القاهرة (ا ف ب) - افتتح رئيس الوزراء المصري احمد نظيف صباح الاربعاء فعاليات الدولي للكتاب الذي تحل عليه بريطانيا كضيفة شرف ويحتفي بالقدس عاصمة للثقافة العربية.

وقال وزير الثقافة المصري فاروق حسني للصحافيين ان quot;معرض القاهرة الدولي للكتاب اصبح معلما اساسيا من معالم الحياة الثقافية ليس في مصر بل على مستوى العالم العربي وعلى مستوى الفكر الانساني الى جانب ما يتيحه من زخم للحياة الثقافية المصريةquot;.

واضاف quot;الى جانب اننا في الاعوام الاخيرة عملنا على تطوير المعرض شكلا ومضمونا بعد تجربة استضافة مصر كضيف شرف لمعرض فرانكفورت حيث بدأنا نفس التقليد وفي هذا العام ادعو المصريين للانفتاح على ثقافة ضيف شرف الدورة الحالية بريطانياquot;.

واكد حسني ان quot;التطويرات اتت ايضا لتواكب ايضا الاعداد الكبيرة لزوار المعرض الذين يصل عددهم الى 2 مليون زائر وهو الاكبر من نوعه على صعيد اوروبا والشرق الاوسط والعالم العربيquot;.

ومن جهته قال مدير المركز الثقافي البريطاني بول سميث ان quot;بريطانيا ستشارك في فعاليات المعرض الثقافية من خلال عدة محاور بينها لقاءات مع ناشرين بريطانيين وخصوصا ناشر روايات هاري بوتر للكاتبة ج. ك. رولنغ الى جانب تنظيم امسيات موسيقية غنائية واعمال مسرحيةquot;.

وكان رئيس الهيئة المصرية العامة للكتات ناصر الانصاري اشار الى ان عدد الدول المشاركة في المعرض هذه السنة يصل الى 27 دولة منها 16 دولة عربية و11 دولة اجنبية. وتشارك كوريا الجنوبية لاول مرة هذا العام ويبلغ عدد الناشرين 765 ناشرا بزيادة 22 ناشرا عن العام الماضى منها52 ناشرا أجنبيا بزيادة 9 ناشرين و185 ناشرا عربيا بزيادة 7 ناشرين و528 ناشرا مصريا بزيادة 6 ناشرين.

واشار الى ان quot;البرنامج الثقافي المرافق لهذه الدورة يحتفي بالقدس عاصمة ثقافية للعرب والى جانب اقامة امسية خاصة بالشاعر الفلسطيني الكبير الراحل محمود درويش في المسرح الكبير بدار الاوبرا المصرية واكثر من 300 ندوة وامسية فنية وثقافية يشارك فيها اكثر من 1000 مثقف ومفكر وكاتب مصري وعربي الى جانب ممثلي ضيف الشرف لهذه الدورة من البريطانيينquot;.