قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت:حقق الممثل اللبناني القدير رفيق علي أحمد حضوراً رائعاً في رمضان 2011 من خلال مسلسلين حققا نسب مشاهدة عالية عربياً، الأول مسلسل quot;الشحرورةquot; وقام فيه بدور والد الصبوحة، والثاني مسلسل جلسات نسائية، وقام فيهبدور quot;فاديquot; زوج الفنانة يارا صبري.

في دوره الأول قدم شخصية مستبدة، إستغلالية قاسية، صدقناها لدرجة أننا كرهناه فعلاً، وتمنينا لصباح ان تتحرر منه، وبررنا لها كل وسائل الهروب التي سلكتها لتتحرر من قبضته وبطشه.

أما الشخصية الثانية فكانت النقيض تماماً، فهو زوج محب ومخلص، وأب حنون لصبية من زواجه الأول، لم يختلف يوماً مع زوجته الثانية التي تزوجها عن حب بعد زواج أول تعيس.

فادي رجلكريم الطباع، وهاديء، لكنه لا يخل من بعض الأنانية، حيث يرفض فكرة تبني طفل غريب لأن زوجته لا تنجب.

تنقلب الأمور رأساً على عقب عندما يفيض الكيل بالزوجة،فتستقتل لممارسة أمومتها، ويسيطر هذا الهاجس على تفكيرها، فتسعى لإحتضان طفل رضيع من الميتم، ورغم أنه يذعن لرغبتها، لكن ذلك لا يمنعقيام أزمة بينهما لأنه عجز عن تقبل الطفل، ولم يبذل جهداً كافياً ليتقرب منه، مما يجرح الزوجة الى درجة تخليها عنه، ومغادرة بيت الزوجية، وتتم معالجة المشكلة بينهما بشكل راقٍ جداً.

رفيق على أحمد نجم دون شك نجم أول في لبنان، لكنه لم يحقق الإنتشار والشهرة الواسعين عربياً بالشكل الذي يستحقه حتى الآن.

لكننا نعتقد أن هذين العملين شكلا نقطة تحول في مسيرته الفنية، ودون شك سيفتحان له المزيد من الأبواب نحو نجومية مستحقة وإن تأخرت كثيراً.

فعلى الرغم من أن لرفيق أدوار بطولة درامية في مسلسلات عربية تاريخية عديدة، لكن تبقى الدراما الإجتماعية هي الأكثر إنتشاراً ومتابعة جماهيرياً.

درس رفيق الاخراج والتمثيل في الجامعة اللبنانية وتخرج العام 1981. اختارته مجلة ليكسبريس الفرنسية واحدا من الشخصيات المئة التي quot;تحركquot; لبنان. وهو حائز على العديد من الجوائز العربية و العالمية نذكر منها:
جائزة أفضل مسرحية في مهرجان قرطاج quot;أيام الخيامquot; لفرقة الحكواتي
جائزة أوروبا لفيلمquot; الآخرquot; للمخرج الفرنسي برنار جيرودو
جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السنمائي الدولي لفيلم quot;خارج الحياة quot; لمارون بغدادي
جائزة لوزان لفيلم quot;مرسي ناتكسquot; للمخرج إيلي خليفة
جوائز عالمية عديدة لفيلم quot;أحلام معلقة quot;للمخرج جان شمعون
جوائز عديدة لفيلم quot;ليلى والذئابquot;للمخرجة هيني سرور
جائزة ceacute;sar لفيلم after shave للمخرج هاني طمبا.

تألق مسرحياً في العديد من الأعمال مع الرحابنة مثل quot;آخر أيام سقراطquot;، quot;حكم الرعيانquot;، quot;جبران والنبيquot; وآخرها quot;دون كيشوتquot; التي عرضت ضمن مهرجانات بيبلوس هذا العام.

أما درامياً فقد شارك في العديد من الأعمال التاريخية العربية نذكر منها: مسلسل quot;الظاهر بيبرسquot; للمخرج محمد عزيزية، quot;المتنبي quot; للمخرج فيصل الزعبي، quot;الزير سالمquot; للمخرج حاتم علي وغيرها. كما شارك مؤخراً كضيف شرف في فيلم quot;الزهايمرquot; للفنان عادل إمام.