quot;إيلافquot; رافقت فريق عمل quot;بيارق العرباquot; في يوم تصوير كامل ونقلت تفاصيل هذا المسلسل الذي يؤرخ مرحلة مهمَّة من تاريخ البدو.


عمان: quot;بيارق العرباquot; عمل بدوي من الالف الى الياء بداية من الملابس والمكياج، وصولاً الى الشخصيات والبيئة المحيطة، يتطرق لفترة حساسة قبل الثورة الصناعية والتقدم، موجدًا بذلك تحدٍ كبير لفريق العمل الذي اثبت ان العمل البدوي بيئة متكاملة وليست جمال وخيول وخيم فقط.

quot;بيارق العرباquot; عمل بدوي بامتياز وابن بيئة بكافة التفاصيل، وهو يستعرض حياة البدو في مرحلة تاريخية سابقة وتأثر حياتهم بالحياة المدنية واتصالهم بالتجارة وغيرها، وهو عمل ذو مضامين إنسانية ووطنية عميقة، العمل من انتاج قناة ابوظبي للمنتج المنفذ شركة القرم للإنتاج الإعلامي، القصة للكاتب والشاعر رعد الشلال، والمخرج اياد الخزوز، وبطولة العديد من الفنانين والفنانات امثال ياسر المصري، وخالد الغويري، وجميل براهمة منذر، ومنيا، وعبير عيسى، وشايش النعيمي، وهيام الجباعي، ومحمود سعيد، وريم بشناق، وشاكر جابر، وإيمان ياسين، ومصطفى أبو هنود، وسهير فهد، وسهير عودة، والإماراتية سلامة المزروعي.

وتدور احداثه حول قبيلتين اساسيتين وصراع بين أحد المتنفذين الأثرياء في أحدى تلك القبيلتين، وآخر من شيوخ القبائل على قطعة أرض التي تعود ملكيتها للقبيلة الأخرى، حيث يحاول الأول أي الشيخ المستبد الطامع بما لدى الآخرين إلى الاستيلاء على الأرض عنوة والحصول على تنازل من صاحبها بأسلوب مذل، وهو ما يجعل القبيلة الثانية تخوض معارك وصراعات دامية من أجل الحفاظ على عرضها وأرضها، وفي خضم تلك الصراعات تدور أحداث وقصص حب وقصص مستوحاه من الواقع.

وتدور احداث العمل فى بدايات الـ1600، وهذه الفترة شبه مفقودة من تاريخ البدو، وكل ما يُطرح من أعمال درامية بدوية يتحدث عن الفترات اللاحقة، في حين ظلت هذه الفترة الزمنية غير مؤرخة، ومن هنا جاء هذا العمل ليعيد تسليط الضوء على تلك الحقبة الزمنية بما حملته من تفاصيل، وهي الحياة التي لم تدخل بها التجارة الخارجية، والتي كانت بسيطة جداً ولم يلعب بها التطور الخارجي الذي تسلل لها فيما بعد، ومن هنا أراد هذا العمل أن ينقل صورة حقيقية عن البادية وتأريخاً لمرحلة لم تؤرخ عن حياة البادية.

المخرج اياد الخزوز اكد تميز العمل عن اي عمل بدوي آخر، وان ذلك التميز في المضمون والشكل هما ما شجعاه على خوض تلك التجربة، كذلك قصة العمل التي شدته كثيرًا وانحياز العمل إلى النضال الساعي للحفاظ على الأرض والهوية في مواجهة الغطرسة والجبروت ومحاولات النهب والاستيلاء على حقوق الآخرين.

واعتبر الخزوز ان النص المميز الذي كتبه الشاعر رعد الشلال جعل العمل يحمل فكراً يختلف كلياً عما قدم في المسلسلات البدوية سابقا خصوصًا أن المسلسل يناقش قضية الأرض وهذه الفكرة لم تطرح من قبل في الدراما البدوية خاصة، لان السائد هو أن الشخصية البدوية التي ظهرت في الأعمال البدوية السابقة غير مرتبطة بالأرض وأن القبائل البدوية هي قبائل رحّل لا تنتمي لأرض أو مكان، وهذه صورة خاطئة حاول هذا العمل تصحيح هذا المفهوم حولها.

ورأى كاتب النص رعد الشلال ان العمل يتقاطع مع العديد من الحكايات البدوية، لكن اهم ما يميزه هو جوهره الذي يتطرق لمسألة غاية في الأهمية وهي قضية الأرض، التي بحسب تصور الكاتب لم يسبق طرحها من قبل في عمل درامي بدوي، وعن طبيعة العمل اشار ن هنالك اشتغالاً أكثر على التفاصيل البيئية البدوية بشكل أوسع وأشمل من حيث البيئة ومن حيث طرق الاكل واشتعال النار والملابس الصوفية وكيفية حياكتها، واستعمالهم للعديد من الادوات البدائية لتلك الفترة.

وأشار أيضاً إلى أن قصة العمل مستوحاة من بيئته البدوية، ومن هنا يرى أنه عمل بيئة، فالعديد من التفاصيل استوحاها من محيطه وحياته الخاصة والواقع المحيط به، وعلى مستوى شيوخ القبائل، أخذ من بعض الشخصيات التي يعرفها روح الشخصية ووظفها في النص.

وعن الادوار التى يقوم بها ابطال العمل، يقدم الفنان ياسر المصري شخصية خالد: وهو شيخ قبيلة البيارق، ويقوم الفنان خالد الغويري بشخصية رمح، وهو من قبيلة الجهادم يفترض أنه ابن طالوم شيخ عشيرة الجهادم، ولكنه يكتشف انه ليس ابن طالوم ، لأنه يحمل صفات الكرم وطيبة القلب عكس طالوم المستبد الظالم، اما الفنان جميل براهمة ويقدم شخصية حميد، من قبيلة البيارق، ابن عم خالد وشويره، وهو فارس شجاع وقوي.

الفنان منذر الرياحنة ويقدم شخصية سيار أخو سمرا، فارس شجاع غريب الأطوار يعيش مع أخته بعيداً عن قبيلتهم ويتنقلون في الصحراء، يتعرضون لغزو من قطاعي طرق فيأسرونه وأخته، تحاول أخته الانتحار فيعتقد أنها ماتت فيقوم دائما بالهجوم على الجهادم لأخذ ثأرها.

اما الفنانة منيا فهى بطلة العمل من الأدوار النسائية مع البارقة وتقدم دور عربا، من قبيلة البيارق، سيدة جميلة شجاعة، تحب ابن عمها فلاح، وتشارك الفنانة عبير عيسى فى العمل وتقدم دور زهرة، وهي من قبيلة البيارق، زوجة الشيخ خالد، تحمل صفات المرأة المثالية، شجاعة تحب زوجها وتؤمن به وبعدله ونضاله.

الفنان شايش النعيمي يظهر بشخصية طالوم شيخ عشيرة الجهادم، وهو رمز للشر والتعدي على البشر، إنسان معتد يحتل ارض الغير ويحاول السيطرة على الموجودين وهذا إسقاط لكل محتل ولكافة قوى الشر باغتصاب فرح وابتسام وحق الأخرين، وهو شخصية مركبة ولها أبعاد وتقلبات نفسية، قاسي القلب، لا يسمع لرأي احد، ظالم على أهله ولا يحبونه ولكنهم يخافون منه.

الفنانة هيام الجباعي تشارك في البطولة بجانب منيا وتقدم شخصية البارقة، وهي من قبيلة الجهادم، وهي ابنة طالوم ولكن تختلف صفاتها عنه فهي طيبة القلب وتحب أخيها رمح، اما الفنان الكبير محمود سعيد يطل على جمهوره بدور هلال، وهو من قبيلة البيارق، كبير قومه بالنسبة للعمر والقدر، يخافه الجميع ويحسبون له حساب.

وتقدم دور سمرا الفنانة ريم بشناق، وهي فتاة تنضم لقبيلة البيارق، جميلة، طيبة القلب، تفقد ذاكرتها عندما يأتي دهيم ورجاله ويحاولون سرقتها، يجدها سماح فيعيلها ويعاملها بأنه خالها تجد أخاها ولكنها تعاني من قلة التذكر، الفنان شاكر جابر ويقدم دور عبدالله، وهو من قبيلة البيارق، من الرجال الذين يعتمد عليهم الشيخ خالد كثيراً، قوي وشجاع.

الفنان إيمان ياسين وجدت في دور ريم صديقة عربا ضالتها، وهي من فتيات البيارق، الفنان مصطفى أبو هنود ويقدم دور زهار، وهو من قبيلة الجهادم، صديق مهدي ودهيم، حاول طالوم قتله وإهانه مما يزيد الكره لطالوم، الفنانة سهير فهد وتقدم دور مهرة، وهي من قبيلة البيارق، زوجة حميد، وهي امرأة طيبة القلب، ولكنها تغار دائما من زهرة.

الفنانة رفعت النجار وتقدم دور عوشة، وهي من قبيلة البيارق، أم حميد من نساء البيارق صديقة زهرة، الفنانة سهير عودة وتقدم دور شراره، وهي من قبيلة الجهادم، وزوجة يخ العشيرة الظالم طالوم تجمع شخصيتها بين الحب والكره، الفنانة الإماراتية سلامة المزروعي وتقدم دور شما، وهي من قبيلة البيارق، زوجة سالم.