أعلن القائمون على مهرجان قرطاج تفاصيل الدورة السادسة والأربعين منه الَّتي شهدت نقلة جديدة في إطارات متعدِّدة.


تونس: إرتأى القائمون على مهرجان قرطاج الدولي تنظيم الندوة الصحفية الخاصة بالمهرجان داخل أسوار مسرح قرطاج الأثري في بادرة غير مسبوقة، وأعلن بوبكر بن فرج المدير الجديد لمهرجان قرطاج عن تفاصيل الدورة السادسة والأربعين التي تنطلق يوم 8 يوليو/تموز لتتواصل لغاية 19 أغسطس/آب.

الأولوية للأصوات التونسية

أكد بوبكر أن دورة هذه السنة من قرطاج ستكتسي مذاقًا محليًّا خاصًا وستفسح المجال للإبداع التونسي والأصوات التونسية في شتى الأنماط الموسيقية عبر العروض المبرمجة والتي قدرت بنحو 15 عرضًا فنيًا فرديًّا وجماعيًّا من جملة 35 سهرة فنية أي بنسبة 43 في المئة من العروض، وسيحييها كل من لطفي بوشناق في 16 أغسطس/آب، صابر الرباعي في 3 أغسطس/آب، نبيهة كراولي في 20 يوليو/تموز، ونجاة عطية في 16 يوليو/تموز وأسامة فرحات في 11 أغسطس/آب، ومقداد السهيلي في 19 يوليو/تموز، وشكري بوزيان في 7 أغسطس/آب إضافة إلى أسماء تونسية أخرى.

وفي ما يتعلق بعلاقة مهرجان قرطاج بروتانا نفى بن فرج وجود أي خلافات بين روتانا وقرطاج مؤكدًا أن إدارة روتانا هي التي أعلنت عن رغبتها في عدم تجديد العقد خلال هذه الدورة، مضيفًا في السياق ذاته:quot;نحن نؤكد دائما أن قرطاج لم يبدأ بروتانا وسيتواصل بدونهاquot;، من جانب آخر نفى بن فرج دخول شركة فنية أخرى على خط المحادثات مع إدارة المهرجان خلافًا لما تم تداوله في وسائل الإعلام عن نية شركة ميلودي التعاقد مع قرطاج.

العروض العربيَّة

السهرات العربية على ركح قرطاج لن تتجاوز نسبتها الـ 11 في المئة من نسبة سهرات قرطاج وسيحييها كل من ماجدة الرومي يوم 9 يوليو، وصباح فخري يوم 27 يوليو وكاظم الساهر في 30 يوليو وسميرة سعيد في 1 أغسطس وراغب علامة يوم 4 أغسطس في إطار حفل خيري.

العروض الإفريقية والأجنبية حاضرة بدورها في المهرجان وسيسجل كل من الفنان الايطالي ايروس رامازوتي حضوره يوم 5 أغسطس والفنان سيل يوم 24 يوليو والثنائي ادير واسماعيل لو يوم 29 يوليو، إضافة إلى برمجة عروض سيرك من فرنسا وبالي من روسيا.

تكريمات بالجملة
دورة هذه السنة من قرطاج ستخصّص وفق ما أعلن بن فرج لتكريم الفنان التونسي محمد الجموسي بمناسبة مرور مئة سنة على رحيله كما سيتم وبمناسبة احتفاء تونس بسنة 2010 كسنة وطنية للسينما عرض أول للفيلم التونسي quot;شامة النخيل الجريحquot; لعبد اللطيف بن عمار الذي سيفتتح الدورة الجديدة للمهرجان يوم 8 يوليو.

الختام سيكون تونسيًا بعرض للفنان زياد غرسة يوم 19 أغسطس/آب بعنوان quot;أنا المدللquot;.