quot;آلمquot; هي النسخة الإسلامية من البرنامج الشهير quot;من سيربح المليون؟quot;, تم انتاجها بواسطة القناة التليفزيونية الباكستانية quot;جيو تي فيquot;, لتتلائم مع طبيعة تلك الدولة الإسلامية وثقافة شعبها.

إسلام آباد: لم يكن بث البرنامج في شهر رمضان هو دافع القائمين عليه لتحويله إلى نسخة تعتمد على الإسئلة الدينية الإسلامية فحسب, بل أن طبيعة الدولة الباكستانية هي ما دفعت بمسئولي قناة quot;جيو تي فيquot; إلى تحويل برنامج quot;من سيربح المليون؟ الى برنامج مسابقات ديني و تسميته بــ quot;آلمquot; أي quot;ألف لام ميمquot; وهي الحروف التي تبدأ بها أيات قرانية عدة.

النسخة الإسلامية من quot;من سيربح المليون؟quot; والتي استهل عرضها مع بداية شهر رمصان الكريم, تحقق نسبة مشاهدة عالية في باكستان, خاصة بين النساء و الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18و 25 عاما, علما أن العدد الكلي للمشاهدين ووفقا لإحصائيات أجرتها قناة quot;جيو تي فيquot; وصل إلى 40 مليون مشاهد.
كما أشارت التقديرات الأولية للقناة إلى أنه ورغم صعوبة اللعبة إلا أن القائمين على البرنامج تلقوا 40 ألف طلبا للمشاركة في برنامج quot;آلمquot;.

بلحيته السوداء الطويلة, يطل مذيع برنامج quot;آلمquot; , المنشد الإسلامي جنيد جمشيد(36 عاما) في التاسعة مساءا على قناة quot;جيو تي فيquot;, ليرحب بالمشاهدين والجمهور بتحية quot;السلام عليكمquot;, ثم يعلن بداية المسابقة .
ويستهل جمشيد كلامه مع المتسابق عادة بكلمة quot; مرحبا بكquot;, ليخبره بضرورة الإجابة على 15 سؤال كي يربح جوائز البرنامج والتي تتمثل في شقة و رحلة حج لشخصين, فضلا عن مبلغ مالي يقدر بـ23 ألف يورو.

وفي برنامج quot;آلمquot; تأتي الأسئلة على شكل quot; كم عدد قطع الاضمشة التي يرتديها الرجل عند الحج والعمرةquot;, وفي كل مرة يجيب المتسابق بطريقة صحيحة, يرد عليه جمشيد قائلا:quot; الله أكبر, لقد وفقك اللهquot;.

quot;نجاح البرنامج يدل على زيادة شعبية الدين الإسلامي في باكستان, وزيادة العمل به في كافة نواحي الحياة و الفخر بهquot;, هذا ما صرح به المدير التنفيذي لقناة quot;جيو تي فيquot;, إيمران أسلام, معللا أسباب النجاح الكبير الذي يحظى به برنامج quot;آلمquot;.