بيروت: يشهد لبنان كل صيف 37 مهرجانًا فنيًا غنائيًا استعراضيًا وتمثيليًا . صحيح أن أعوامًا عديدة مرت غابت فيه معظمها بفعل الأوضاع الأمنية التي تسببت بها اسرائيل، لكن العزيمة التي أثبتها اللبنانيون، جعلتهم يتجاوزون العقبات، ويقبلون على الحياة، والسهر والفرح ويحتفلون عامًا بعد آخر بأنهم ما زالوا أحياء يرزقون.
وفي العامين الأخيرين، إنضبط السياق، وباتت الصورة أوضح، مع واقع الأمن والإستقرار، وراح التنافس يتصاعد، والأسماء اللامعة من لبنان ودنيا العرب والعالم تجد مكانًا ومكانة لها عندنا .
لكن ماذا عن صيف 2010 مهرجانيًا، في وقت بات الجميع مدركًا بأن أربعة فقط هي التي تستقطب الجمهور، ثلاثة حسمت برمجتها، وواحد هو: مهرجانات صور، كان مقررًا يوم الثلاثاء في الأول من حزيران| يونيو الجاري، لكن تضارب مؤتمره الصحافي في اليوم نفسه مع مؤتمر مهرجانات جبيل جعل السيدة رندة بري، تؤجل اعلان برمجة صور الى الأسبوع المقبل في 8 الجاري، لذا نضيء في مقالتنا هذه على ما ستقدمه مهرجانات : بعلبك، بيت الدين، وجبيل ( أو بيبلوس ) ..
بعلبك ..
دورة 2010 تقام بين 24 حزيران / يونيو و7 آب / أغسطس، حيث الإفتتاح والختام لبنانيان. ميكا سيد موسيقى البوب من أصل لبناني، يعود الى لبنان بعد عامين على الحفل الذي أحياه في وسط البلد، حيث احتشد عشرات الألوف لمتابعته والتصفيق له. ومن أغنياته :الحياة في رسوم متحركة، الفتى الذي عرف الكثير، نحن من ذهب، اللوم على الفتيات، المطر، و د . جون ...
أما الختام فسيكون مع الليالي اللبنانية، فقد أمكن الإتفاق مع الفنان ملحم بركات أخيرًا، بعد محاولات سابقة في الأعوام المنصرمة فشلت بسبب الميزانية، وأجر ملحم ومعه الفنانة نجوى كرم، الآن اختلف الوضع، لأن الإتفاق تم مع ملحم والفنان غسان الرحباني، اللذين كانا قد جهزا أصلًا عملًا مشتركًا بعنوان: ومن الحب ما قتل، لذا كانت مادتهما جاهزة للتفاوض، وبالتالي تم الإتفاق سريعًا معهما، خصوصًا وأنهما تعاونا على القصة، والألحان، والنص، والإخراج والموضوع يتمحور حول الصراع بين الشرق والغرب .اشارة هنا الى أن هذا العمل سيقدم على مدى ثلاث ليال (5 و6 و7 آب / أغسطس ).
عربيًا يحضر سيد آلة العود نصير شمة مع 30 موسيقيًا هم عازفو أوركسترا بيت العود، وسيكون بحوزته عود الثمانية أوتار الذي صممه على منهج ونظرية الفارابي (31 تموز /يوليو) .
ومن الفرق الأجنبية يحضر خماسي كيفين ماهوغاني(مع 4 عازفين) ترافقهم فرقة كل النجوم (7 عازفين) ثامنهم عازف السكسفون العالمي الأول أودين بوب (9 تموز /يوليو) .
وتحيي المهرجانات الذكرى المئوية الثانية لميلاد شوبان من خلال حفلة تحييها أوركسترا سينفونييتا كراكوفيا بقيادة المايستروالبولندي كريزيستوف بينديركي , متعاملاً مع 68 عازفًا (17 تموز /يوليو) .
آنا كارينينا، يقدمها مسرح بوريس آيفمان لرقص الباليه- سانت بطرسبرغ، مع 56 راقصة وراقصًا يؤدون لوحات على موسيقى بيتر تشايكوفسكي (24 تموز /يوليو ).
الجدير ذكره هنا أن رئيسة مهرجانات بعلبك مي عريضة، ترأس هذا العام، آخردورة لها بعد سنوات طويلة من البذل وخدمة هذا الصرح، ولم يطرح حتى الآن من ستكون أو سيكون البديل ...
بيت الدين ...
يحتفل هذا المهرجان باليوبيل الفضي لإنطلاقته، معلنًا التوأمة مع مهرجان الأردن أملًا في تعزيز السياحة الثقافية بين البلدين، ويتميز الحدث الفني اللبناني بالفنان زياد الرحباني الذي يحضر مع فرقة خاصة ويقدم كونسرت جاز خاص ومختلف(17 تموز /يوليو).
تقام هذه الدورة بين 25 حزيران / يونيو و 6 آب / أغسطس، وتطل المؤلفة الموسيقية ومغنية الأوبرا هبة القواص، ترافقها الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية بقيادة مدير الكونسرفاتوارالوطني الدكتور وليد غلمية في ليلة الإفتتاح (25 حزيران/يونيو).
تحية الى عبد الحليم حافظ (10 تموز/يوليو) من خلال الموهبة المغربية عبده شريف، مع المايسترو احسان
المنذر، يقود 50 عازفًا، مع برنامح متنوع من حقب مختلفة .
وفي التنويعة الباقية :
فيكتوريا شابلن وجان باتيست تياريه (28 حزيران/يونيو) يقدمان سيركًا عالميًا ساحرًا

- بينك مارتيني( 3 تموز/يوليو) حيث نواكب أجواء لاتينية مع 12 عضوًا .
-أوبرا ال ديفو(8تموز/يوليو)مع 4 أصوات متميزة جدًا .
- ماكس راب اند ذا بالاست أوركستر .مع موسيقى كلاسيكية (14 تموز/يوليو)
- باليه بريليوكا (21 و22 تموز /يوليو)
- زيرو(بين 27 و30 تموز/يوليو)مع أجواء غيبسي كنغ .
-فرقة كراكوف شامبر(31 تموز/يوليو)تحييالذكرى المئوية الثانية لميلاد شوبان
-ديانا كرال(2 آب /أغسطس )
- الختام مع الاءيراني محمد ريزا شاجاريان ومحموعة شاهناز(6آب /أغسطس) .
جبيل(بيبلوس)
على مدى شهر كامل بين 1و30 تموز /يوليوتقام فعاليات 8 ليالي أولاها: لبنان يا قطعة سما التي تقدم احتفالًا بالعيد الـ 90 لميلاد الفنان الكبير وديع الصافي، حيث يشارك وائل كفوري، ونجوى كرم في احيائها. وأفادت معلومات بأن رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان سيحضر حفل الإفتتاح للمشاركة في التكريم. في الليلة الأولى من تموز /يوليو.
واستقبل المهرجان مشروعًا شبابيًا غنائيًا معظم عناصره لم يتعدوا ال20 عامًا، بعنوان : مشروع ليلى (9 تموز/
يوليو)، وعدد عناصره 7 : حامد سنو (غناء)، ابراهيم بدر(باس)، كارل جرجس (ايقاع)، هايك بابازيان(كمان) امية ملاعب(كي بورد)، أندريه شديد،فراس أبو فاخر(غيتار).
كينتانوفيلوزو(14 تموز/يوليو)يعتبر روح الموسيقى البرازيلية , وهو يحمل 5 جوائز غرامي ,ويطلق منذ العام 67 ألبوماته وأولها :دومنغو.
جيسي كوك عازف الغيتار الكندي الذي تميز بالعزف في مجالات الفلامنكو، الجاز، والرومبا (16 تموز/يوليو)
غوديلاز، الفرقة الإنكليزية الأشهر والتي تزور الشرق الأوسط للمرة الأولى، حيث هناكمزيج من الآدميين والشخصيات الكرتونية، بمصاحبة 30 موسيقيا(20 تموز/يوليو)
فرقة ريفردانس، تزورالشرق الأوسط لأول مرة، مع40 راقصًا ومصاحبة موسيقية حية (21 و25 تموز/
يوليو)
الفريق الإنكليزي أرشيف، حاضر منذ 15عاما(26 تموز/يوليو)
عرس فيغارو لـ موزارت، في انتاج ايطالي ndash; لبناني مشترك مع السوبرانوسمر سلامة في دور سوزانا
والباريتون توفيق معتوق في دور فيغارو(30 تموز/يوليو)
ملاحظة: اللافت أن المهرجانات الثلاثة ترأسها السيدات :مي عريضة (بعلبك)، نورا جنبلاط (بيت الدين )، لطيفة اللقيس(جبيل ) ...