قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي:بعد إختفائه القسري من وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة، وفي حواره الأول بعد طلاقه من الفنانة ديانة حداد يطل علينا المخرج سهيل العبدول صاحب قنوات نجوم وفي جعبته الكثير من الأفكار والآراء التي ستثري الساحة الفنية، وتضيف زخماً جديداً لقناة نجوم التي لم تعد قناة واحدة بل أربع قنوات لها أهداف وبرامج متنوعة ومختلفة.

خلال حوار إيلاف مع العبدول الذي فتح قلبه وتحدث بصراحة ، أشار الى أن قناة نجوم لا ولن تحتكر الفنانين، وأن هناك قنوات خاسرة لعدم وجود الخبرة الكافية .. جاء ذلك عبر هذا الحوار:-
أكبر قناة
* نلاحظ أنك قد أصبحت مقلا في اللقاءات الصحفية فما هي الأسباب؟
-لا أقول مللت من اللقاءات الصحفية، لكني مشغول الآن بتطوير قنوات نجوم وهي أكبر قناة في الإمارات، الأمر الذي يتطلب بذل مجهود أكبر حتى تكون في الصدارة.
bull;ما هي أسباب انتقالكم إلى موقع جديد بالرغم من الأزمة المالية؟
-الناس يتحدثون ، ويقولون أن هناك أزمة ، وأن هناك شركات أغلقت، ونحن نقول دبي بخير وستظل كذلك في ظل قيادتنا الرشيدة، لكل هذه الأسباب قررنا أن نكبر في مدينة دبي، وذلك من خلال إعادة الهيكلة في مكان أكبر ، خصوصا وأن المستقبل في دبي يبشر بالخير ، والكل يتطلع إلى العمل في هذه الإمارة، لذلك نقلنا استعدادا لطفرة أخرى.
bull;ولكن نلاحظ اختفاء العديد من القنوات على الرغم من الطفرة التي تتحدث عنها؟
-صحيح أن هناك الكثير من القنوات التي اختفت فجأة، خصوصا في مجال الغناء، ولكن نحن والحمد لله لا زلنا نعمل منذ سبع سنوات، ولدينا أربع قنوات تعمل بشكل جيد، وقد عملنا بعض الترتيبات في مجال تخصصنا وهو المنوعات، خصوصا وأننا بعيدين كل البعد عن الأمور السياسية، ولكن حدث تغيير في الفترة الأخيرة حيث حولنا القناة رقم 1 لتكون قناة عربية تقدم برامجها للجمهور العربي، من خلال نشرات صحفية، ومركز إخباري للفن بشكل حديث، ومتطور، فمثلا عندنا قناة نجوم 2 وهي متخصصة في تقديم برنامج مهم وهو نجوم الخليج وملحقاته، أما نجوم 3 فهي إماراتية 100%
فيما تظل نجوم 4 قناة مفتوحة وخاصة بالتراث كالشعر، سباقات الهجن ، إضافة إلى الجوانب التراثية الأخرى (كالشلات) وغيرها
من المحيط إلى الخليج
bull;هل تفكر في الانتشار عربيا من خلال قناة نجوم 1 ؟وهل هناك فكرة لاحتكار بعض الفنانين؟
-يتم إعداد القناة الأولى حاليا لتبث برامجها خلال شهر أو شهرين إلى كل المشاهدين والفنانين العرب من المحيط إلى الخليج. بلا شك أن نجوم one سوف تستقطب المشاهد العربي ، كما ستسهم في انتشارنا عربيا، أما الاحتكار فنحن أول من أسقط هذه الفكرة ، وعلى الرغم من أن أغلب الفنانين يعرضون أعمالهم علينا دون عقد ، أو احتكار ، غير أن أعمالهم تأتي إلينا حصريا، على عكس القنوات الأخرى التي تحتكر وتمنع أن يعمل الفنان مع قنوات أخرى، والآن نحن لدينا شركة الإنتاج التابعة لنجوم (ميوزيك) وقد وقعنا مع كبار الفنانين كالوسمي، الياس، الحربي ، العامري، محمد المزروعي ، وغيرهم، علما أن نجوم ميوزيك هي أكبر شركة منتجة في الإمارات .
bull;هل يعني عدم فرضكم قانون الاحتكار على من يتعاقد معكم أنكم تريدون السير في الاتجاه المعاكس؟
-منذ البداية قررنا أن لا نُصدم ، أو نجازف، بدون أن يكون لدينا تمويل مثلما حدث مع الشركات الأخرى التي تعاقدت واحتكرت كبار الفنانين الذين ذهبوا وتركوهم في سبيل حالهم ، فضلا عن ذلك فنحن لا نستعجل،ولدينا أسس معينة في الاختيار يخضع للكيف ، وليس الكم ، خصوصا وأننا شركة خاصة ، بتمويل خاص، وعلينا أن نفكر في الاستمرارية، وليس الفخامة والتضخم، علما أن الفنانين على (قفا من يشيل)ولكن يجب أن نختار الفنان الجيد الذي يضيف لنا، من الأفضل أن نتعاون معه وهو صغير ونكبره ، وليس كبير فندمره، لقد اتصل بنا كثير من الفنانين لكي يتعاونوا معنا ، لكننا نريد أن نعرف إلى أين تتجه الأوضاع في الوطن العربي، وعندما تستقر الأحوال سوف نبدأ في الإنتاج والتوزيع.
قناة خامسة
bull;هل هناك فكرة لمشروع راديو نجوم؟
- الفكرة موجودة لكن لسنا مستعجلين، فلدينا أربع قنوات نريد تطويرها، وتثبيتها، وربما نضيف قناة خامسة لذلك لن نفكر في الوقت الحالي في هذا المشروع.
* ما هو الهدف من زيادة عدد القنوات التي أصبحت أكثر من عدد المشاهدين ؟ هل يمكن أن تحقق كل هذه القنوات الهدف المطلوب؟

-يتوقف نجاح القناة وتحقيقها للهدف على قوتها، وقد كان حجم الإنتاج بالنسبة لنا في عام 2010 كبير جدا حيث أنتجنا أكثر من 100 فيديو كليب، ولدينا برامج لايف، لذلك يمكننا أن نضيف قناة خامسة.
bull;ولكن من الممكن أن تحدث هذه القنوات تشتتا بالنسبة للمشاهدين؟
-لا أعتقد ذلك فقنواتنا محددة الأهداف ، وموجهة إلى مشاهدين مختلفين لأنها قنوات منوعة ولا تمشي على وتيرة واحدة،ولدينا أرشيف ضخم وهذا يسمح لنا بفتح قنوات أخرى ، فضلا عن وجود عدد كبير من الفنانين الذين لديهم رغبة كبيرة في التعاون معنا إضافة إلى الفانين الموجودين معنا، ولا تنسى أن لدينا برامج (لايف) مدتها ست ساعات يوميا ، ما يؤكد أن القناة ليست كلها أغاني.
bull;هل يعني تعدد القنوات أن المسألة مربحة مادية؟
-معظم القنوات في الوقت الحالي خاصة، ولها وضعين ، إما مدعومة من مصادر خاصة وخسرانه، وإما غير مدعومة لكنها ليست خاسرة ، بل رابحة، لذلك يمكن القول أن البعض يفتتحون قنوات كالبوتيك ، أو السوبر ماركت ثم يغلقونها بعد فترة وجيزة لقلة الخبرة ، لذلك فالاستمرارية تعني النجاح، أما القنوات الحكومية فلها وضع مختلف تماما.

bull;هل لديكم منافسون أم أنكم لا تزالون تحتكرون الساحة؟
-في مجال الموسيقى ليس لدينا منافس سواء في الإمارات أو دول الخليج، وسوف نجد قريبا أنفسنا في قلب الخارطة العربية خصوصا وأن الوطن العربي يصغر كل يوم ويبدو أقرب إلى بعضه البعض، لقد كنت هناك اختلافات ثقافية في الزمن الماضي ، ولكن الحمد لله فقد زالت هذه الاختلافات في الوقت الراهن، وأصبح لدينا إمكانية توصيل أنفسنا إلى الجمهور العربي.
آليات جديدة
bull;ما هي خططكم المستقبلية بعد اختفائكم من الساحة الإعلامية لفترة طويلة؟
-سهيل العبدول موجود في كل مكان في نجوم، ولكن خلف الكواليس ، حيث أظل أعمل لمدة 12 ساعة يوميا، لأن هذه الفترة الحرجة تحتاج إلى الجدية والتركيز في العمل، عملت الكثير من المواضيع الصحفية، ولكن أحتاج في هذه الفترة إلى التركيز على نجوم بآليات جديدة ، فلدينا طموحات كبيرة وهمة وإن شاء الله في عام 2011 لدينا خطة كبيرة في رمضان المقبل، نرغب في المنافسة ولكن ليس من خلال المسلسلات، نريد تغيير هذا الشيء، سنكون موجودين في الخارطة الرمضانية وبقوة.
bull;أين سهيل العبدول المخرج ؟
-يكفي ما قدمته ، الآن ظهر مخرجون جدد مثل بسام الترك، أشعر الآن وكأنني طيار أراد أن يصل بطيارته إلى بر مكانها، خصوصا وأن كل شيء في الفن يحتاج إلى تفرغ ، وتخصص، وطالما دخلنا في مسألة القنوات ليس لدبنا وقت ، الإبداع يحتاج إلى وقت، وتفرغ،أستطيع أن أقوم بأكثر من عمل، ولكن التفرع لعمل واحد أفضل، لقد عملنا في نجوم لمدة سبع سنوات ظهرت خلالها قنوات ، واختفت أخرى، ولكن نجوم مستمرة بسبب تفرغي لها.
*هل تفكرون بالمشاركة في مهرجانات محلية؟

- شاركنا في العديد من المهرجانات مثل مهرجان صلالة ، كما قدمن للجمهور العديد من الفنانين ، لكننا كما ذكرت سابقا نتفرغ في هذه الأيام لتطوير قنوات نجوم ، لا سيما وأن وجود أربع قنوات في وقت واحد هي مسألة صعبة جدا.
* نلاحظ أنك مقل في الحديث عن حياتك الخاصة، ومع ذلك سمعنا أنك قد تزوجت مرة أخرى في سرية تامة!
- لا لم يكن زواجي سريا، ولكن لم يكن له علاقة بالصحافة، لابد أن أكون بعيدا عن هذه الأمور، فحياتي الخاصة ملك لي وليس للجمهور.
* إذا كيف علاقتك بزوجتك السابقة ديانا حداد ؟ وهل هناك تواصل فني بينكما؟
- الحمد لله علاقتي بها طيبة جدا فهي أم بناتي ، والشيء المهم بالنسبة إلينا نحن الاثنين هو راحة البنات، واستقرارهن النفسي ، نحن في تواصل دائم، ونحن على اتفاق حول هذا الموضوع أما بخصوص المسائل الفنية فليس هناك أي نوع من التواصل الفني ، علما أن ديانا فنانة كبيرة ، وأتمنى لها التوفيق.
* يقال أن طلاقكما كان من أنجح الطلاقات وذلك لعدم حدوث أي نوع من أنواع (الشوشرة ) أو الضجة الإعلامية؟

- من يريد أن يعمل شوشرة من خلال مواضيعه الخاصة فهو حتما يريد الاستفادة منها، هذه أمور عادية، وهي سنة الحياة، فلماذا يتجه البعض إلى الإعلام للحديث عن مشاكله الخاصة؟ المشاكل موجودة في كل بيت ، ولسنا بحاجة إلى الشوشرة ، يجب أن نعمل على تهدئة الأمور، وأن نعرف كيف نتعامل مع مشاكلنا دون أن نحشرها وسط أمورنا الفنية، لقد انفصلنا بدون اتفاق على عدم الكلام عن هذا الموضوع إلى وسائل الإعلام ، لأن هناك احترام وتقدير لهذا الموضوع ، وهذا قرار صحيح.
* هل لا تزال ديانا مستمرة كفنانة ناجحة بدون سهيل العبدول؟ أم أنها خسرت فنيا؟

- لا أعتقد أن مسيرتها الفنية ستتوقف لهذا السبب ، فضلا عن ذلك فأنا مؤمن بما كتبه الله لنا، وما يكتب لابد أن يحدث ، أما مسيرة الفنان وحب الناس له ، فليس مرتبط بعلاقته بفلان أو غيره، ومع ذلك لابد أن يحدث تأثير سلبي إلى حد ما على أي طرف من الأطراف إذا انفضت الشراكة بينهما، فمثلا إذا كنت شريكا لشخص في مكتب صغير وانفضت تلك الشراكة لابد أن تتأثر بذلك ، هذا الاحتمال موجود، مثلما حدث مع دريد لحام وحسني البورظاني ، أو فيروز والرحباني ،وغيرهما من الفنانين.

القيادة الرشيدة
bull;ما رأيك بما يحدث في الوطن العربي؟
-لكل بلد خصوصيته التي لا تشبه البد الآخر، وربما لأننا في دولة الإمارات نشعر براحة ، وسعادة تجعلنا بعيدين عن ما يحصل في العالم العربي ، حقيقة نحن نعيش في أمن وأمان، لذلك سوف ندافع عن كل هذه المكتسبات ، وسنضحي بأنفسنا من أجل بلدنا، وقيادتنا الرشيدة، خصوصا وأن لدينا حرية إعلام ، وحرية رأي وتعبير، لذلك لابد من الدفاع عن هذه الميزات التي لا تتوفر في بعض البلدان الأخرى، لقد تعلمنا قبل أكثر من 30 سنة في الخارج على حساب الدولة، وأهلنا يشعرون براحة نفسية لأن قيادتنا تحترمنا وتقدرنا لذلك فحن نبادلها الشعور نفسه ، إضافة إلى ذلك فشعب الإمارات من أكثر الشعوب التي تدافع عن قيادتها ، وبلدها.
bull;هل لزوجتك الجديدة أي علاقة بالفن؟
-ليس لها أي علاقة سواء من بعيد أو قريب، علما أن هذا الأمر ليس مقصودا ولكن حدث بالصدفة، أما بخصوص المولود فإن شاء الله خير.
* كلمة أخيرة :
يعطيكم العافية ، وأتمنى لإيلاف من قلبي كل التقدم والتوفيق فأنا صراحة من مدمني إيلاف، خصوصا وأننا في الفترة الأخيرة بدأنا في قناة نجوم التوجه نحو الانترنت ، و(التوتير)، و(الفيس بوك) للتواصل مع الناس، بكل الاختراعات، وحتى لا يكون الفن متجمدا لابد أن نواكب العصر، وأن نكون سباقين من ناحية الديجتال ، والتكنولوجيا.