احتلت الفنانة اللبنانية إليسا المرتبة الأولى في تصويت إيلاف الفني الأسبوعي كأفضل مغردة على تويتر، تليها هيفاء وهبي، ثم كارول سماحة وميريام فارس. وتشهد مواقع التواصل الاجتماعي إقبالاً ملحوظاً من مشاهير أهل الفن، بدأ أولا مع هيفاء وهبي صاحبة اكبر عدد متابعين، والتي نجحت في جذب الانتباه بتغريداتها لتلتحق تاليا بالموجة الافتراضية فنانات آخرهن كانت نوال الزغبي.


بيروت: اتجه عدد من الفنانين والفنانات العرب بكثافة خلال الأشهر الثلاثة الماضية إلى موقع quot;تويترquot;. وبدأت الفنانة هيفاء وهبي موجة التغريد لتلحق بها فنانات لبنانيات كان أبرزهن إليسا وكارول سماحة وميريام فارس. وفعّلت نوال الزغبي مؤخرا استخدام حسابها الذي كان موجوداً منذ أشهر لكنها لم تكن تستخدمه بنفسها، لتنضمّ نجوى كرم بعدها إلى ركب المغردات بعدما فتحت حسابًا وأعلنت عنه بالتزامن مع طرح أغنيتها المصورة الأخيرة.

إيلاف إختارت لاستفتائها أربع فنانات هن الأكثر نشاطاً حتى الآن في عالم التغريد، واستطلعت آراء قرّائها حول أفضل مغرّدة على تويتر، فجاءت النتيجة كالتالي: إليسا حصدت المركز الأول بنسبة تصويت 72.88%، وحلت هيفاء ثانية بنسبة 22.46%، وكارول سماحة ثالثة بنسبة 2.63% ، وميريام فارس في المرتبة الرابعة بنسبة 2.03%.

كيف هو عالم النجمات على تويتر؟ وعمَّ يغردن؟ وكيف هي علاقتهن بمتابعيهن؟ أسئلة يحاول التقرير التالي الإجابة عنها.

إليسا تغرد أقوالا مأثورة
تتواجد اليسا بشكل شبه يومي على تويتر، ويتابعها حتى لحظة كتابة هذا الموضوع 55,788 شخصا. مجموع تغريداتها 1,316 تغريدة، وتتابع اليسا 239 حساباً بين مجلات الموضة وشخصيات فنية وأصدقاء وأقارب الخ...
غالباً ما تغرد إليسا حكمة أو قولاً مأثورًا يعبّر عن قناعاتها أو حالتها الذهنية، فيما تلجأ أحيانًا إلى مشاركة جدولها اليومي أو مزاجها العام. وتنشر إليسا بين الحين والآخر صوراً لها وهي تتغدّى، أو تتعشى، أو تحضر مناسبة عامة مع مجموعة من الأصدقاء والأقارب، لكن تبقى تغريدات إليسا - على الرغم من لطفها وكياستها - رسميّة وتحافظ على مسافة بينها وبين المعجبين من المتابعين. كما لوحظ أن سالم الهندي رئيس شركة روتانا يتواجد بنشاط عبر تويتر ويتواصل مع اليسا وغيرها من فناني الشركة.

هيفاء احترفت التغريد... والتدوين أيضا!
أما هيفاء، فعدد متابعيها هو الأعلى بين الفنانات الأربع موضوع الاستفتاء حيث يبلغ 57,803، كما أنّها تتميّز بكونها الأنشط بين زميلاتها بمجموع تغريدات يبلغ 3,568 حتى لحظة كتابة التقرير. وتتابع هيفاء 50 حساباً لأصدقاء مقربين ومشاهير في عالم الموضة والفن الغربي. ويمكن الجزم بأن هيفاء أدمنت تويتر فهي حاضرة فيه صباحاً ومساءً، وحضورها ذو سمة مختلفة وخصوصًا أنّها متمكنة من كل خباياه.
وإذا كان رئيس الحكومة السابق سعد الحريري هو من درّج موضة التغريد على تويتر بين السياسيين اللبنانيين ليلحق به آخرون، فقد نجحت هيفاء خلال ثلاثة أشهر بجعل التغريد على تويتر ظاهرة فنيّة، فكانت رائدة في صعود المنصة وإثارة اهتمام الإعلام الذي تابع نشاطها وكتب عنه، ما جعل الحياة تنبض في حسابات فنانين ظلت لفترة طويلة خاملة وتقتصر فقط على الإعلان عن النشاط ومواعيد الجولات والحفلات.
من يتابع هيفاء على تويتر، يشعر بأنها طفلة تمرح بين رفاقها وتستمتع بوقتها، كما تمتّع متابعيها بتعليقات ساخرة ولاذعة حينًا، ومليئة بحس الفكاهة البريء حينًا آخر. وتجيد التعامل مع مهاجميها فهي ترسل لهم تغريدة قوية في مضمونها، تأخذ بها حقها من المقابل، قبل أن تضعه في قائمة التجاهل.
كما أنها تقوم بخلق quot;هاشتاغزquot; لكل نشاط تقوم به، وعندما تكون في مزاج للمرح تخلق quot;هاشتاغquot; لحفلة افتراضية على تويتر وتشعل quot;التايم لاينquot; الخاص بها.
كما أن هيفاء تكثر من الصور الشخصية من حياتها اليومية، وكواليس المسرح، أو البروفات، بالإضافة الى أنها تقوم بكتابة بعض التدوينات بين الحين والآخر على موقع quot;Who Sayquot; عندما تحتاج مساحة تعبير أوسع من الـ 140 حرفا التي يتيحها تويتر لكل تغريدة، كما أن هيفاء لم تنس صفحتها على فيسبوك فهي تضع نسخاً من تغريداتها هناك وتدعو معجبيها على فيسبوك لمتابعتها على تويتر في الوقت نفسه.

كارول سماحة تغرّد لـ إليسا... حلو الكلام
بمتابعة كارول تكتشف أنها تحرص على التواصل مع محبيها ميدانيا وعبر شبكات التواصل الاجتماعي. مثل زميلاتها، بدأت كارول التغريد بشكل متزايد مؤخراً ويتابعها 6,335 شخصا، فيما يبلغ مجموع تغريداتها حتى كتابة التقرير 433 تغريدة. بدأ معدل تغريدها يتزايد مؤخراً وهي تعلن كل شيء الآن عبر تويتر، كأن تغرد بأنها تتحضر للسفر الى فرنسا لتصوير أغنيتها، وبالأمس سردت للمتابعين تفاصيل عن التصوير والبرد القارس الذي عانته ، ووعدتهم بصور من الكواليس قريباً.
كارول واليسا تلحقان بعضهما عبر تويتر وأحياناً عندما يصدف تواجدهما معاً في الوقت نفسه تجدهما تتجاذبان أطراف الحديث بمودة. وتتبع كارول 46 حساباً تتنوع وفق اهتماماتها بين الروحانيات، والمشاهير، والأقوال المأثورة وسوى ذلك، وهي بين من يغرّدون ببعض الأقوال الملهمة والمأثورة، والتي تعبّر لمتابعيها عن حالتها الذهنية وما يجول في خاطرها في حينها.

ميريام فارس الأقل نشاطاً
يتابع ميريام فارس 18.032 على تويتر لكنها الأقل نشاطاً بين زميلاتها الأربع فعدد تغريداتها حتى كتابة هذا الموضوع 424 تغريدة وتتابع 45 حساباً تتنوع حسب اهتماماتها.
لا تختلف تغريدات ميريام عن تغريدات البقية فهي تعلن نشاطاتها عبر حسابها، وأحياناً تعبر عن حالتها الذهنية، أو تتحدث عن تفاصيل عمل ما، أو تنشر صوراً من نشاط ما.

نوال الزغبي تلتحق بالموجة متأخرة
نوال الزغبي كانت بين أوائل الفنانات في العالم العربي اللواتي دخلن العالم الافتراضي عبر مجموعة quot;ياهوquot; التي كانت في أواخر التسعينات من أشهر وسائل التواصل الاجتماعي. وكانت نوال بين الفنانات اللواتي دخلن عالم فيسبوك قبل غيرهن عبر صفحة رسمية تشارك في إدارتها بنفسها. كما كانت أول من واظب على التواصل مباشرة مع معجبيها، ودرّجت في مطلع الألفية الثالثة ظاهرة أندية المعجبين. تدخل نوال اليوم منصّة تويتر متأخرة وهي لاتزال تكتشف خبايا هذه المنصّة وتتقن استخدام أدواتها، فيما بدأ نشاطها يتزايد تدريجيا.
أخيرًا، يبدو أن شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت الوسيلة الأكثر فعاليّة في مد عالم النميمة الفنية بالأخبار والمواد التي لطالما كانت حكراً على أهل الصحافة. وسيكون لـquot;إيلافquot; جولات أخرى لاستطلاع التنافس المحتدم على أرض الواقع كما في عالم الافتراض بين فنانات وفنانين من لبنان والعالم العربي.