تحدَّث الإعلامي الشَّاب، يوسف الحسيني، عن تجربته في التلفزيون من خلال برنامج quot;صباح أونquot;، الذي يقدِّمه يوميًّا من الأحدإلى الخميس، كما تحدَّث عن برنامجه الرَّمضاني quot;رمضان بلدناquot; الذي أطلَّ به خلال رمضان الماضي، وعن توليه مسؤوليَّة إدارة إذاعة quot;نجوم أف أمquot;.


القاهرة: قال الإعلامي، يوسف الحسيني، إن انضمامه إلى قناة on tv، جاء قبل ظهوره على شاشتها بأربعة أيام فقط، مشيرًا الى انه سبق وطلب من رئيس القناة، البريت شفيق، المشاركة في تقديم برنامج على شاشتها قبل عام تقريبًا، لرغبته في الظهور على شاشة مصرية.

وأضاف في حواره مع quot;إيلافquot; أن الاتفاق الذي تمّ معه في البداية كان على أن يقدم برنامج quot;رمضان بلدناquot; طيلة شهر رمضان، لافتًا الى انه لم يتفق على ظهوره في برنامج quot;صباح اونquot;.

كيف جاء انضمامك الى قناة on tv وتقديم برنامج quot;رمضان بلدناquot;؟
انضممت الى القناة قبل حلول شهر رمضان بأربعة أيام فحسب، حيث تلقيت اتصالاً من رئيس القناة البريت شفيق، سألني عن ارتباطاتي في رمضان وما إذا كان لدي برنامج على الهواء في الإذاعة، ثم اخبرني ان هناك اجتماعًا تم بينه وبين القائمين على القناة، ورشحوني لتقديم برنامج رمضاني يذاع في التاسعة مساءً كل يوم باسم quot;رمضان بلدناquot;، وذلك من دون أن يتم تحديد هوية البرنامج، وطلبني للقدوم الى القناة ومناقشة ما سيحتويه البرنامج.

ولا اخفيك سرًّا بانني سبق وان طلبت من البريت شفيق أن أظهر من خلال شاشة quot;أون تي فيquot; منذ عام تقريبًا، بعد إغلاق قناة quot;الساعةquot; التي كنت أعمل بها، لأني كنت اتمنى العمل في قناة مصرية وليست عربية، إضافة الى أنقناة quot;أون تي فيquot; كانت لا تزال في بدايتها.

ويواصل: quot;طلبت مرة اخرى منه خلال الثورة ان اعمل من دون أجر بسبب الموقف المشرف للقناةفي التعامل مع الأحداث وانحيازها للشعب، لكن يبدو انه لم يرد ان يورطني مع فريق عمل القناة، لذا كنت سعيدًا للغاية لأني انضممت لفريق عمل قناة موقفها كان شديد الوضوح خلال الثورة من البداية، إضافة الى كونها من أنجح المحطات في الوقت الحالي.

ألا ترى أن ظهور برنامج تلفزيوني في 4 أيام فقط تعتبر مغامرة؟
خروج البرنامج الى النور في هذه الفترة الوجيزة يعتبر صعبًا على البعض، لكنه ليس صعبًا بالنسبة لي، واجتماعاتي مع فريق عمل القناة استمرت لمدة 3 ايام متواصلة قبل رمضان، وكان هناك فريق إعداد متميز ساعدني كثيرًا في ظهور البرنامج بالشكل المميز الذي خرج به، فضلاً عن أن أعمال الغرافيك والدعاية كانت مجهّزة مسبقًا، وكنت سعيدًا بردود الأفعال الإيجابية التي وصلتني عن البرنامج، وتابعتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي quot;فيس بوكquot; وquot;تويترquot;، إضافةإلىمساندة الزملاء في quot;أون تي فيquot; لي، سواء يسري فودة او ريم ماجد التي جاءت خصيصًا إلى القناة لتشجيعي وتهنئة العاملين في القناة، كما تلقيت اتصالاً من المنتج عماد اديب ليهنئنيبالبرنامج حيث كان يتابعه من باريس.

وانتقالك لبرنامج صباح أون ؟
**بعد أسبوع تقريبًا من تقديم برنامج quot;رمضان بلدناquot;، بدأت الأنباء تصلني أن الإدارة تفكر في استمراري معهم، لذا عندما بدأ الحديث كنت اتمنى ان اقدم برنامج توك شو مسائيا باعتبار ان هذا التوقيت هو وقت الذروة لبرامج التوك شو، وتحفظت في البداية على فكرة تقديم برنامج صباحي، خصوصًاانني شخص ليلي بطبعي، لكني وافقت بسبب ثقتي في رئيس القناة البريت شفيق، وبدأت في قلب يومي ليبدأ في السادسة صباحًا، وكان الأسبوع الأول هو الأصعب بالنسبة لي، كي استطيع ان استيقظ باكرًا، وتنشأ الكيميا بيني وبين الزميلة إيمان عز الدين، فضلاً عن ان المشاهد الذي يتابع برامج التوك شو في الصباح يختلف نوعيًا عن مشاهد المساء.

لكن البرامج الصباحية لا تحقق نسبة متابعة البرامج المسائية نفسها على الشاشة؟
اعرف ذلك جيدًا، وكان احد اسباب عدم تحمسي لتقديم برنامج صباحي، لكن كما ذكرت لك سلفًا ثقتي في فكر رئيس القناة، هو السبب في ذلك، ايضًا الموضوع وطريقة مناقشته هي التي تحقق نسب المشاهدة العالية، فمثلاً حلقة الثورة في البحرين التي قدمتها في البرنامج كانت من أكثر الحلقات مشاهدة على موقع اليوتيوب عبر الصفحة الرسمية للقناة لكافة حلقات القناة.

الا ترى ان المواطن اصبح اقل اهتمامًا بالشأن المصري؟
أروع ما قامت به الثورة وأكملته لنهايته من بين الأشياء الكثيرة التي لم تتحقق بعد، انها استطاعت ان ترفع درجة الوعي والتأهب السياسي للمواطنين، حيث ارتفعت معدلات قراءة الصحف ومتابعة البرامج السياسية زادت بشكل كبير، والمواطن المصري اصبح مهتما بالشأن العربي، فخلال الـ18 يوما من الاعتصام في ميدان التحرير لإسقاط النظام، كان التفكير في كيفية مساعدة الليبيين لذا وجدت تظاهرات تؤيد ثورات الشعوب العربية.

كيف استطعت ان تحقق التناغم بينك وبين الإعلامية إيمان عز الدين؟
إيمان شخصية لطيفة للغاية، وكانت متخوفة مني في البداية، لكن جلسنا سويًا وتحدثنا بكل صراحة، وأخبرتها انها لا تفرق معي كثيرًا من يتحدث أكثر ومن يوجّه أسئلة للضيف أكثر، لأني اتابع البرامج العالمية ولا يوجد فيها هذا الكلام، لكني اخبرتها ان اكثر ما يضايقني، هو ان يقوم احد بمقاطعتي أثناء الكلام او يقاطع ضيفي خلال الإجابة عن سؤاله، واعتقد اننا حققنا تناغمًا على الشاشة وباتت إيمان أكثر تحررًا من ذي قبل على الهواء.

كان يشارك في تقديم البرنامج الإعلامي محمد محفوظ فهل كان هذا من شروطك؟
لم يكن لي شروط على الإطلاق عند تقديم quot;صباح أونquot;، لكن اعتقد ان محمد اتفق مع إدارة القناة على ان يقدم برنامجًا على قناة quot;أون لايفquot; عن الأحداث العالمية والعربية وهو الجانب المهتم به.

هل تواجه مشكلة تتعلق بالتعارض في الافكار بين برنامجك وبرامج التوك شو المسائية الموجودة في القناة؟
هناك تنسيق يتم بين فرق الإعداد المختلفة من خلال الاستاذ جمال الشناوي والبريت شفيق رئيس القناة، فعلى سبيل المثال يوم 11 سبتمبر الذي يعتبر اول ظهور لي في برنامج quot;صباح أونquot; كان الحدث الرئيس مرور 10 سنوات على الحدث الذيغيّر مجرى السياسة في العالم،وتناولته كافة برامج القناة، ومن بينها quot;صباح أونquot;، لكن الاختلاف كان في طريقة المعالجة.

يواصل: quot;هناك حالة من الزخم السياسي في الشارع المصري وما يتم تقديمه في المساء مع ريم يكون ما حدث طوال اليوم، ونقوم في quot;صباح اونquot; بعرض ما يحدث في المساء، ويقدم الإعلامي يسري فودة الصحافة الاستقصائية، لكي تقدم القناة خدمة إخبارية تجعل المشاهد المصري ليس في حاجة الى متابعة شاشة غيرها.

على الرغم انك تتولى منصب مدير إذاعة quot;نجوم أف أمquot;، للأغاني إلا أن الملاحظ ان الجانب الفني لديك كان غائبًا خلال برنامجك الرمضاني؟
بحكم عملي في اذاعة quot;نجوم أف أمquot;أهتم بمتابعة الموسيقى وصناعتها، لكن في رمضان لا أشاهد المسلسلات الرمضانية ولا أحب المسلسلات المصرية، لانها في اغلبها اكثر من سيئة بسبب امتلائها بالاخطاء الإخراجية، لكن هناك كتاب اتابع أعمالهم مثل بلال فضل لكن بعد شهر رمضان، وعندما كان يأتي الضيوف لي كنت اقول ذلك، ولا أدَّعي المعرفة لكن هناك نوعية من الفنانين يجعلونني اشعر بالاستياء بسبب تفاهتهم، لكن ايضًا هناك فنانون محترمون.

هل تتحدث مع فريق الإعدادحول الضيوف الذين تتم استضافتهم؟
اتناقش معهم بالطبع وإن كان لدي مقترحات اتناقش معهم فيها، وبداية من حلقة الأحد ستكون هناك فقرة جديدة باسم quot;اي ريبورتquot; وهي تعتمد على مساهمات المشاهدين، بحيث يتم ارسال الفيديوهات الخاصة بالسلبيات عبر صفحة القناة.

ما هو الخط الأحمر في البرنامج؟
لا توجد خطوط حمراء، لأن وضع خط أحمر يعتبر محاولة quot;عبيطةquot; لمن يحاولون ان يضعوه، الخط الأحمر الحقيقي هو ضياع الثورة وهو ما لن نسمح به ابدًا.

هل وجدت مشكلة في التنسيق بين عملك كمدير إذاعة quot;نجوم أف أمquot; وتقديمك برنامج quot;صباح اونquot;؟
أنهي عملي في quot;أون تي فيquot; باكرًا، وبعدها أذهب الى المحطة، ولم اجد مشكلة مع الإدارة العليا للإذاعة، لانهم متفهمون انني ابن القناة، ويسمحون لنا بالعمل في محطات اخرى في غير المواعيد المرتبط بها في القناة، لانهم متفهمون ان الاولوية الاولى لنا في المحطة.