أعلنت القناة السعودية الأولى عن خططها الرمضانية ووضعت الكثير من التفاصيل في جعبة quot;إيلافquot;، حيث الأمر quot;يبشر بالخيرquot; بحسب مدير القناة السعودية الأولى، إذ تتجه أنظار الكثيرين نحو مسلسل quot;سكتم بكتمquot; والذي يبدو أنه أخذ مكانه من التجارب السابقة لتعويض فقدان التلفزيون السعودي لحقوق المسلسل الشهير quot;طاش ما طاشquot;.

الرياض: كشف مدير القناة السعودية الأولى الدكتور محمد باريان لـquot;إيلافquot; عن تفاؤله بموسم رمضان 2010 حيث أسماه quot;رمضان غيرquot;، بخطة تتضمن عددًا من المسلسلات والبرامج الجديدة والتي تم إنتاجها خصيصًا للتلفزيون السعودي.

وتنافس السعوديَّة القنوات الأخرى بخمس مسلسلات من الدراما المحلية، وعدد كبير من المسابقات، إضافة إلى نقل شعائر الصلوات، وصلاة التراويح، والتهجد من الحرم المكي التي تنفرد بها القناة الأولى، إضافة إلى العديد من البرامج الدينية والطبخ وغيرها.

وفي حديثه لإيلاف يؤكد باريان عن عدم علمه بما تخفيه بقية القنوات المنافسة، لكنه متفائل جدا حيث أنهم ولأول مرة يقومون بالاستعداد المبكر لهذا الشهر، تاركا الحكم للجمهور الذي سيعلن قراره خلال العشر الأيام الأولى من رمضان.

وحول الميزانية المطرحة لرمضان 2010 أوضح باريان أنهم تابعون لمؤسسة حكومية، وهو ما يجعل من ميزانيتهم في الانتاج الرمضاني محدودة.

ومع ذلك يبشر باريان الجمهور بأن المسابقات التي ستقدمها القناة الأولى ضمت جوائز عديدة منها 3 سيارات هامر، إضافة إلى مسابقة quot;عيش صحاريquot; التي تعتبر تجربة أولى للقناة، ومسابقة دينية للكبار وأخرى للصغار.

دراما 2010
وعن تفاصيل الأعمال الدرامية في القناة السعودية الأولى لرمضان 2010 فيؤكد باريان بأنها تضمنت خمسة أعمال درامية، منها ما سيعرض في فترة الذروة ما بعد المغرب، والسهرة وآخر الليل، وتشمل مسلسل quot;سكتم بكتمquot; بطولة الفنان فايز المالكي، وأميرة محمد، وشكران مرتجى، وعدد كبير من الفنانين الشباب، وسيتناول القضايا والمشكلات الاجتماعية والإدارية والأسرية بطابع كوميدي.

والمسلسل الثاني quot;مزحه برزحهquot; بطولة محمد العيسى، وريم العبدالله، وعلى السبع، ولطيفة المجرن، وليلى سلمان، والعمل يتحدث عن مجموعة من الموضوعات المختلفة التي تهم المجتمع ومناقشتها بأسلوب كوميدي، وهو من إخراج الأستاذ هاني إسماعيل.

أما مسلسل quot;الصراعquot; فهو من بطولة سعيد قريش، وسليمان الياسمين، وإبراهيم الحربي، ومحمد الحجي، وليدا، وهند البلوشي، وتدور قصة المسلسل قبل قرابة 50 عاما، والتي تتناول أحداثها قصة الصراع بين الحق والباطل والطمع وما يؤدي للإنسان إلى الهلاك، وهو من إخراج الأستاذ حسن أبو سطيره.

في حين يأتي مسلسل quot;شيكاتquot; في قالب كوميدي ndash; اجتماعي وهو من بطولة يوسف الجراح وحبيب الحبيب وبشير غنيم وريماس منصور، ويتحدث المسلسل عن مجموعة من الموضوعات الهادفة حيث يتم ختمها بفيديو كليب قصير مدة دقيقة واحدة يرتبط بموضوع العمل، وهو من إخراج الأستاذ خالد الرشيد.

أما المسلسل الخامس فهو quot;فينكquot; من بطولة تركي اليوسف، رانية محمد، مرزوق محمد، وتم إنتاج العمل بنظام ست كوم، والتي تتعرض موضوعاتها بشكل فكاهي للجوانب الاجتماعية، وهو من إخراج الأستاذ فيصل يماني .

وإضافة إلى المسلسلات هناك برامج المسابقات وتشمل برنامج quot;سباق المشاهدينquot;، وبرنامج quot;عيش صحاريquot;، وبرنامج quot;دقت ساعتكquot; ومسابقة الأطفال والمسابقة الدينية .

وهنالك عدد من البرنامج المباشرة كبرنامج quot;الإفتاءquot;، وبرنامج quot;الخيمة الرمضانيةquot; والذي سيتنقل بين مدن السعودية، وبرنامج quot;المطبخ الرمضانيquot; إضافة إلى البرامج التي سيتم إنتاجها داخل استوديوهات التلفزيون.

في دهاليز quot;سكتم بكتم quot;
كما قامت quot;إيلافquot; بجولة في دهاليز مسلسل quot;سكتم بكتمquot; وبمحاورة بعض من طاقم عمله. حيث صرح مخرج العمل، عبد الخالق الغانم، لـquot;إيلافquot; أنه الآن في مرحلة المونتاج الأخيرة للمسلسل.

مؤكدا أن مسلسل quot;سكتم بكتمquot; سيعرض حصريًّا على القناة السعودية الأولى خلال شهر رمضان المبارك، وسيتناول القضايا والمشكلات الاجتماعية والإدارية والأسرية بطابع كوميدي.

وهو ما يؤكده مخرج quot;سكتم بكتمquot; بقوله: quot;الدراما السعودية تطورت عن السابق بشكل كبير جدا، والجميع يشعر بوجودها وبقوة، ليس من حيث الكم فقط بل والكيف أيضاquot;.