نفت الفنانة السوريَّة، قمر خلف، منعها من المشاركة في بطولة مسلسلات مصريَّة بسبب الأزمة الَّتي تعانيها صناعة الدراما هناك.


دمشق: بعدما حققت الفنانة قمر خلف حضوراً متميزاً في الدراما السورية خلال السنوات الماضية، خصوصًا في دورها بمسلسل quot;هدوء نسبيquot;، الذي أدته باللهجة العراقية، وبروزها في مسلسل quot;زمن العارquot;، تسعى إلى قطف ثمار نجاحها من خلال عملها في الدراما المصرية في مسلسلي quot;الميراث الملعونquot;، وquot;الشيماءquot;، لكن المسلسلين تأجلا إلى العام المقبل.

وقالت الفنانة السورية قمر لـquot;إيلافquot; إنها لم تتلق أي إشارة تتعلق بقرار منعها من بطولة المسلسلين المصريين، بعد قرار القطاع حول منع الفنانين العرب من المشاركة في الأعمال المصرية، وشائعة منع الممثلين السوريين من العمل في مصر.

مؤكدةً أنها وقّعت العقد مع الشركة المنتجة، إلا أن العمل تم تأجيله إلى العام المقبل، وأكدت قمر أنها ستكون حاضرة إلى جانب عدد من الممثلين السوريين والعرب، مع المخرج المصري عصام شعبان، عن نص للمؤلف محيي الدين مرعي، وقصة quot;الشيماءquot; سبق أن قدمتها النجمة المصرية سميرة أحمد قبل نحو ثلاثة عقود.

وأشارت الفنانة السورية إلى أنها تأخرت في الرد على الموافقة على مسلسل مصري آخر بعنوان quot;الميراث الملعونquot;، وهو مسلسل صعيدي من تأليف محمد صفاء عامر وإخراج محمد حلمي، ولفتت إلى أنها تمعنت في قراءة النص، كما هي عادتها في الموافقة على معظم أعمالها، مشيرةً إلى إن ما شجعها على التصدي لهذا الدور هو نجاحها في الرهان على الأدوار المميزة والفارقة في كل موسم، وعدم الدخول في مشاركات كثيرة بهدف تحقيق الحضور على الشاشة الصغيرة.

وتصف الفنانة خلف دورها في هذا المسلسل بأنه يتمحور حول حياة فتاة تجمع بين صفات المرأة الريفية، من رومانسية وجدية، وصفات المرأة المدنية القادرة على تحمل المسؤولية، وستشارك البطولة الفنان المصري فاروق الفيشاوي.

وأضافت قمر إن قطاع الإنتاج يمر بأزمة مالية، وليست لديه سيولة، لذلك فقد تم تأجّيله إلى العام المقبل، مؤكدةً أنها لا تمانع العمل في أي مسلسل عربي شريطة النص الجيد، ولكن نظراً إلى الظروف التي تعيشها سوريا هذه الأيام فهي تفضل الاشتراك في الأعمال السورية هذا الموسم، خصوصًا وأن القطاع الدرامي لم يتأثر بموجة الاحتجاجات، مشيرةً إلى أن معظم الفنانين في أماكن التصوير، وقللت النجمة قمر خلف من احتمال تأثير الفضائيات العربية على تسويق الدراما السورية، خصوصًا بوجود فضائية quot;سورية دراماquot; على حد تعبيرها.

وأوضحت الفنانة السورية أنها ستطل على جمهورها بوجودها ضمن أبطال مسلسل quot;حياة مالحةquot; للمخرجة رشا شربتجي عن نص الكاتب فؤاد حميرة ومن إنتاج شركة كلاكيت للإنتاج الفني.

وقالت الفنانة السورية خلف إنها تجسد شخصية quot;سميحةquot;، وهي فتاة عنيدة، قوية، جريئة، تعرف ماذا تريد، من عائلة بسيطة جداً، تسكن في أحد أحياء مناطق المخالفات، تتزوج بالسر بأحد الأشخاص ذوي الشأن، وتتطور معها الأحداث، لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه، وتنظّف نفسها من الأوساخ التي رمتها عليها الدنيا.

وأضافت قمر: quot;النص يتحدث عن مشاكلنا وواقعنا، وأحداث عشناها كأشخاص في فترة من الفترات ولا نزال نعيشها، هو نص جميل جداً لكاتب متميز، والعمل سيحمل بصمة المخرجة رشا شربتجي، التي لها لمستها الخاصة، وتشارك فيه مجموعة من الفنانين المتميزين فعلاً أمثال جمال سليمان، وتيم حسن، وقصي خولي، ورنا شميس، وغيرهم، لهذه الأسباب مجتمعة أظن أن العمل سيشكل شيئاً لطيفاً لدى الناس، وسيحقق نسبة متابعة عاليةquot;.