تلعب الممثلة سلاف معمار دور quot;عزةquot; مع باسل خياط الذي يلعب دور quot;أمجدquot; في مسلسل quot;الغفرانquot;


دمشق: كثيرًا ما قرأنا وسمعنا وشاهدنا قصص الحب الرومانسية التي جمعت بين أحباء عاشوا معنا وعشنا معهم، مثل روميو وجولييت، قيس وليلى، عنترة وعبلة، وغيرهم من أبطال الحب الخالدين الذين ذاقوا حلاوته كما عانوا لوعته.

اليوم ينضم لقائمة الحب الطويلة قصة جديدة تجمع بين عزة وأمجدبطلي المسلسل السوري الجديد quot;الغفرانquot;، قصة وسيناريو وحوار حسن سامي يوسف، إخراج حاتم علي، وإنتاج شركة عاج للإنتاج الفني.

وبعد نحو أربع سنوات على عرض مسلسل quot;على طول الأيامquot; يعود المخرج حاتم علي بمسلسل quot;الغفرانquot; إلى الدراما الاجتماعية بقصة حب رومانسية تحكي عن الحب والفراق، حكاية على الرغم من عذوبة موضوعها لن تنجو من شوائب الكآبة وتدابير القدر التي كثيرًا ما تقود لحدود المآسي.

الخطوط الدرامية للمسلسل تأتي في زمن طغت عليه نزعات الكشف عن وجوب القبح في حياتنا المعاصرة، العشوائيات وما تزخر به من أمراض أخلاقية واجتماعية، الفساد بأنواعه، والتسلط والقهر الاجتماعي والاقتصادي والعاهات النفسية والتطرف والسقوط في هاوية الرذيلة.

وبحسب المخرج علي المسلسل يندرج في إطار الدراما المعاصرة، ويتطرق إلى حياة الطبقة الوسطى التي تم تهميشها في معظم الأعمال الدرامية في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب طغيان مواضيع أخرى اهتمت أكثر بالعشوائيات وقضايا التطرف.

فيما يختار كاتب المسلسل حسن سامي يوسف اقتباس القصة عن روايته quot;رسالة إلى فاطمةquot; ليقدم حكاية مغايرة لما هو سائد في الدراما الاجتماعية اليوم، في زمن طغت عليه نزعات الكشف عن وجوه القبح والقهر الاجتماعي والتسلط الاقتصادي والعاهات النفسية التي تقود غالباً إلى هاوية الرذيلة، وهو بذلك لا يهرب من مناقشة مشاكل المجتمع التي تتعلق بالفساد وغيره كونه ناقشها في العديد من أعماله السابقة وكان آخرها مسلسل quot;العارquot; بالمشاركة مع الكاتب نجيب نصير، إلا أنه في quot;الغفرانquot; يريد التأكيد أن الدهشة ليست حكرًا على طرح مشاكل الفساد والعشوائيات وما شابه.

وحقق العمل نسبة كبيرة من الاعتذارات من قبل الممثلين المشاركين في العمل منهم الممثلة نسرين طافش التي اعتذرت بسبب ضيق الوقت، والممثل تيم حسن اللذان كانا من المقرر أن يكونا بطلي العمل، ولكنّ الدورين أسندا للممثلين سلافة معمار وباسل خياط، إضافة إلى اعتذار مكسيم خليل عن العمل، مبينًا أن العمل لن يحقق له شيئًا جديدًا.

تبدأ قصة الحب بين عزة وأمجد كما الكثير من قصص الحب منذ أيام المراهقة، ليفترق الحبيبان بعد أن ينتقل أهل عزة للإقامة في مدينة أخرى، يمر أكثر من عشر سنوات ليلتقي الحبيبان من جديد ولتشتعل قصة الحب بينهما من جديد.

أمجد (باسل خياط) شاب انتهى للتو من أداء الخدمة الإلزامية بعد أن حصل علىإجازة في اللغة العربية، يعمل كمدقق لغوي وأثناء عمله يلتقي صدفة بعزة التي جمعها به حب المراهقة وفرقهما البعد، وما إن يلتقيها حتى يتقد حب ظن أنه خمد منذ زمن .

وتجسد سلافة معمار دور عزة فتاة جميلة يخطب ودها الكثير من طلاب الزواج لكنها ترفضهم تعلقًا منها بشاب تنجذب له من دون أن يبادلها الشعور نفسه، تعمل كسكريترة مدير عام في إحدى الدوائر الرسمية، وعندما تلتقي أمجد تتجاهله ظنًا منها أن قصة الحب القديمة بينهما قد ذهبت أدراج الرياح.

وبدوره، يجسد الممثل قيس الشيخ نجيب دور شاب فقير جداً يدعى quot;محمودquot; يعمل والده في البناء، وعلى الرغم من أنه طالب متفوق بالدراسة إلا أنه لا يجد فرص عمل فيضطر للعمل كأستاذ في مدرسة، وهناك يحب فتاة ثرية تعمل معه في المدرسة ويعرض عليها الزواج ولكنها ترفض لأنها على علاقة بفنان.

وقال الفنان مهيار خضور لـquot;إيلافquot; إنه يشارك في مسلسل quot;الغفرانquot;، ويجسد شخصية quot;لؤيquot;، ممثل ونجم تلفزيوني مشهور، وأضاف أن النص يتحدث عن الحب، تأنيب الضمير، والفراق، وquot;لؤيquot; من الشخصيات التي يعذبها ضميرها حتى تصل إلى مرحلة الغفران، مشيرًا إلى أنها المرة الأولى التي يعمل فيها مع المخرج حاتم علي الذي يعتبره من أهم المخرجين في سوريا، وهو شخص لديه حرفية عالية، ومن الأسماء المهمة.

ووصفت الفنانة فاتن شاهين مسلسل quot;الغفرانquot; بالمختلف عن باقي الأعمال، مؤكدةً أنه عمل جميل ورومانسي يتحدث عن الحب والتسامح، وأشارت شاهين إلى أنها تجسد في الغفران شخصية quot;أم عادلquot;، الأم الطيبة التي تحب الجميع، وأفادت أنها تحب أداء الأدوار المركبة والمختلفة من مبدأ أن الممثل قادر أن يفعل أي دور كان، لكنها تعود لتؤدي شخصية الأم الطيبة والمحبة.

وقالت الفنانة ميريانا المعلولي إنها تجسد شخصية quot;عتابquot; في العمل الذي تدور أحداثه في دمشق أواخر صيف 2008، ويناقش فرضية وجود مساحة للحب الصادق البسيط في الحياة الجديدة ليستعرض مصائر الشخصيات.

يذكر أن مسلسل quot;الغفرانquot; من إنتاج شركة عاج للإنتاج الفني، وبطولة سلافة معمار، وباسل خياط، ورامي حنا، وتاج حيدر، ونجلاء الخمري، وآخرين، ومن المتوقع عرضه خلال رمضان المقبل.