رفض القضاء طلب ورثة منصور الرحباني لمنع الـ MTV من بث برنامج quot;مش غلطquot; الذي يستضيف نضال الأحمديَّة للحديث عن نزاعات العائلة الأخيرة.

بيروت: رفض قاضي الأمور المستعجلة في بيروت الرئيس نديم الزوين طلب الإستدعاء الذي تقدم به ورثة منصور الرحباني (مروان وغدي وأسامة الرحباني)، والمتضمن طلب منع محطة الـMTV وبرنامج (مش غلط) من تناول المستدعين ونزاعاتهم أو الرحابنة وإرثهم بشكلٍ عام، وبالتالي ستعرض الحلقة في موعدها الليلة.

ويعد هذا القرار إنتصارًا لحرية الإعلام في لبنان، والتي حاول الرحابنة الجدد التعدي عليها، من خلال مطالبتهم بتكميم أفواه وسائل الإعلام من تناول النزاع القضائي الدائر بينهم وبين السيدة فيروز.

وسام بريدي: ما حصل نقطة سوداء سجلت ضد ورثة منصور
وفي إتصال لإيلاف مع الاعلامي وسام بريدي تقدم بالشكر للقاضي نديم زوين معتبرًا أنه أثبت أن القضاء اللبناني إنتصر لحرية الاعلام في لبنان اليوم من خلال رده لعريضة تطالبنا بالسكوت عن قضية رأي عامquot;.

وأبدى بريدي إستغرابه بالقول: quot;بتنا نحاسب على النوايا، لا أدري من قال لورثة منصور إننا كنا ننوي الاساءة لهم؟ وأضاف: quot;لا أعتقد أنه يوجد إنسان يمكن أن تكون لديه نية سيئة تجاه أهله، فالأخوان رحباني وفيروز بمثابة أهلنا ولا يمكننا أن نسيء اليهم بأي شكل من الأشكال... والقضية اليوم قضية حق، وقضية رأي عام...

وردًا على سؤالنا فيما إذا كان ما حصل يندرج تحت المثل القائل quot;رب ضارة نافعةquot; حيث إن اللغط الذي حدث سلط الضوء على البرنامج وعلى الحلقة وقدم دعاية غير مباشرة لها، أجاب: دون شك إن هذا الأمر شكل دعاية غير مباشرة للحلقة لكنني لم أكن أرغب في أن يحدث ما حدث لأنه تسبب بغضب الرأي العام من أشخاص نحبهم ونحترمهم.

إيلاف تنفرد بتفاصيل الإستدعاء المقدم ضد الأحمدية وبريدي وMTV

فيروز ممنوعة... بأمر من ورثة منصور الرحباني!

وتعقيبًا على سؤالنا إذا كان قد حاول الإتصال بأي من ورثة منصور بعد تقدمهم بطلب وقف الحلقة أجاب: quot;لم أجرب لانهم لم يتصلوا بيquot; ... وأسامة تحديدًا يعرفني جيدًا وكان من أول ضيوف البرنامج ... وكنت أتمنى لو سألوني قبل أن يقوموا بهذا التصرف.. وإذا كانت هذه ثقة أسامة بالبرنامج، لا اعرف كيف قبل الظهور به؟!!...

ووضح بريدي أن السيد ميشيل المر رئيس مجلس إدارة الـ MTV إتصل بهم وطمأنهم الى أن حق الرد محفوظ لهم سواء من خلال المشاركة المباشرة على الهواء أو من خلال حلقة خاصة بهم، الا أنهم أصروا على اللجوء الى القضاء، ومن دون شك كانت هذه نقطة سوداء سجلت ضدهم... وكلنا رأينا كيف تعاطى الإعلام مع تصرفهم.

وفيما إذا كان يعتقد أن أسامة وإخوته ممكن أن يشاركوا في الحلقة؟ قال: لا أعلم ولكن حق الرد محفوظ لهم بالتأكيد. وردًّا على سؤالنا في حال منعت الحلقة هل كانوا سيتحدون قرار القاضي ويستمرون بها، أجاب: كنا سنبث الحلقة ولكن كنا سنحول موضوعها الى quot;منع حرية الاعلام إستنادًا إلى النواياquot;. لكن نشكر الله أن القاضي كان حكيمًا في قراره... وتصرف حسب ضميره...

وفيما إذا كان يعتقد أن ردة فعل الإعلامقامتبدور في التأثير على قرار القاضي اليوم قال: دون شك الإعلام عامل مؤثر، ولكن في الوقت نفسه لم يكن هناك مبرر واضح لدى القاضي ليأخذ قرارًا بوقف الحلقة.

الأحمدية: المعركة المقبلة تغيير القرار الوزاري
أما الإعلامية نضال الأحمدية فقالت لنا تعقيبًا على القرار: quot;على ضوء ما يحدث لي في الآونة الأخيرة، من قرارات مستعجلة تلقيتها بالجملة منذ اسابيع وحتى الان، وأحدها كان من شخص لا اعرفه وصدر عن قاضية في الامور المستعجلة زلفا الحسن، لا أخفيك لم اكن اتوقع ان يصدر هذا القرار لصالح حرية التعبير، ولصالح لبنان، والكلمة، والجسم الصحافي.

وعندما إستقبلت كاتبة المحكمة السيدة ريما وهي المخولة بتبليغي بالقرار الذي صدر اليوم، كنتأحمل قلبي بيدي، وحينما طلبت مني التوقيع بالإستلام، شعرت للحظة اني كنت ارفض إستلام القرار قبل قراءته، وهو تصرف غير قانوني، لكني فعلت، وفوجئت بأن القاضي إنتصر للعدالة، وانتصر للرحابنة، لفيروز، وعاصي ومنصور، وللاعلام، وللبنان. وأضافت: quot;نحن بحاجة ماسة في هذه المرحلة تحديدًا لقضاة على هذا القدر من الشهامة والرفعةquot;.

وتكمل: ومن خلالك ومن خلال ايلاف اطلب منهم برحمة منصور الحبيب ان يرتبوا الامور باسرع ما يمكن احترامًا لكل الشعب اللبناني. وانا واثقة بانهم سيعيدون النظر بكل ما اقترفوه من اخطاء ، واقول لهم ان الانسان ليس ابن الفضيلة ، ومن الطبيعي ان نخطئ ونغالي في الخطأ لكن من الطبيعي ايضًا ان نعتذر ...

وتضيف:quot;وارجو منك ان تتوجهي معي برسالة معنونة بالبنط العريض لمعالي وزير التربية، ومعالي وزير الثقافة لتعديل القرار الوزاري الذي يسيء لعاصي الرحباني ولفيروز وان يتواضعا ويردا على رسالة السيدة فيروز التي ارسلتها لهما منذ ما يقارب العام، واذكرهما بانهما ليسا سوى موظفين في خدمة الشعب اللبناني وانهما يتقاضيان راتبيهما منا نحن الشعب وعليهما ان ينفذا ما نطلبه نحن الشعب.

وكما عدل القرار الوزاري في المرة الاولى بعدما نسوا اسم عاصي وقالوا انه سقط سهوًا فاعادوا تعديله بخطأ مضاف، عليهم تعديله مجددًا قبل أن تبدأ معركة جديدة..

وعلى وزير التربية الحالي ان يحترم زيارة ريما الرحباني له ، وان يحترم مطلبها بصفتها تمثل عاصي وفيروز وزياد والراحلة ليال شقيقتها، وان يحقق في ما يحدث في وزارته بشأن هذا القرار المتعسف وان يرد على اتصالات ريما.

وتكمل بثقة:quot;اني اخمن معك ان فيروز ستعود الى الساحة اللبنانية بعمل قريب وكبير، اي انها ستعود بكل قامتها وهامتها، ولا نريدها ان تغني في كازينو لبنان فهي منا ولنا ، وكل الاماكن ستغني للسيدة فيروز بعد ان غنتها وغنتناquot;.

وردًّا على سؤالنا هل كنت تنوين الاساءة الى اي من ورثة منصور الرحباني في اطلالتك الليلة، أجابت: في القرار الذي وقعت عليه اليوم، جاء في معرضه -وهذا كلام القاضي- اني في كل ما كتبت لم اسئ لاحد وانما ادليت برايي، لا اعرف لم خمن الثلاثي ابناء منصور اني سأسيء إليهم... كيف نسوا صداقة عمر... كيف نسوا كم كان الاستاذ منصور يحبني ويثق بي ويطلب رأيي دائمًا في اعماله، يدعوني ويقول لي quot;يازهرة شو بدك نتغدى... طيب ناطرك بدك تحضري طائر الفينيق مثلاً... وبدي رايك... وكان اسامة يشهد على هذا الكلام فكيف اقدح واذم صديقي اسامة ومروان...؟!!

فقط اريد منهم ان يعدلوا عن كل ما قاموا به حتى الان، وان يعتذروا ليس للست فيروز فقط بل ولنا فهذه شجاعة الفرسان ... وغدي صنع اربعة.