لم يكن الفنان المصري، محمد رجب، يتوقَّع أنّْ يصبح ممثلاً، حيث بدأ حياته كرسام كاريكاتير، ثم عمل في مجال الإخراج، وفجأة أصبح ممثلاً على يد المخرجة، إيناس الدغيدي، الَّتي قدَّمته هو وأحمد عز للجمهور في فيلم quot;مذكِّرات مراهقةquot;، ثمَّ واصل العمل والصعود، فقدم أدوار البطولة في أفلام quot;1/8 دستة أشرارquot;، وquot;المشمهندس حسنquot;، وquot;كلاشينكوفquot;، وأخيرًا quot;محترم إلا ربعquot; الذي يعرض حاليًا في موسم عيد الأضحي، كما قدَّم دور البطولة في مسلسل quot;أدهم الشرقاويquot;.


القاهرة: في حواره مع quot;إيلافquot; يقول الفنان المصري، محمد رجب، إنَّ فيلمه الجديد quot;محترم إلا ربعquot; يقدِّم شخصيَّة رسام كاريكاتير يقاوم الفساد، مشيرًا إلى أنَّ quot;اللوكquot; الذي يظهر به هو نفسه quot;اللوكquot; الذي كان يظهر به عندما كان يعمل في هذا المجال، ويلفت إلى أنَّه أدَّى مشاهد الإثارة بنفسه من دون الإستعانة بممثل بديل، مما عرضه للكثير من الإصابات، وأبدى رجب سعادته بالتخلص من أدوار الشَّر الَّتي قدَّمها في بداياته.

ما هي أسباب تأجيل عرض الفيلم لأكثر من مرَّة؟
تحديد موعد عرض العمل الفني هي من مسؤوليَّة المنتج والموزِّع، ولا علاقة للفنان بهذا الأمر، ولكنه يتابعه بحرص، إنطلاقًا من غيرته على عمله، كما أني أؤمن بالمثل الشعبي القائل quot;كل تأخيرة وفيها خيرةquot;، و الحمد لله أنَّ الفيلم لم يعرض في موسم عيد الفطر الماضي، لأنَّ الأمر لم يكن ذلك في صالحه، وأعتقد أنَّ عرضه في موسم عيد الأضحى سيضمن له النجاح وتحقيق الإيرادات.

عملت رسام كاريكاتير لفترة من حياتك، وتقدِّم الشَّخصيَّة نفسها في الفيلم، فهل هناك تقاطع ما بين شخصيتك الحقيقيَّة و الدور الذي قدَّمته؟
هناك نقاط كثيرة تتقاطع فيها شخصيتي الحقيقيَّة مع شخصيَّة quot;هشامquot; الَّتي أجسِّدها في الفيلم، أهمها أنَّ كلاهما يرسم الكاريكاتير، كما أنَّ quot;اللوكquot; أو الشَّكل الذي ظهرت به فيه، هو نفسه الذي كنت عليه أثناء عملي في رسم الكاريكاتير، وقد أفادني عملي في تلك المهنة في إتقان الدور جيِّدًا.

وهل هناك علاقة ما بين مقاومة رسام الكاريكاتير في الفيلم للفساد، وشخصيَّة ناجي العلي؟
لا، ليس هناك علاقة بين الشَّخصيَّة الَّتي أجسِّدها في الفيلم وبين رسام الكاريكاتير الفلسطيني الراحل ناجي العلي والَّتي قدَّمها الفنان الكبير، نور الشريف، إلاَّ أنَّ كلاهما يقاوم الظلم والفساد ولكن كل على طريقته، مع إختلاف نوعية الظلم، ففي quot;محترم إلاَّ ربعquot;، يتمثل الفساد في استيلاء رجال الأعمال على أراضي الدولة بحجة استصلاحها للزراعة، ولكنهم يقيمون عليها منتجعات سياحيَّة.

قدَّمت في بدايتك دور الشرير ثمَّ فجأة تحوَّلت إلى أدوار الأكشن الممزوجة بالكوميديا، ما أسباب هذا التحول؟
صحيح أني قدَّمت في بدايتي شخصيَّة الشرير ووصل بي الأمر إلى حد أني لم أكن أتوقَّع الخروج منها، وهو ما أصابني بالكثير من الإحباط، خصوصًا أنَّ على الفنان التنويع في أدواره، وأنّْ لا يضع نفسه في قالب واحد، إلى أنّْ اتصلت بي الفنانة يسرا للمشاركة في مسلسل quot;لقاء على الهواءquot;، وكانت سببًا في تحولي أو إنقاذي من شخصيَّة الشرير، ثم كان فيلم quot;1/8 دستة أشرارquot; مع خالد صالح، ونيكول سابا، وياسمين عبد العزيز، حيث أستطعت تقديم الشر ولكن بطريقة quot;اللايت كوميديquot; وحاز على إعجاب الجمهور، الأمر الذي شجعني على الخروج أكثر من جلباب الشرير الفظ إلى الشرير خفيف الدم أو الظريف، وطوَّرت تلك الشَّخصيَّة في أفلامي التالية، وهي quot;كلاشينكوفquot;، وquot;المشمهندس حسنquot;، وأخيرًا quot;محترم إلا ربعquot;، الذي ساهم في تنقيتي من الشر تمامًا.

يتشابه الفنان أحمد عز معك في تقديم الأكشن المغلف بـquot;اللايت كوميديquot;، هل تشعر أنَّ هناك منافسة شديدة بينكما؟
أحمد عز صديقي، حيث بدأنا مشوارنا الفني معًا، من خلال فيلم quot;مذكَّرات مراهقةquot; للمخرجة إيناس الدغيدي، ولا يوجد بيننا منافسة، لأنَّ كل واحد منا له شخصيته المستقلَّة وطريقته في العمل، فهو يقدِّم أدوار الأكشن أو الإثارة، ولكن بلمسة كوميديَّة، وهي منطقة بعيدة عن منطقتي.

لكن هناك من يقول إنَّ أفلام quot;اللايت كوميديquot; لا تصلح للمشاركة في المهرجانات، أو الفوز بجوائز؟
عندما يقوم أي منتج بتقديم عمل جديد، لا ينظر إلى المهرجانات، بل ينظر للإيرادات، ولذلك يبحث عن جديَّة الموضوع أو القضيَّة الَّتي سيطرحها في الفيلم، ثم يبحث عن النجم الذي يستطيع أنّْ يعطي العمل حقَّه، ويساهم في زيادة الإيرادات، ثم يبحث بعد ذلك عن باقي الممثلين، وأنا كفنان عندما أقدم أي عمل لا أضع في ذهني إمكانيَّة مشاركته في المهرجانات أم لا، بل أبحث عن عمل جيِّد، سواء كوميدي أو جاد أو أكشن أو عنف أو رومانسيَّة، بحيث يضيف إلى رصيدي الفني، ويزيد من نجوميتي، وحب الجمهور لي، والتوفيق في النهاية من عند الله.

كيف وجدت العمل مع روجينا في البطولة النسائيَّة؟
لم يكن quot;محترم إلا ربعquot; أوَّل عمل يجمعني بالفنانة الرائعة روجينا، بل سبق أنّْ عملنا معًا فيلم quot;المصيرquot; وأنا محظوظ بأنَّها أدَّت دور البطولة معي في الفيلم، والحقيقة أنَّها قدمت دورًا رائعًا، وسيكون مفاجأة للجميع، كما أنَّ باقي فريق العمل قدم أدوارًا رائعةً أيضًا، وعلى رأسهم أحمد راتب، وإدوارد، وميمي جمال، ومادلين طبر، وأحمد زاهر، وطفلته الجميلة ليلي، الَّتي جسَّدت دور إبنة شقيقتي جيِّدًا، وهذا أوَّل عمل لي يشارك فيه طفل.

قيل أنَّك تدخلت في إختيار فريق العمل، هل ترى أنَّ تدخل الفنان في العمل يكون في صالحه؟
أنا لا أتدخل في العمل، إلاَّ في حدود المعقول، بما لا يجور على إختصاصات المخرج أو المنتج، وكل ذلك في إطار أننا فريق عمل، ومن مصلحتنا جميعًا أنّْ يخرج في أفضل شكل.

تقدِّم في الفيلم الكثير من مشاهد الإثارة والأكشن، هل أستعنت بممثل بديل؟
لم أستعن بممثل بديل في الفيلم، وقمت بأداء جميع المشاهد العنيفة بنفسي، وتعرَّضت لأكثر من إصابات، على الرغم من أنَّ الدوبلير كان موجودًا أثناء التصوير وجاهزًا للعمل في أيَّة لحظة في حال تعرضي للإصابة، وذلك من منطق عدم تعطيل العمل، وتكبيد المنتج خسائر كبيرة، وما ساعدني على إتقان مشاهد الأكشن أنني كنت أمارس ألعاب القوى ولدي لياقة بدنيَّة جيِّدة.

من السينما إلى الدراما، قدَّمت مسلسل quot;أدهم الشرقاويquot; العام قبل الماضي، لكن كانت هناك الكثير من الملاحظات عليه على الرغم من نجاحه؟
العمل في مجمله كان جيِّدًا وحاز على أعجاب النَّاس، لكن كانت هناك بعض الأخطاء الَّتي لم يكن لي أو للشركة المنتجة quot;سينرجيquot; تدخل فيها، بل كانت أخطاء المخرج، و مع كامل الإحترام للأستاذ باسل الخطيب إلاَّ أنَّه لم يكن يصلح لإخراج مسلسل تاريخي مصري، يروي سيرة بطل شعبي فلاَّح ألا وهو أدهم الشرقاوي، حيث إنَّ المسلسل كان يحتاج إلى مخرج مصري وليس مخرجًا سوريًا، ولعل أكبر خطأ وقع فيه المخرج أنَّ أحداث العمل تدور في الريف المصري، وعلى الرغم من ذلك لم يقدِّم أي مشهد للمزارع أو الخضرة على الإطلاق، وقد اختفلت معه بعد عرض المسلسل من هذا المنطلق، وأؤكِّد على أهميَّة اسناد إخراج أيَّة أعمال تاريخيَّة مصريَّة إلى مخرجين مصريين.

يتجه بعض الفنانين حاليًا إلى الإنتاج، ما رأيك في تلك الظاهرة؟
إنه إتجاه جيِّد، فمن المهم أنَّه كما يأخذ الفنان من الصناعة أنّْ يعطي لها؛ حتَّى تستمر وتنمو ويتمَّ اثراؤها وتخرج نجوم جدد وتستوعب الشباب، وقد فعل ذلك الكثير من الفنانين الكبار، مثل أحمد رمزي، ومحمود ياسين، وفريد شوقي، وهذا أفضل من أنّْ يحصل منها على الكثير ماديًا أو معنويًا، ثمَّ يستثمر أمواله في صناعة أخرى، أو يفتتح مطعمًا.

أين أنت من فن المسرح؟
أتمني العمل في المسرح، وبهذه المناسبة تحدثت مؤخرًا مع المنتج عصام إمام في هذا الشأن، وسنجهز لعمل في القريب.

وما جديدك في مجال الدراما، خصوصًا أنَّ العام المقبل سيشهد منافسة شديدة من الكثير من نجوم السينما؟
أجهز حاليًا لمسلسل جديد، لا أستطيع الكشف عن تفاصيله في الوقت الراهن، لأني لست أدري إنّْ كان سيدخل المنافسة في رمضان المقبل أم الذي يليه.