: آخر تحديث

فهد العليوة: راضٍ عن "الملكة" على الرغم من الإنتقادات

في حوارٍ خاصٍ مع quot;إيلافquot;، تحدَّث الكاتب، فهد العليوة، عن أعماله المقبلة، تتطرق للحديث عن المشاكل الَّتي رافقت مسلسل quot;ساهر الليلquot;.


الكويت: فهد العليوة كاتب شاب ظهر على الساحة الفنية بقوة من خلال مسلسل quot;ساهر الليلquot; الذي كان له حظ جيد من النجاح في رمضان 2010، وأثبت وجوده بامتياز في رمضان 2011 حين كتب مسلسل الملكة، ومسلسل ساهر الليل الجزء الثاني وحقق نجاحًا لافتًا.

بداية نريد أن نعرف ما هو جديد فهد العليوة؟
مسلسل quot;مذكرات عائلية جدًاquot; من اخراج محمد العلمي، وبطولة هدى الخطيب، وابراهيم الحربي، وشجون، وشيماء علي، ومحمد العلوي، وفاطمة الصفي، وحمد اشكناني، وعلي كاكولي، وطلال باسم، وهنادي، والعديد من الفنانيين كتب كلمات المقدمة الغنائية الشاعر الشيخ دعيج الخليفة الصباح، وسيعرض خارج المنافسة الرمضانية، ومنه ما هو قيد التحضير والكتابة.

هل هناك نية فعلاً لتقديم جزء ثالث لمسلسل ساهر الليل في رمضان القادم؟
نعم حاليًا أقوم بكتابة الحلقات الأخيرة من المسلسل لتسليمه للشركة المنتجة للبدء في التحضيرات الأولية للتصوير واختيار الممثلين وسيكون المسلسل تحت عنوان quot;وطن النهارquot; وسيتناول فترة الغزو العراقي للكويت من وجهة نظر اجتماعية بعيدة عن السياسة وكيف كان المجتمع الكويتي أسرة واحدة مترابطة.

أثير حول مسلسل الملكة العديد من اللغط وقوبل بهجوم شرس من النقاد.. هل أنت راض عنه؟
لا يوجد عمل فني متكامل أو خالي من العيوب والأخطاء وبما اني كاتب هاوٍ وأعتبر نفسي مبتدئًا ولم يتجاوز عملي في المجال الفني الثلاث أعوام أتمنى أن أتلافى أي خطأ قد وقعت فيه أثناء كتابة المسلسل مستقبلاً أما كوني راض عن العمل فطبعاً راض عنه بنسبة كبيرة، فمثلما كرهه البعض أحبه الكثير وقد حصلت على جائزة أفضل مؤلف لسنة 2011 عن المسلسل خلال مهرجان المميزون في رمضان وهذا بحد ذاته نجاح وخطوة الى الأمام في نظري.

وماهو ردك حول تشابه قصة المسلسل مع قصة حياة الفنانة أحلام التي هددت برفع دعوى قضائية على المسلسل؟
تكلمت في هذا الموضوع أكثر من مرة ونفيت تمامًا أن تكون قصة المسلسل لها علاقة بقصة حياة الفنانة أحلام التي أعشقها شخصيًا وأحفظ كل أغنياتها، وأحلام هددت برفع قضية ان مسها المسلسل وهذا حقها المشروع، ولله الحمد عرض المسلسل ولم ترفع الدعوى وذلك دليل بأن المسلسل لا يمس احلام لا من قريب ولا من بعيد.

تجربة الأجزاء مغامرة خطرة تعرض العمل للملل والهجوم من الجمهور ألم تخف من أن يمل المشاهد من ساهر الليل؟
قد يمل المشاهد من مسلسل ان كانت أجزاءه تحكي قصة واحدة مترابطة بنفس الشخوص، أما في ساهر الليل فالوضع مختلف، ولكل جزء قصة بشخوصها وأحداثها وزمنها المختلف تمامًا عن ما سبقه، وبذلك لا أتوقع بأن تجربة ساهر الليل مغامرة خطرة بل هي تجربة جميلة وكأي تجربة تحتمل النجاح او الفشل واتمنى أن يرافقنا النجاح في الجزء الثالث.

المنافسة بين الكتاب في المنطقة أصبحت واضحة ومحتدمة جدًا؟ هل يخاف فهد العليوة من المنافسة؟
على العكس سعيد جدًا بكم الكتاب الموجود حاليًا في الوسط الفني وأتمنى أن يرتفع العدد صراحة لحاجة الدراما لكتاب حقيقيين يثرون الساحة بأفكارهم وطرحهم ومعالجتهم لقضايا المجتمع. ولا تخيفني المنافسة أبدًا ان كانت شريفة ومن خلال تقديم أعمال جميلة تسعد المشاهد وتفيده. أما المنافسة الغير شريفة فالله الحمد غير موجودة بينا في الكويت وهذا ما لمسته من علاقتي الطيبة بأغلب الكتاب.

سمعنا بأن هناك مشاكل عديدة تحيط بمسلسل ساهر الليل الجزء الثالث وتهدد بايقافه، حتى ظننت بأن مشروع انتاجه اشاعة، هل هذا الكلام صحيح؟
لا طبعًا هذا الكلام غير صحيح أبدًا فالعمل في مرحلة الكتابة حاليًا ولا يوجد أي مشاكل تذكر واستغرب من هذا الكلام الذي سمعته كثيرًا ولا اعرف السبب.

وماذا اذا بخصوص الانسحابات التي سمعنا عنها من قبل الفنان حسين المنصور والفنانة صمود؟
صراحة سمعت بهذه الانسحابات مثلما سمع الجميع وفوجئت بها، لأن حسب علمي لم يتم عرض العمل رسميًا على أي ممثل وهذا ما قاله لي المخرج محمد دحام الشمري، فأسماء الممثلين وتوزيعهم على الأدوار لا يزال سريًا وفي مرحلة النقاش والبحث بيني وبين المخرج ولم يقدم النص لأي ممثل حتى يعلن انسحابه من العمل، قد يكون هناك مشاكل مادية بين الاستاذ حسين المنصوروبين الشركة المنتجة، لذلك قرر عدم الاشتراك في الجزء الثالث وقصد بتصريحه بأنه لن يعمل فيه لو عرض عليه وهذا من حقه طبعًا، أما صمود فموضوعها آخر.

وما هو موضوع صمود؟
يتنهد... صمود فنانة عزيزة على قلبي شخصيًا وهي تعلم جيدًا بأني من جمهورها وأحبها على المستوى الشخصي، لكن تصريحاتها الغريبة في مواقع التواصل الاجتماعي صدمتني صراحة، حاولت الاتصال بها أكثر من مرة لأعرف أسباب هذه التصريحات لكنها لم ترد على الرغم من ان ما قالته كله من تأليفها واخراجها وليس له أي علاقة بالواقع.

هل نفهم من كلامك بأنها لا تزال من أبطال ساهر الليل الجزء الثالث؟
أولاً من يحدد من يكون في المسلسل أو لا هو النص، فان كان هناك دورًا لممثل معين طبعًا سيكون متواجدًا، وان لم يكن فمن الطبيعي أن لا يتواجد، وطبعًا من يقرر ذلك ويوزع الممثلين على الشخصيات هو المخرج بعد قراءة النص والاطلاع على اقتراحات المؤلف، ثانيًا في ساهر الليل الثالث لم أكتب شخصية تناسب صمود وهذا ما فرضته علي القصة واحداث المسلسل وشخصياته وتنقاشنا أنا والاستاذ محمد دحام عن وجودها من عدمه وتوصلنا الى قرار بعدم وجود شخصية تناسبها لعدة أسباب، أما ثالثًا فهذه ليست المرة الأولى التي يحصل فيها تغيير لممثلين خصوصًا ان لكل جزء قصة وشخصيات تختلف عن الجزء الآخر كما سبق وذكرت وقائمة أسماء الممثلين والشخصيات موجودة لدى المخرج وموزع العمل ولا اذكر ورود اسم صمود فيها.

لكن صمود ذكرت بأن سبب انسحابها هو خلافها مع محمود بوشهري وهيا عبدالسلام، وهما من اشترط عدم وجودها في المسلسل؟
لتقل ما تشاء ولا يعنيني حقيقة ان كان هناك فعلاً خلاف بينهم أم لا، لكن ما أنا متأكد منه بأنه من الممنوع أن يشترط أي فنان كان مهما علت مكانته هذا الشرط على مخرج مثل محمد دحام الشمري، ثانيًا لو حدث ذلك لن يقبل به طبعًا والجميع يعرف من هو محمد دحام الشمري، وهي لم تكن من الأسماء المرشحة للقيام بأي دور في هذا الجزء أساسًا حتى تنسحب أو يشترط أحد عدم وجودها، وصمود بهذا التصريح أساءت لمحمد دحام الشمري وللمسلسل قبل أن تسيء لمن ذكرتهم، وأتحداها أن تثبت صحة ادعائها فالبينة على من ادعى.

قد يفسر البعض ردودك هذه دفاعًا عن المسلسل وعن أصدقاءك محمود وهيا؟
مقاطعا... من حقي أن أدافع عن مسلسل تعبت في كتابته وألا أقبل أن يثار حوله الأقاويل والادعاءات لأسباب أجهلها، فأن يعلن اي ممثل انسحابه من أي عمل أمر طبيعي أما أن يصفي حساباته مع الآخرين على حساب المسلسل والشركة المنتجة فهذا أمر مرفوض تمامًا، التزمت الصمت في الفترة السابقة التزامًا ببند في العقد ينص على عدم الحديث عن المسلسل للصحافة الا بموافقة الشركة المنتجة واليوم أتحدث بعد طرح الموضوع مع الشركة والوصول لقرار بأهمية الرد على مثل هذه الادعاءات، وبالنسبة لدفاعي عن أصدقائي فلست هنا بصدد الدفاع عن أحد بل قول الحقيقة والدفاع عن آلية عمل ومسلسل نتعب لانجازه بصورة جيدة، ثم اني أرى بأنه من الطبيعي ان ادافع عن أصدقائي ان كانوا على حق وصمود أعتبرها صديقة وسأدافع عنها لو لزم الأمر لكن هذه المرة جانبها الصواب وأنصحها بتصحيح موقفها.

لماذا فعلت صمود هذا؟ ماذا ستستفيد؟
لا اعلم صراحة، فهي ممثلة ممتازة ونجمة معروفة وليست بحاجة لمثل هذه الضجة وتجمعني بها صداقة قوية لكنها اختفت فجأة من قائمة الاتصال في الهاتف (البلاك بيري) وبعدها مباشرة فوجئت بتصريحها وحاولت الاتصال بها اكثر من مرة لأفهم الاسباب التي جعلتها تصرح بما صرحت به لكنها لا ترد، فقد حدث موقفًا مشابهًا أثناء التحضير لساهر الليل الجزء الثاني وهددت بالانسحاب بسبب تدخل البعض ممن يحبون المشاكل لكني أقنعتها بالعدول عن رأيها لإيماني بموهبتها وللصداقة التي تجمعني بها، لكنها هذه المرة لا ترد على اتصالاتي، فقد يكون هناك من تدخل وأقنعها بأن من مصلحتها أن تفتعل هذا الخلاف أو قد تكون علمت بأنها ليست من فريق العمل في هذا الجزء ولم يعجبها ذلك واعتبرت الموضوع شخصيًا ضدها.

هل هناك تغييرات في أسماء الممثلين المشاركين في هذا الجزء عن الأجزاء السابقة؟
طبعًا، فالنص يفرض أسماء معينة ويستغني عن أسماء أخرى حسب ضرورة القصة وتفاصيل الشخصية، والحديث عن الأسماء المشاركة في العمل سابق لأوانه، فكما تعرف تحدث الكثير من الاعتذارات والتغييرات المفاجئة التي تتم لمصلحة العمل، وكما جرت العادة لا يتم التصريح عن فريق العمل الا قبل بدء التصوير بأيام قليلة، وللتوضيح هناك العديد من الممثلين المشاركين في الجزء الأول لم يشاركوا في الجزء الثاني ولم تحدث مشكلة، طبيعة النص والقصة تفرض وجود ممثل او لا وليس غير ذلك.

المشاكل التي تصاحب ساهر الليل في كل سنة هل هي أمر طبيعي؟
الحمدلله على كل حال ولا يملك الانسان ان يعترض على ارادة الله سبحانه وتعالي، فعلاً حدثت مشاكل كثيرة في كل جزء من أجزاء ساهر الليل حتى بدأت أظن بأنها لعنة النجاح، وقد يكون أغربها سرقة الحلقات من سيارتي لكن أعتقد بأن لكل عمل مشاكله وما يحدث خلف الكواليس من أزمات وخلافات امر طبيعي، لكن المشكلة بأن مشاكل ساهر الليل ظهرت على الملأ ولا أعرف من المسؤول عن ذلك.

هل لديك أعمال أخرى لرمضان هذه السنة اضافة إلى ساهر الليل؟
نعم لدي عمل مع المنتج باسم عبدالأمير بعنوان quot;عزيز النفسquot; يطرح بعض القضايا المهمة في المجتمع منتقدًا صورة الاسرة المثالية التي يدعيها البعض، ومشددًا على الترابط الأسري ونبذ العنصرية في المجتمع وهو عمل متفاءل به جدًا وفيه الكثير من الرسائل التي اتمنى ان تصل للمشاهد، ولا يزال الاتفاق جارٍ مع الممثلين وكما ذكرت سابقًا لا احب ان اعلن اسم أي ممثل حتى تتأكد مشاركته حتى لا نفقد مصداقيتنا أمام المشاهد.

ماهي القضية الانسانية الأهم في نظر فهد العليوة والتي يتبناها بقوة ويدعمها؟
العديد من القضايا الانسانية تستفزني وأقف عندها مطولا، لكن قد تكون قضية الأيتام وايجاد مسكن وعائلة لهم هي القضية الأهم بنظري، وأتمنى أن أقدم لهم أي شيء هم بحاجة إليه وأدعو الناس إلى فهم حالة هؤلاء البشر ودعمهم بقوة ومساعدتهم للاندماج في المجتمع بصورة طبيعية، فهناك العديد من الأسر محرومة من الأطفال وبالمقابل هناك العديد من الأطفال محرومين من الأسرة، وأتمنى أن أستطيع يومًا من الأيام أن أخدم هذه القضية بأي شكل من الأشكال.

هل أنت مع تواصل الفنان أو أي شخصية عامة مع جمهوره من خلال مواقع التواصل الاجتماعي؟
بالتأكيد، فاليوم حاضرنا يختلف تمامًا عن السابق وصار الأمر ضرورة حتى لا يتم تغيير كلام الفنان أو يحرف أن يلتقي مع الجمهور بشكل مباشر ويطلعهم على اخباره شخصيًا أول بأول، وقد اختلفت طريقة تواصل الفنان مع جمهوره على مر العصور، فقد كان الفنان بعيدًا جدًا ولا يلتقيه الناس الا صدفة او في المناسبات الى ان بدأ يظهر في لقاءات صحافية وتلفزيونية ثم لقاءات مباشرة واتصالات مع الجمهور والآن زمن تويتر وفيسبوك والبلاك بيري.

هل لديك حساب رسمي يستطيع الجمهور التواصل معك من خلاله في أحد هذه المواقع؟
نعم لدي حساب في تويتر وهو حساب واحد رسمي فقط وليس لدي غيرهnbsp; fahadalaliwa

كلمة أخيرة تحب أن توجهها للجمهور؟
أشكرك شخصيًا على هذا اللقاء المميز والذي أتاح لي فيه الفرصة أن أعبر عن كلامي ولأرد على العديد من الأقاويل وأتمنى أن يفهم كلامي كما هو من دون الدخول بالنوايا والنبش فيها وتحريف الكلام، واشكر كل الجمهور الخليجي على المتابعة وأتمنى أن أكون عند حسن ظنهم بي في ساهر الليل الجزء الثالث وعزيز النفس .


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.