يعرض خلال شهر رمضان المقبل أكثر من 50 مسلسلاً، تنوَّعت بين التَّاريخيَّة والدراميَّة والكوميديَّة.

القاهرة: ينتظر المشاهدون والمنتجون أن يحل شهر رمضان لبدء عرض أعمالهم التي بدأ التحضير لها منذ نهاية رمضان الماضي، وتتنوع الأعمال التي يتم عرضها بين البوليسية، والاجتماعية، والتاريخية، والدرامية، ويشهد رمضان هذا العام زخمًا كبيرًا ليس في المسلسلات التي سيتم عرضها فحسب، ولكن أيضًا في المسلسلات الإذاعية التي يتم التحضير لها راهنًا.

إيلاف رصدت المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية التي تم تصويرها لتكون على خارطة العرض والإذاعة في رمضان في التقرير التالي.

إمراة في ورطة
بطولة إلهام شاهين، ومحمود قابيل، وعبير صبري، وسوسن بدر، وعايدة رياض، وأمير شاهين، وكريم محمود عبد العزيز، المسلسل قصة وسيناريو وحوار أيمن سلامة، ومن إخراج عمر عبد العزيز، ومن إنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات بالاشتراك مع شركة يونيفرسال ميدل ايست ومدته 15 حلقة.

تدور أحداث المسلسل حول ندى التي تجسد شخصيتها الفنانة إلهام شاهين السيدة التي تزوجت ومات زوجها، الذي كان يعمل وزيرا، إلى أن تجمعها الظروف بعد وفاته برجل أعمال وسيم يتمتع بأخلاق طيبة يدعى صلاح والذي يجسد دوره محمود قابيل.

تواجه ندى بعد وفاة زوجها الطمع الذي يسيطر على شقيقه ومحاولته المستمرة والمتواصلة لفرض نفسه عليها وعلى ابنها، إلا أنها تقف له بالمرصاد من أجل الدفاع عن ابنها الوحيد وتدور الأحداث في إطار اجتماعي بوليسي.

نعم مازالت أنسة
يعتبر الجزء الثاني من مسلسل إمراة في ورطة حيث سيعرض خلال النصف الثاني من رمضان وتقوم ببطولته إلهام شاهين، ونشوي مصطفى، والفت إمام، وعلاء زينهم، ن تأليف عزة عزت،وإخراج أحمد يحيي

تدور أحداث المسلسل حول أمل وهي مدرسة بلغت سن الـ35 ولم تتزوج بعد،حيث يتناول المسلسل من خلال هذه الشخصية والظروف المحيطة بها مشكلة العنوسة والأسباب التي أدت إلى تأخر سن الزواج لدى الشباب والفتيات.

القطة العامية
بطولة حنان ترك، وعمرو يوسف، ورجاء الجداوي، وعلاء مرسي، ومن تأليف محمد سليمان، وإخراج محمود كامل.

تدور أحداث المسلسل حول نجاة عبد الرحمن المحامية الشابة التي تجسد دورها الفنانة حنان ترك وتعمل لدى مصطفى نور المحامي، ومنذ أن خطت خطواتها الأولى في مجال المحاماة وهي تؤمن بأن كل منهم من حقه أن يجد المحامي الذي يدافع عنه وتحلم بأن تصبح محامية مشهورة .

إيلاف ترصد 50 عملاً دراميًا مقررة للعرض في رمضان (1-3)

ساقت الأقدار في طريقها عثمان الروبي المحامي المعروف وبالفعل التحقت بالعمل معه على الرغم من اعتراض ابنه عاصم على ذلك، وتنجح في أول قضية لها في الوقت الذي تحتدم فيه الحرب بين عثمان وحسن شامة عضو مجلس الشعب وتهرب نجاة بعد مقتل عاصم لاتهامها بمقتله وتدور الأحداث بعد ذلك.

رحيل مع الشمس
بطولة خالد زكي، وداليا مصطفى، ودرة، إيهاب فهمي، وحسناء سيف الدين، ومن تأليف منى نور الدين، وإخراج تيسير عبود.

يتناول العمل فكرة سيطرة الماديات على المشاعر الإنسانية بحيث أصبحت القلوب التي تبحث عن الحب في حالة مقاومة شديدة لتيار المشاكل المادية، بحيث يصعب عليها أن تعيش في حالة توازن نفسي يؤدي بها إلى دار الإدمان.

مش الف ليلة وليلة
بطولة أشرف عبد الباقي، وريهام عبد الغفور، واحمد راتب، ومحمود الجندي، وحسن مصطفى، وخيرية أحمد، ويوسف داوود، ولطفي لبيب، وميمي جمال، وإنعام سالوسه، وأحمد صفوت، ومن تأليف وليد يوسف، ومن إخراج أحمد فوزي.

تدور أحداث المسلسل حول كتاب ألف ليلة وليلة حيث يعرض المؤلف حيلة جديدة يقع فيها شهريار بتدبير من زوجته شهرزاد التي رأت من خلال حلم تكرر معها أخبرتها العرافة أن الباقي لها مع زوجها يومان فقط وبعدها سوف تلقى نفس مصير سابقاتها من النساء، وهو ما يدفع بشهرزاد إلى شراء عدد كبير من الجواري، وتلتقي مع نساء الوزراء وتعقد معهم اتفاقية بأن تتدرب جميع النساء على فنون القتال حتى تتمكن من الإطاحة بشهريار قبل أن يتمكن هو ورجاله منهن.

قضية صفية
بطولة مي عز الدين، وطارق لطفي، واحمد السعدني، وميمي جمال، وفايق عزب، وعدد من طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية الذين يظهرون لأول مرة، المسلسل من تأليف أيمن سلامة، ومن إخراج أحمد شفيق.

تدور أحداث المسلسل حول صفية وهي فتاة تعيش في الريف وتسعى إلى المحافظة على الأراضي الزراعية الموجودة في قريتها في ظل رغبة رجال أعمال في تبوير الأرض وإقامة مشاريع استثمارية عليها لتواجه هي رجال الأعمال الذين يلفقون لها قضية قتل وتتوالى الأحداث.

الدالي 3
يقوم ببطولته الفنان نور الشريف، وسون بدر، وحسن الرداد، وايتن عامر، ومي نور الشريف، وأحمد صفوت، ومن تأليف وليد يوسف، وإخراج يوسف شرف الدين، وهو استكمال للجزئيين الأول والثاني ومن المتوقع أن يكون هذا الجزء هو الأخير من المسلسل.

وتدور أحداثه خلال الفترة الزمنية من منتصف الثمانيات وحتى بداية التسعينات من خلال مناقشة التغيرات السياسية والاجتماعية والسياسية التي طرأت على المجتمع المصري خلال تلك الفترة.

رجل لهذا الزمان
بطولة احمد شاكر عبد اللطيف، وهنا شيحة، ومنال سلامة، وياسر فرج، ومن تأليف محمد سيد عيد، وإخراج إنعام محمد علي.

تدور أحداث المسلسل حول حياة العالم المصري الراحل الدكتور مصطفى مشرفه والصعوبات التي واجهها في عمله إلى أن يتم قتله، ومن المتوقع أن يثير المسلسل العديد من المشاكل لدى عرضه، كما يرصد المسلسل المتغيرات التي طرأت على المجتمع المصري خلال الفترة الزمنية التي عاشها مشرفة.

عايزة أتزوج
بطولة هند صبري، وأحمد فؤاد سليم، وسوسن بدر، وعدد كبير من ضيوف الشرف منهم أحمد السقا، وإدوارد، ومن تأليف غادة عبد العال، ومن إخراج رامي إمام

ويطرح المسلسل مشكلة العنوسة في إطار كوميدي والضغوط التي يمارسها المجتمع على الفتيات لدى وصلهن لسن معين الأمر الذي يدفعهن إلى الاستعجال في الارتباط.

الفوريجي
بطولة احمد ادم، ورزان مغربي، وساندي، وعايدة رياض، وسوسن بدر، ومن تأليف محمد الباسوسي، وإخراج عمرو عابدين.

تدور أحداث المسلسل حول شخص يدعى معرفته بكل شيء يعيش في مجتمع عبثي يعمل في عدة وظائف ليس له أي علاقة بها ويتدخل في كل شيء وأي شيء من أجل الحصول على ما يريد .

الحارة
بطولة نيللي كريم، ورانيا يوسف، وباسم سمرة، وكريمة مختار، وصلاح عبد الله، ومن تأليف أحمد عبد الله، وإخراج سامح عبد العزيز.

وتعرض المسلسل لعقبات إنتاجية متعددة كادت أن توقف تصويره بشكل كامل إلا أنه تم أخيرا حل المشاكل الإنتاجية الأمر الذي دفع المخرج إلى التصوير المكثف للمشاهد لسرعة إنجاز العمل الذي تدور أحداثه داخل أحد الحارات المصرية الفقيرة ويتناول المشاكل التي يتعرض لها أبناء الحارة.

قصة حب
بطولة جمال سليمان، وبسمة، واحمد فلوكس، وفتحي عبد الوهاب، وحجاج عبد العظيم، ومن تأليف مدحت العدل، وإخراج إيمان حداد، ومن إنتاج العدل غروب.

تدور أحدث المسلسل حول علاقة عاطفية تجمع ناظر مدرسة يدعى ياسين بوالدة أحد التلاميذ وتدعي رحمة، حيث أن الناظر لم يتزوج بسبب اهتمامه بتربية أشقائه فيما تعاني والدة الطفلة من الوحدة بعد أن فقدت زوجها في سن مبكر.

ماما في القسم
بطولة سميرة احمد، ومحمود ياسين، ورانيا فريد شوقي، واحمد فهمي، وعبد الباسط حمودة، ومن تأليف يوسف معاطي، وإخراج رباب حسين.

تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي كوميدي حول سيده تختلق المشاكل مع جيرانها مما يجعلها تذهب بشكل يومي إلي قسم الشرطةلتحرير محاضر ضد جيرانها، كما تذهب إلى القسم لتحرر محضر ضد موكب أحد الوزراء لأنه تسبب في تعطيلها في الطريق.

بره الدنيا
بطولة شريف منير، ونسرين إمام، وأميرة العايدي، ومحمد الشقنقيري، وخالد محمود، ومن تأليف احمد عبد الفتاح، وإخراج مجدي أبو عميرة.

وتدور أحداث المسلسل حول درويش أحد مجانين الشوارع الذي ظل لسنوات في مستشفى الأمراض العصبية وتم إطلاق سراحه مع بعض المرضى، وأثناء تجواله يلتقي بالطفلة quot;ندىquot; التي تبحث عن عنوان والدتها.

تسير ندى مع دوريش حتى تجدها أمها ثم يتم القبض على درويش بتهمة خطفها ونظرا لتعلق ندى به تقرر أمها أن تظل علاقتهم بدرويش مستمرة إلى أن يعاونهم على استرداد حقهم من ابن زوجها حازم الذي يرى أنها نصابة ويشكك في نسب ابنتها ندى من والده، وتدور الأحداث بعد ذلك في إطار اجتماعي.

ملكة في المنفى
بطولة ناديه الجندي، وشريف سلامه، ومنى هلا، وحسام فارس، وكمال أبورية، وليلي طاهر، وشيرين عادل، ومن تأليف راويه راشد، وإخراج محمد زهير رجب، ووائل فهمي عبد الحميد .

تدور الأحداث حول حياة الملكة نازلي بداية من زواجها من السلطان فؤاد وقد اختاره الإنكليز ليحكم مصر، وكيف استخدمها الملك فؤاد كواجهة حضارية أثناء رحلته التاريخية إلى أوروبا عام 1927 لتتحدث إلى كل الصحف الفرنسية والإنكليزية وتعلن عن انتهاء عصر الحريم في مصر، وكذلك دورها في تثبيت ابنها الملك فاروق على العرش بعد وفاة والده ومحاولاتها للتأثير عليه وتوجيهه سياسيا الأمر الذي يتعارض مع مصالح رجال الحاشية .

مذكرات سيئة السمعة
بطولة سوزان نجم الدين، ولوسي، وخالد زكي، ورجاء الجداوي، ومحمود الجندي، ومن تأليف محمد مسعود، وإخراج خالد بهجت.

تدور أحداث المسلسل من خلال الدكتورة quot;ندا المعتصمquot; استاذ علم الاجتماع بأحد الجامعات والتي تعيش حياة غير مستقرة مع زوجها الذي يحتل منصب رفيع، فهما على خلاف دائم وتتسع هوة الخلاف بينهما بظهور الحب القديم لها عبد الحميد وكيل الكلية والمحامي الشهير، وتعبر عن ذلك في دفتر مذكراتها ويظهر شاب يائس من الحياة يدبر مكيدة للإيقاع بالدكتورة باستغلاله للشبه الكبير بينها وبين أختها التوأم التي لم تكن تعرفها ندى وتتصاعد الأحداث.

الكبير قوي
يعتبر المسلسل أول تجارب الفنان الشاب احمد مكي في الدراما التليفزيونية ويشاركه في البطولة الكبير دنيا سمير غانم، ومن تأليف أحمد مكي وأحمد الجندي ومن إخراج أحمد الجندي.

تدور أحداث المسلسل من خلال شخصية عمدة أحد القرى والذي يعترف لأبنه قبل وفاته أن له شقيق في الولايات المتحدة وأنه أرسل له ليحصل على نصيبه الشرعي في الميراث وهو ما يخلق الصراع بين الشقيقين نتيجة اختلاف الطباع بينهم والتنافس على تولي منصب العمدة في القرية الصغيرة.

اغتيال شمس
بطولة خالد زكي، وصفاء أبو السعود، وياسر جلال، وسميحة أيوب، والفنان الشاب سيد ممدوح، المسلسل قصة وسيناريو وحوار محسن الجلاد، ومن إخراج مجدي أبو عميرة .

وتدور أحداث اغتيال شمس حول الدكتور شمس والذي ينتمي إلى احدى قرى محافظة قنا جنوب الصعيد حيث يتفوقفي دراسته الجامعية ويتخرج من كلية الزراعة ويسافر لاستكمال دراسته في أحد الدول الأوروبية، إلا أن الثأر بين العائلة التي ينتمي إليها وعائلة أبو زرد يجعله مطلوبا للثأر بعد أن قتل شقيقه 5 من العائلة الأخرى وحكم عليه بالإعدام، وهو ما يدفعه إلى عدم العودة إلى مصر لأكثر من 25 عام حيث استقر في أوروبا وأصبح من أشهر العلماء في مجال الزراعة وتزوج من الدكتور أحلام، وأنجب ابن حرص على تربيته على القيم المصرية التي تربي هو عليها وتتطور الأحداث في إطار بوليسي شيق.

شاهد إثبات
بطولة جومانا مراد، وطارق لطفي، وميسره، ونضال الشافعي، ومن تأليف فداء الشندويلي واخرج محمد الرشيدي.

تدور أحداث المسلسل من خلال محاميه تدعى رانيا تقوم بدورها جومانا مراد تدافع عن حقوق الفقراء وتساعدهم في الحصول على حقوقهم دون مقابل وخلال عملها تتعرف على صحافي يقتل ويتم اتهام أخوها بقتله.

مملكة الجبل
بطولة عمرو سعد، وريم البارودي، واحمد بدير، من تأليف سلامه حمودة وإخراج مجدي احمد علي، وقد تعرض المسلسل لمشاكل إنتاجية وخلافات بين المخرج والمنتج أدت إلى توقفه لفترة وجيزة.

تدور أحداث المسلسل من خلال صراع أطراف عائلات حسان والبندارية والعبادية وتزداد حدة النزاع بينهم بسبب وجود كنز أثري فيقترححسان تقسيم الكنز بين العائلات الثلاثة وتتوالى الأحداث والصراع بين العائلات الثلاثة على الاثار والمخدرات المزروعة.

منتهى العشق
بطولة مصطفى قمر، ديانا كرازونن ونهال عنبر، ورانيا فريد شوقي، ومنه فضالي، ورانيا محمود ياسين، وخالد محمود، وقصة وسيناريو وحوار محمد الغيطي ومن إخراج محمد النجار وإنتاج الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي بالإشتراك مع المنتج ممدوح شاهين.

تدور أحداث المسلسل من خلال شخصية رجل الأعمال عبد الله المنصور الذي يمتلك مجموعة استثمارية ضخمة والمتزوج من أميرة الوزان التي كانت تعمل سكرتاريته الشخصية حيث أنجب منها 3 بنات وبعد وفاته تنقلب حياتهم بسبب إعلانه لهم بأن له ابن في تركيا لا يعرفون عنه شيئا.

الجماعة
بطولة إياد نصار، وحسن الرداد، وعزت العلايلي، وعمرو واكد، ويظهر من خلاله عدد كبير من الفنانين كضيوف شرف منهم أحمد حلمي، ومنى زكي، ومنه شلبي، المسلسل من تأليف وحيد حامد، وإخراج محمد ياسين.

تدور أحداث المسلسل حول قصة حياة مؤسس جماعة الأخوان المسلمين في مصر حسن البنا والشخصيات التي تعامل معها البنا خلال حياته، وقد أثار المسلسل جدلا كبيرا خصوصا بعد عرض التريلر الخاص به والذي أعلنت جماعة الأخوان المسلمين بعد نيتها تقديم السيرة الحقيقة للبنا لأن المسلسل لا يقدم الحقائق كما هي على حسب تعبيرهم.

كليوباترا
بطولة سلاف فواخرجي، ويوسف شعبان، وفتحي عبد الوهاب، ومحيى إسماعيل، ومن تأليف قمر الزمان علوش وإخراج وائل رمضان .

تدور أحداث المسلسل حول قصة حياة الملكة كليوباترا وكيف كانت علاقاتها بالرومان وكيف تعلمت السياسة ودخلت إليها لتصبح واحدة من الملكات العظام في التاريخ.

العار وبعد
بطولة مصطفى شعبان، وأحمد رزق، وشريف سلامة، وعلا غانم، ودره، وهبه مجدي، وحسن حسني، ومن تأليف محمود أبو زيد، وإخراج شيرين عادل، وهو مستوحى من فيلم العار والذي تم تقديمه قبل سنوات.

تدور أحداث المسلسل حول أسرة الحاج عبد الستار والذي يعمل بدباغة الجلود ويعاونه ابنه الأكبر والذي فشل في الدراسة ولديه أيضا ابنه أشرف الذي يعمل ضابط شرطة ومتزوج من ابنة خاله هدى، وهناك ابنه سعد خريج كلية التجارة والذي يعمل سمسار بالبورصة، وتلد الحاجة كوثر زوجة الحاج أبنتهم الوحيدة نورا رغم مرضها الشديد.

ويتزوج الحاج من امرأة مطلقة تدعى نعمة وتعرفه بنديم المضيف بالطيران والذي يستغل بطاقة الحاج الاستيرادية في تهريب الأدوية من الخارج ويقنع الحاج بالصفقة ومكسبها وتنجح الصفقة ويقرر الحاج الدخول في صفقة ثانية لتهريب المخدرات ويسافر للخارج لإنهاء الصفقة ويتوفى فور عودته لنرى كيف يتصرف الأبناء في الموقف الذي وضعهم فيه والدهم.

بابا نور
بطولة حسين فهمي، وعلا غانم، وشيرين، وعبد الرحمن ابو زهرة، ومن تأليف كرم النجار وإخراج محمد عبد العزيز.

تدور أحداث المسلسل حول بابا نور والذي يكون سياسي بارز في أحد الأحزاب ويقرر النزول إلى الشارع من أجل الالتحام بالجماهير.

نجاة
بطولة فيفي عبده، ورياض الخولي، وجمال اسماعيل، وهادي الجيار، المسلسل من تأليف حسام موسى وإخراج عادل قطب.

تدور أحداث المسلسل حول نجاة وهي السيدة التي يتوفى زوجها وتقوم هي بتولي مسؤولية تربية أولادها بمفردها وتتعرض للكثير من المشاكل بسبب شقيق زوجها ومع ذلك تحاول أن تكون طوق نجاه لأولادها.

ريش نعام
بطولة داليا البحيري، وعزت أبوعوف، وتامر هجرس، وياسر فرج، تأليف فداء الشندويلى ومن إخراج خيري بشارة.

تدور أحداث المسلسل حول فتاه ثرية تعيش في فيلا مع والدها الغني ووالدتها وشقيقها المريض إلا أن والدها يهرب إلى الخارج بعد تورطه في أحد القضايا فتضطر للعمل لرعاية والدتها وشقيقها.

شغل كايرو
بطولة خالد الصاوي، ورانيا يوسف، وكنده علوش، المسلسل من تأليف بلال فضل وإخراج محمد علي

تدور أحداث المسلسل في إطار بوليسي حول جريمة قتل يتم التحقيق فيها من خلال رئيس مباحث يتعرض للعديد من المفارقات اثناء بحثه عن المرتكب الحقيقي للجريمة.

اللص والكتاب
بطولة سامح حسين، وهيدي كرم، ومنه فضالي، وحسن حسني، وأحمد راتب، ومن تأليف محسن رزق وإخراج عبد العزيز حشاد.

تدور أحداث المسلسل حول شقيقان توأم أحدهما يعمل مدرس والأخر نصاب يتخذ من الفهلوة مبدأ يتعامل به مع الناس وهذه الفلهوة تدفعه إلى التورط في العديد من المشاكل التي يخرج منه عدد منها بسلام بينما يتعرض لمواقف طريفة اخرى في كل مشكلة.