دمشق:عبر عدد كبير من الفنانين اللبنانيين عن موقفهم إزاء ما يحصل في سوريا على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد، بطريقتهم الخاصة من خلال أغنيات تبث حالياً على معظم المحطات السورية المرئية والمسموعة.

الفنانين اللبنانيين كانوا كنظرائهم السوريين سباقين في تقديم الأغاني التي تعبر عن تأييدهم لسوريا وقيادتها، فقدم الفنان ربيع الأسمر بمناسبة عيد الشهداء في سوريا كليب (دم الشهيد) من كلماته وألحانه ويقول في مطلعها ( الوطن موجوع ودم الشهيد غالي ) وبحسب المخرج فيصل بني المرجة الذي قال لـquot;إيلافquot; إن التصوير تم بأسلوب الكروما وبأحدث الكاميرات كما أضاف الألوان والماسكات للصورة والأغنية من إنتاج شركة شاين الخاصة به.

وأصدر الفنان أيمن زبيب أغنية جديدة بعنوان quot;من القلبquot; لتعبر عن حبه لسوريا وللرئيس بشار الأسد، وأكد زبيب في بعد طرحه للأغنية أنه لا يمكنه تخيل سوريا من دون قائدها ومن دون أمنها واستقرارها، وأشار إلى أنه لطالما دعمته سوريا في بداياته الفنية، وأن حفلاته في سوريا كانت الأكثر نجاحاً في مسيرته، متمنياً أن تبقى سوريا بلد الاستقرار والعيش السلمي الذي اشتهرت به، مشيدا بالشعب الذي يعلم تماماً أن بلده مستهدف وقد أثبت للعالم كله بأنه شعب محب ومعطاء، وأضاف زبيب أنه يشعر بسوريته كما يشعر بلبنانيته على حد سواء، متمنياً أن يبقى الشعبان السوري واللبناني شعباً واحداً كما عهدهما.

كما صور الفنان اللبناني زبيب تحت إدارة المخرج تامر اسحق أغنية quot;بتزعل دنيquot; على طريقة الفيديو كليب وسط شوارع دمشق خلال الأسبوع الماضي وهي أغنية وطنية، مهداة إلى سورية.

الفنان معين شريف بدوره قدم أغنية quot;سوريا الله حاميهاquot; مؤكداً أن سوريا ستبقى بلد الأمن والاستقرار والمحبة، تجمع أطياف الشعب السوري الذي وصفه بالشعب الواعي الذي سيتمكن من كشف الأجندات الخارجية التي تحاك ضده.

من جهته، أهدى الفنان علاء زلزلي الشعب السوري أغنية quot;منعيش بالشامquot;، لتقديره وحبه للشعب السوري الذي كان ولايزال معطاءً بكل ما للكلمة، وأشار زلزلي إلى أنه لا يشعر بأنه مسافر عندما يأتي إلى سوريا، بل على العكس تماماً. وتمنى أن تبقى سوريا بلد العروبة والكرامة، فمنها انطلق العديد من النجوم اللبنانين.

وأطلقت الفنانة مي حريري أغنية quot;جنوبية وجاية رد جميلquot; وهي تحية صغيرة منها للسوريين، الذين اعتبرتهم المثل الأعلى في الحياة الراقية المتحضرة حسب تصريحها، مضيفة أنها تدعو الشعب السوري إلى الوحدة والتضامن في وجه كل المحاولات المغرضة والمدسوسة التي تستهدف بلادهم ووحدتها.

وشددت مي على انها من أشد المعجبين بسياسة بشار وحكمته، وقالت: quot;بشار رئيس يتمناه كل شعب، و يتشرف فيه العرب، وهو رئيس نظيفquot;.

وأضافت: quot;لبنان وسوريا بلد واحد لا يفترقان، والرئيس بشار الأسد يتمنى كل شعب عربي أن يكون لديه رئيس مثله، البعض يحاول جرّه إلى فتنة، لكنه سيواجه هذه المحنة بوعي وحكمة، ويتغلب عليهاquot;.

وتابعت: quot;لست الفنانة اللبنانية الوحيدة التي سجلت بل هناك فنانون كثر، فمن الضروري أن يعطي الفنان رأيه في هذه الموضوعات الوطنية، وهذا رئيس نفتخر به، والأغنية سجلت وستبث على مختلف الإذاعاتquot;.

وأكدت مي أنها أعجبت للغاية بكلمات الأغنية فور سماعها من المؤلف محمد الحسن وأسندت اللحن لثائر العلي، وتقول كلمات الأغنية:
(لبنانية جايي رد جميل لكل أهلي بأرض الشام ...سوريا شعبك أصيل بعمرو ما رح ينضام).

أما الملحن هيثم زياد الذي قام بتلحين أغنية quot;منحبكquot; التي أدتها الفنانة السورية نورا رحال، فقد أشار إلى أنه لا يمكن لأحد أن يفرق الشعب السوري لأنه أثبت للعالم بأنه شعب واحد، يلتف حول قائد واحد هو الرئيس بشار الأسد، متمنياً أن تكون سحابة الصيف التي مرت على سوريا، أثبتت للسوريين بأنهم شعب واحد وقلب واحد.

وقدم الفنان أمير يزبك أغنية quot;سورياquot;، ومثله فعل الفنان وديع مراد عندما قدم quot;غنوا سورياquot;، ولم يكن الفنان ملحم في أغنيته quot;بدي غازل سورياquot; الأخير من اللبنانيين فالفنان رضا غنى quot;لبيكي سورياquot; والفنان محمد اسكندر شدا بأغنية quot;منموت كبارquot;.

ومن الفنانين السوريين الذين طرحوا أغاني عبروا فيها تمسكهم بالوطن والقائد لكنها لم تقتصر على المطربين فقط بل تعداهم إلى الممثلين والممثلات مثلما فعلت الفنانة صفاء سلطان عندما أطلقت أغنية quot;سوريا العزquot; كلمات لؤي درويش وألحان هيثم زياد، وصورتها تحت إدارة سيف الشيخ نجيب،وقالت عن الأغنية بإن الفنانين يقدمون رسائلهم السياسية عبر الدراما والغناء وهذا ما أرادت إيصاله، مضيفة أن الأغنية بكل تفاصيلها تعبر عن مشاعرها الحقيقية.وكذلك فعل الفنان مصطفى الخاني الذي قدم أغنيتين هما quot;قسم الوطنquot; مع المخرج نجدت أنزور وquot;لعيونك يا شامquot;.

الفنان جورج وسوف قدم أغنية quot;وطنيquot; يقول فيها: quot;حامي حالك طمن بالك نحنا رجالك ياوطني... يابشار انت الغالي واسمك عالي ياوطني... حدك حد يلي مابينحد نحنا شعبك واقفين حدك...quot;، وعرضت الأغنية بطريقة الفيديو كليب على الفضائيات السورية.

وكانت الإذاعات السورية زخرت في الآونة الأخيرة بأغاني لسورية والقائد قدمها مطربين سوريين منهم: سامر كبرو، محمد الباش، مجد القاسم، جورج طحان، وعلي الديك، ووضاح الشبلي، وقصي الحسن، وحنين كرم وغيرهم.