخطتها من خلال تعاملها معهم، لأنَّ الإستمراريَّة في الوسط الفني أمر صعب.

وعن تشبيهها بالفنانة الراحلة ذكرى أشارت المنوَّر لـquot;إيلافquot;إلى أنَّ التشبيه يشرفها كثيرًا خصوصًا وأنَّها أسم مميَّز في الوسط الفني، ولها الكثير منالأعمال الَّتي مازالت راسخة في ذاكرة المستمع العربي، لكنَّها أكَّدت أنَّها في الأونة الأخيرة بات لها أسلوب خاص وهويَّة مستقلَّة تميِّزها عن الباقين.

إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أنَّ ألبوم quot; روح 2010 quot; يحتوي على 15 عمل غنائي، كتب كلماته وصاغ ألحانه نخبة من الشعراء والملحنين في الخليج وصاغها، نذكر منهم الشاعر الأمير سعود بن محمد الذي كتب ثلاث أعمال quot;ويلquot; وquot;كل مالمحتكquot; وquot;العفوquot;، كذلك كتب الشاعر الأمير تركي بن عبد الرحمن أغنية quot;أقدم نفسيquot; وأغنية quot;تودعنيquot;، أما الأمير الشاعر سعود بن عبد الله فكان له أغنية واحدة في هذا الألبوم وهي quot;أحتوينيquot;.

ثم يأتي تعاون الفنانه أسماء المنور مع الشَّاعرة سارة في أغنية quot;روحquot;، ومع الشاعر سعود البابطين في أغنية quot;أبشركquot;، كذلك مع الشَّاعرة هدى سعد في أغنية quot;أجي داباquot; من ألحان عصام الشرايطي، ومع الشاعر فيصل السديري أغنية quot;الشباكquot;، ومع الشاعر حامد الغرباوي في أغنية quot;شسويquot; من ألحان الفنان وليد الشامي، ومع الأنيين في أغنية quot;الكلمة الحلوةquot;، فيما أدَّت الفنانة أسماء المنوَّر لأوَّل مرَّة من أعمال الشَّاعر المحضار في أغنية quot;ما يحتاجquot; بطريقتين غنائية إحداها جلسة.

الجديد في هذا الألبوم قيام الفنانه أسماء المنور بكتابة عمل غنائي وآدائها وهي أغنية quot;جينمارquot; من الحان منير حمودي، وهي عبارة عن خواطر كتبتهم المنوَّر للتعبير عن حالة معيَّنة من الملل، إذ أنَّ هذه الكلمة فرنسيَّة متداولة كثيرًا في المغرب.