تؤكِّد داليا البحيري أنَّ السعادة وراحة البال غير مرتبطتين بالنواحي الماديَّة فقط، ومن الممكن أنّْ تجد إنسانًا فقيرًا راضيًا بما قسمه الله له، ويستطيع أنّْ ينام وهو مرتاح البال، وهذا هو quot;مربط الفرسquot; في شخصية داليا في مسلسلها التلفزيوني الرمضاني الجديد quot;ريش نعامquot; أحد أهم محطاتها في الدراما التلفزيونيَّة.

القاهرة: في هذا الحوار مع quot;إيلافquot; تبوح الممثلة المصريَّة داليا البحيري بأسرار مسلسلها التلفزيوني الجديد quot;ريش نعامquot;، وعن أجمل أيَّام رمضان الذي استقبلته مع زوجها فريد وابنتها قسمت، كما تحدَّثت عن زيادة أجرها، ورأيها في المنافسة النسائيَّة لهذا العام أيضا.

بدايةً تحدَّثت الفنانة داليا البحيرى قائلةً: quot;ريش نعام قصَّة وسيناريو وحوار فداء الشندويلي، وإخراج أحمد سمير فرج، وبطولة عزت أبوعوف، وحسن الرداد، وتامر هجرس، وياسر فرج، وإيمان سركسيان، وتدور أحداثه حول فتاة جميلة تحمل بداخلها التناقض، فهي فتاة مستهترة، تظن أنَّ بإستطاعتها شراء كل شيء بالمال، وفي الوقت نفسه صاحبة مبادئ ولديها الرغبة في فعل الخير، نشأت وفي فمها ملعقة من ذهب فهي ابنة quot;شاكر علوانquot; أحد أكبر رجال الأعمال، وله علاقاته الواسعة، ونشاطاته الكبيرة، المشروع منها وغير المشروع، والذي يتمكن من تكوين إمبراطوريَّة كبيرة في عالم المقاولات والإسكان الفاخر، ولكن تتهاوى تلك المملكة الحصينة ويفر هاربًا من مصر حتى لا يتم الكشف عن الفاسدين الذين ساعدوه، لتجد نهلة نفسها وحيدة بعد أنّْ أبتعد عنها أصدقاؤها وخصوصًا كريم الذي أحبته وتخلى عنها بعدما تورطت معه في علاقة غير شرعيَّة أسفرت عن جنين سرعان ما تخلصت منه، لكن فعلتها بقيت تطاردها وتؤرقها.

وتواصل حديثها قائلةً: quot;وتنقلب حياة تلك الفتاة رأسًا على عقب، وتتحوَّل من حياة النوم على ريش نعام لحياة القسوة والشقاء ونظرات الإحتقار من كل من حولها، وتبدأ في التعرف إلى خطايا والدها وما ارتكبه في حق الآخرين وتضيق بها الحياة بعد مصادرة أموال وممتلكات والدها، فتلجأ إلى كل من صنعت معروفًا له في يوم من الأيَّام لعله يساعدها على سداد نفقات أسرتها ولكن دون جدوىquot;.

وماذا تفعل اذن؟
لا تجد أمامها إلاَّ المهندس عصام الذي كان يعمل لدى والدها على الرغم من أنَّها كثيرًا ما كانت تعامله بقسوة، لكنَّه كان وفيًّا لوالدها الذي كان يوما ما سببًا في نبوغه وتفوقه، ويساعدها في توفير فرصة عمل تمكِّنها من إنقاذ والدتها الَّتي تحتاج إلى جراحة عاجلة ولا تملك تكاليف العمليَّة، فتضطر للعمل كسكرتيرة لدى أحد رجال الأعمال، لكنَّها تتركه وتعمل كموظفة استقبال فى أحد الفنادق، لكنَّها تصدم عندما تكلف بترتيب حفل زفاف كريم على صديقتها اللدودة صفاء، وكانت تلك أيَّاما عصيبة عليها ولكن الأصعب عندما توفيت والدتها وسمعت بعودة والدها من الخارج لتنفيذ الأحكام الَّتي صدرت بحقه، ثم تتوالى الأحداث والمفاجآت بعد ذلك.

ما هي أهم الأشياء الَّتي توقفت عندها في quot;ريش نعامquot; وكانت سبب قبولك للعمل؟
بالتأكيد أي فنان يبحث عن الجديد والمختلف الذي يقدِّمه ليختلف عمّا قدمه من قبل، إضافة إلى أنَّ كل فنان يبحث عن عوامل نجاح أخرى، كالورق المتميِّز والإخراج والإنتاج الجيِّد، وكل ما ذكرته وجدته في مسلسل quot;ريش نعامquot; .

وما المغذى الحقيقى من وراء اسم المسلسل quot;ريش نعامquot;؟
المسلسل يطرح قضيَّة مهمَّة جدًّا، ألاَّ وهي أنَّه حتى الطَّبقة الراقية الَّتي لا تعاني أيَّة مشاكل ماديَّة، وتنام كما اسم المسلسل على quot;ريش نعامquot; لا تشعر بالراحة هي أيضًا مثل الطَّبقات الأخرى في المجتمع، وتعاني العديد من المشاكل غير الماديَّة، أي أنَّ السعادة وراحة البال غير مرتبطتين بالنواحي الماديَّة فقط، ومن الممكن أنّْ تجد إنسانًا فقيرًا لا يجد قوت يومه ولكنه راضٍ ويستطيع أنّْ ينام وهو مرتاح البال عكس آخرين.

وما هي أهم ملامح دورك بالمسلسل؟
الشَّخصيِّة الَّتى أقوم بها في المسلسل من طبقة لا نراها كثيرًا حيث إنَّها تتبع لطبقة مرفهة جدًّا، ولكنَّهم في الوقت نفسه أناس بسطاء جدًّا من النَّاحية الإنسانيَّة وفي مظهرهم الخارجي أيضًا.

وهل سبق لك وأنّْ تعاملت من قبل مع شخصيَّات حقيقيَّة على أرض الواقع تتبع لهذه الطبقة الَّتي تتحدثين عنها؟
لقد سبق لي التعامل مع فتيات حقيقيَّات يتبعن لتلك الطَّبقة، ومن المؤكَّد أنَّ هذا ساعدني كثيرًا في تقديمي للشخصيَّة في المسلسل، وأنا سعيدة جدًّا بالمجموعة العاملة في المسلسل، وعلى رأسهم المخرج خيري بشارة، والكاتب فداء الشندويلى اللذان أتعامل معهما لأوَّل مرَّة، وفي النهاية أتمنى أنّْ ينال المسلسل إعجاب الجمهور.

والشَّخصيَّة الَّتي أقوم بها في المسلسل واقعيَّة وتعكس التناقض الذي يعاني منه أي إنسان، وهذه النماذج كنَّا قد افتقدناها في الدراما بعد أنّْ كانت الشخصيَّات أقرب إلى المثاليَّة بشكل كبير حتى ملّ الجمهور.

وهل تحرصين على تقديم عمل فني جديد في شهر رمضان من كل عام؟
أعتقد أنَّه شيء جيِّد، ولكن الذي يحدد ذلك أم لا هو توفيق الله عز وجل أولاً، ثم يأتي في المرحلة التَّالية الورق الجيِّد وكيفيَّة تقديمه بشكل جديد ومختلف، ليحمل عناصر وعواملالنجاح الأخرى، إضافة إلى الإجتهاد، ليأتي في النهاية النجاح الذي يتمناه أي فرد، فحب الجمهور شيء رائع والوصول للنَّجاح ليس سهلاً ولكن المحافظة عليه هو الأمر الأصعب.

وما رأيك في المنافسة النسائيَّة لهذا العام؟
أعتقد أنَّ كل فنانة تقدم لونًا مختلفًا عن الأخرى، وهذا في حد ذاته شيء جيِّد، وهنا أقصد التَّنوع لأنَّ مثلاً غادة عبدالرازق، أو هند صبري، أومي عزالدين، أو مي كساب، أو غادة عادل، أو حتى أنا، نقدِّم ألوانًا مختلفة عن بعضنا بعضا، وهذا يؤدي إلى تنوع الأعمال كما سبق وذكرت، والمشاهد هو الوحيد المستفيد من وراء ذلك لأنه سيعود عليه بالفائدة.

كيف؟
لأنَّه لن يجد موضوعًا واحدًا، في هذه الأعمال الَّتيتقوم بها زميلاتي الَّلواتي ذكرت، متشابهًا مع أي عمل أخر.

وما كان رد فعلك لما صاحب موضوع زيادة أجرك؟
الحقيقة استغربت جدًّا، لأنَّه من غير المنطقي أنّْ يدفع الإنتاج للممثل مبلغًا من المال لا يستحقَّه، أو لا يكسب من ورائه أضعاف ما دفع له من مبالغ، لأنَّ مسألة الأجور في النِّهاية تخضع للعرض والطلب، كما أنَّ الفنان يقوم بالإنفاق على ملابسه والأكسسوارات الَّتي يستعين بها خلال التَّصوير عدا عن المتطلبات الشَّخصيَّة، والأمور الإضافيَّة الَّتي يقوم بها داخل العمل الفني.

وماذا فعلت اذن مع ملابس الشَّخصيَّة الثريَّة الَّتي تقومين بها في المسلسل؟
أنفقت مبالغ مالية كبيرة جدًّا على الملابس والأكسسوارات الَّتي أستعين بها للشَّخصيَّة الثريَّة الَّتي أقوم بها في المسلسل لأنَّها كما سبق وذكرت من طبقة راقية جدًّا.

وماذا عن إبنتك قسمت؟
هذا أجمل رمضان أستقبله مع ابنتي قسمت، وحرصت على شراء فانوس جميل لها، وإنتهيت من تصوير كافة مشاهدي في المسلسل خلال الأيَّام العشرة الأولى من الشهر الكريم حتَّى أتفرَّغ لها ولرعايتها والجلوس معها أطول وقت ممكن.

وماذا عن زوجك فريد؟
هو زوجي الذي أحبَّه من كل قلبي، لأنَّه يستوعبني جيِّدًا في الأوقات الَّتي أكون فيها عصبيَّة، فهو من عائلة فنيَّة عريقة ويستوعب طبيعة عملي خصوصًا وأنَّه يعمل في مجال الإنتاج مع والدته، كما أنَّه يحب عملي ومهتم به ويشجعني باستمرار، وأنا اهتم برأيه جدًّا وأحبَّه لأنَّه صريح.

أخيرًا ماذا تتمنين؟
الستر والصحة لي ولزوجي وابنتي وعائلتي وعائلته وكل المحبين لنا، ورمضان كريم على الجميع، وأتمنى أنّْ يلقى مسلسل quot;ريش نعامquot; القبول والإستحسان لدى النَّاس وخصوصًا جمهوري الحبيب.