بداية من طفولته، وحبِّه لجمع المال، مرورًا بمراحل حياته المختلفة، وحتَّى دخوله إلى السجن في قضايا توظيف الأموال، تدور أحداث المسلسل الدرامي الجديد quot;الريَّانquot;، الذي يتناول قصَّة حياة رجل الأعمال المصري، أحمد الريَّان، المتوقَّع عرضه خلال رمضان المقبل.


القاهرة: الريان مسلسل جديد، بطولة خالد صالح، ودرة، وريهام عبد الغفور، وباسم سمرة، وصفاء جلال، وجمال اسماعيل، ومن تأليف حازم الحديدي ومحمود البزاوي، وإخراج شيرين عادل، في رابع تعاون بينهما، وإنتاج شركة البركة غروب، ويتم تصويره بين استوديوهات مدينة الإنتاج الإعلامي، ومدينة السينما، ومدينتي بورسعيد، والفيوم.

فكرة المسلسل قدَّمها المنتج محمود بركة بعد خروج الريان من السجن، حيث فكر بالاتفاق معه على تناول سيرته الذاتية من خلال عمل درامي، وكان من المفترض ان يقوم بكتابته السيناريست وليد يوسف، لكنه اعتذر نظرًا لضيق الوقت المتبقي على شهر رمضان، وهو ما دفع المنتج الى الاستعانة بالسيناريست حازم الحديدي، ليشاركه في السيناريو لاحقًا محمود البزاوي بعد الاتفاق مع المنتج.

وإستمرت تحضيرات المسلسل لأكثر من 4 شهور متواصلة، سواء من المؤلفين أو من بطل المسلسل خالد صالح، حيث قام المؤلفين بالاستماع الى العديد من الحكايات من قبل الريان، ومعرفة تفاصيل حياته الدقيقة، إضافة الى معرفة كافة الظروف التي عاش فيها خلال مراحل حياته المختلفة، كما قام المؤلفون بالإطلاع على مئات الكتابات التي تناولت شخصية الريان سواء في الصحف والمجلات التي تابعته خلال فترة ازدهاره، او من خلال التحليلات السياسية لهذه الفترة السياسية من تاريخ مصر.

وتزامنت اندلاع الثورة مع الانتهاء من كتابة 20 حلقة فحسب من المسلسل، فيما تم كتابة اخر عشر حلقات بعد الثورة، وهي الحلقات المتعلقة بصراعات الريان السياسية والتي تم زيادة مساحة الحرية في تناولها بفضل الثورة.

وتجسد الفنانة الشابة ريهام عبد الغفور دور بدرية زوجة شقيق أحمد الريان، فتحي، الذي يقوم بدوره الفنان الشاب باسم السمرة، فيما تجسد الفنانة الشابة دره دور سميحة الزوجة الأولى للريان والتي تبقى معه طوال حلقات المسلسل، فيما تظهر 13 زوجة للريان خلال الأحداث وهي إجمالي عدد الزيجات التي قام بها قبل دخوله الى السجن.

يقوم الفنان صلاح عبد الله بدور والد الريان الذي يفتتح محلاً بسيطًا من أجل الإنفاق على أسرته، وتجسد الفنانة الشابة صفاء جلال دور شقيقة أحمد الريان .

يجسد خالد صالح مراحل حياة الريان بداية من الشباب وحتى نهاية المطاف به في السجن، وهي المراحل التي استعد لها صالح جيدًا من خلال متابعة الكتابات عن الريان وعن سماته، كما عقد معه جلسات عمل سريعة قبل بداية تصوير المسلسل، وتسبب ضيق الوقت في عدم جلوسه مع الريان لفترات طويلة.

ويقول خالد أنه أعجب بشخصية أحمد الريان لأنها ثرية درامية ومليئة بالعديد من التفاصيل التي لا يعرفها الجمهور لاسيما وان الريان كان لديه العديد من الإيجابيات وليس سلبيًا فحسب، كما يصور الإعلام، مؤكدًا انه تحمس للفكرة بعد ان تم عرضها عليه من قبل المنتج.

يشير صالح الى انه لم يكتشف وجه التشابه بينه وبين الريان إلا بعد ان التقاه قبل التصوير بأيام، مشيرًا الى ان لقاءاته مع الريان أعطته انطباعات مكنته من اداء الشخصية، لافتًا الى ان ابنة الريان فوجئت بعد وضع الماكياج، بالتشابه الكبير بيني وبين والدها.

تعرب دره عن سعادتها لمشاركة خالد صالح في الدراما التليفزيونية للمرة الأولى، وتعاونها الثاني مع المخرجة شيرين عادل بعد مسلسل quot;العارquot;، الذي عرض خلال العام الماضي.

تشير درة الى ان سبب تحمسها للعمل هو كونها تظهر في فترة السبيعنات من القرن الماضي، وهي الفترة التي لم تجسد فيها دور أي شخصية خلال مشوارها الفني، ومن ثم تحمست للتجربة لاسيما مع الدور المتميز الذي كتبه مؤلفو المسلسل.

توضح الفنانة صفاء جلال التي تقوم بدور شقيقة الريان، انها اعتمدت خلال تحضير دورها على المعلومات التي قالها الريان عن شقيقته، والصورة المتوفرة لها، مشيرة الى ان تفاصيل الشخصية وسلوكياتها كانت اجتهادات منها بالتنسيق مع المخرجة شيرين عادل.

يوضح المؤلف محمود البزاوي الصعوبات التي واجهتهم خلال التحضير للمسلسل، والتيتمكن في صعوبة وجود تيمة درامية يمكن من خلال تناول شخصية الريان، وأوضح أن المسلسل لا يعتبر سيرة ذاتية لأن الأحداث الأولى من المسلسل والتي تشكل عشرين حلقة منه بنيت من عالم افتراضي، لافتًا الى أن الحكم على العمل لا يكون صحيحًا إلا بعد المشاهدة للتأكد منه انه تناول الموضوع قصة حياته بمصداقية.

ولفت الى ان الريان لم يتدخل من قريب أو بعيد في سيناريو المسلسل، إذ لا يعرف ما كتب وما يتم تقديمه، وسيفاجأ به على الشاشة، مشيرًا الى ان دور الريان اقتصر على رواية قصته وتفاصيلها بدقة فحسب مقابل الأجر الذي حصل عليه من المنتج.

بدورها أكدت المخرجة شيرين عادل ان المسلسل يمثل لها عودة للتعاون مع الفنان خالد صالح، لاسيما وان كل منهما يعرف كيف يتعامل مع الاخر جيدًا، مشيرة الى انها لم تواجه اي صعوبات خلال التحضير للمسلسل.

وأشارت الى انها وضعت جدول زمني للتصوير للانتهاء من تصوير المسلسل في مدة مناسبة، مؤكدة ان التزام الجميع بجدول التصوير ساهم في انجاز الحلقات المطلوبة في الوقت المناسب، على الرغم من تأخر بداية التصوير بسبب الظروف السياسية.