تحدَّث خالد صالح عن مسلسله الأخير quot;موعد مع الوحوشquot; وفيلمه quot;ابن القنصلquot; مبديًا سعادته بالعمل مع خالد يوسف.


القاهرة: أكَّد الفنان خالد صالح أنَّه خرج من خلال شخصيَّة quot;طلعتquot; في مسلسل quot;موعد مع الوحوشquot; من الإطار التقليدي لشخصيَّة الصعيدي مشيرًا إلى أنَّه لم يتمكَّن من إتقان اللغة الصعيديَّة بسهولة.

وقال خالد في حواره مع quot;إيلافquot; أنَّه يقوم بدور القنصل في فيلمه الجديد quot;ابن القنصلquot; مع الفنان أحمد السقا مشيرًا إلى أنَّه انتهى من تصوير الفيلم ويقوم حاليًا بتصوير فيلمه الجديد quot;كف القمرquot; مع المخرج خالد يوسف.

قدَّمت شخصيَّة الصعيدي في مسلسلك الأخير quot;موعد مع الوحوشquot; بطريقة مختلفة عن الصورة النمطيَّة للصعيدي؟
شخصية quot;طلعتquot; في المسلسل هي نظرة جديدة لشخصيَّة الصعيدي، فهذه الشَّخصيَّة مليئة بالثراء الدرامي ويمكن تقديم العديد والعديد من الأعمال عنها، قدَّمها كبار النجوم سواء في السينما أو في التليفزيون وما قدَّمته كان كسرًا للنمطيَّة الَّتي اعتدنا عليها لشخصيَّة الصعيدي، فلأوَّل مرَّة يظهر على الشَّاشة الرجل الصعيدي الطيِّب الذي يحب النَّاس ويساندهم ويعطف على أفراد أسرته، جذبتني الشَّخصيَّة بعد قراءة السيناريو لأنَّه يعالج مشاكل المجتمع الصعيدي من زاويا ورؤية مختلفة ووجدت الشخصيَّة مناسبة لي جدًّا وتعاطفت معها عندما انتهيت من قراءة السيناريو.

هذا بالنسبة لشخصيَّة quot;طلعتquot; لكن شخصيَّة quot;جعفر العرباويquot; كانت مثال للشخصيَّة الصعيديَّة النمطيَّة؟
ما قدِّم في المسلسل كان نموذجًا عن الشخصيَّات الموجودة في الصعيد بمختلف طباعها، فالمسلسل لم يجزم بأنَّ المجتمع الصعيدي كله مثل quot;طلعتquot; ولكنَّه ndash; أي طلعت - نموذجًا موجودًا وكذلك العرباوي وهناك نماذج أخرى متعددة.

هل واجهت صعوبة في إتقان اللهجة الصعيدية لاسيما وأنها المرة الأولي التي تقدم فيها هذا الدور؟
اللغة الصعيديَّة صعبة جدًّا وأحيانًا في بداية التحضير للعمل كنت أشعر أنَّ عدم اتقاني اللهجة سيؤدي إلى عدم اقتناع الجمهور بدوري، لاسيما وأنَّ هناك فنانين كبار يشاركوني العمل ويتقنون اللهجة جيِّدًا مثل الفنان القدير عزت العلايلي، إلاَّ أنَّ مصحِّح اللهجة كان له الفضل في إتقاني للهجة كما أنَّه رافقنا طوال فترة التصوير وكان يصحح الأخطاء اللغويَّة الَّتي تحدث خلال التصوير، الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على الصورة النهائيَّة للعمل.

ألم يدفعك شعورك بالخوف من عدم إتقان اللهجة إلى التفكير في الاعتذار عن العمل؟
لم يصل الموضوع إلى هذه الدرجة خصوصًا أنني أفضِّل أنّْ أقدم أدوارًا لا يتوقعها الجمهور لذلك أتحمل أيَّة صعوبات تواجهني في العمل وأحاول التغلب عليها وأعتقد أنني نجحت في ذلك.

الشَّخصيَّة الصعيديَّة كانت محور 3 مسلسلات في رمضان هي quot;شيخ العرب همامquot; وquot;موعد مع الوحوشquot; وquot;مملكة الجبلquot;، كيف ترى المنافسة بينهم؟
quot;شيخ العرب همامquot; قدَّمه الفنان القدير يحيى الفخراني ولا مجال للمنافسة معه ربما يمكن اعتبار هناك منافسة بيني وبين عمرو سعد لتقارب السن، لكن بالنسبة للمضمون فكل عمل له اتجاه وومحاور تختلف عن الآخر وهذا لا يؤثر علي أي منهم.

هل غضبت من إعتقاد البعض أنَّ الفنان عزت العلايلي هو بطل العمل ؟
على العكس تمامًا فقد كنت سعيدًا بالعمل معه ومع باقي فريق العمل مثل الفنانة سهير المرشدي، والفنان أحمد خليل، فهم لديهم خبرة طويلة أفادت العمل، ولم يكن quot;موعد مع الوحوشquot; يعتمد على فكرة البطل المطلق فقد كانت مساحات الأدوار بيننا كممثلين متقاربة وكل منا أدى دوره ليخرج العمل مكتمل البناء الدرامي في النهاية.

لماذا لم يتم الاستعانة بأحد نجمات الصف الأوّضل لمشاركتك في المسلسل كما تردد في البداية؟
كنت أتمنى ذلك وتم ترشيح فنانات بالفعل لكن ارتباطهن بتصوير أعمالهن التليفزيونيَّة والسينمائيَّة حال دون ذلك ووجدتها فرصة مناسبة لمنح فرصة أكبر للوجوه الجديدة للظهور ولم تكن لدي مشكلة في هذا الموضوع.

بعد أنّْ قمت بتقديم 4 مسلسلات متتالية خلال السنوات الأخيرة هل يمكن أن نعتبرك نجمًا تليفزيونيًّا رمضانيًّا؟
صعب جدًّا أنّْ نطلق هذا الحكم بعد هذه المدَّة القصيرة لكني أرغب في التواجد دائمًا من خلال التليفزيون وفي كل عام، ولكن هذا مرتبط بالجمهور في البداية الذي أتمنى أن أكون من الوجوه الَّتي يراها في رمضان كما أنَّ التواجد مرتبط بالسيناريو أيضًا.

انتهيت منذ فترة من تصوير دورك في فيلم quot;ابن القنصلquot;، حدثنا عن العمل؟
أشارك في الفيلم مع احمد السقا، وغادة عادل، وأقوم بتجسيد دور القنصل والد السقا وهو شخص تجاوز الـ60 من عمره، ومن خلاله نستعرض التباين بين جيله وبين جيل ابنه والظروف الاجتماعيَّة المتغيِّرة، ويقوم بإخراج الفيلم عمرو عرفة.

كيف تحضَّرت لشخصيَّة الرجل الكبير في السن؟
الشَّخصيَّة ليست محوريَّة بل أساسيَّة في العمل لذلك كان من الضروري أنّْ تكون متَّقنة وخلال التحضيرات اتفقت مع السقا والمخرج على الشكل الخارجي لها وقمت بعمل أكثر من بروفة على الماكياج حتَّى وصلنا إلى الشكل النهائي لها، أرهقتني جدًّا خلال التَّصوير تفاصيل الشَّخصيَّة لأنَّ إتقان الماكياج قبل كل مشهد تصوير كان يستلزم وقتًا طويلاً نسبيًّا.

وجديدك؟
أقوم بتصوير دوري في فيلم quot;كف القمرquot; مع المخرج خالد يوسف ويشارك في الفيلم عدد كبير من الفنانين منهم غادة عبد الرازق، وجومانا مراد، وحسن الرداد، وصبري فواز، وسعيد جدًّا بهذا الفيلم لأنَّه عودة للعمل مع المخرج خالد يوسف بعد توقف فترة.