إيلاف: "الكتابة تتلاعب بالصمت، إنها تفشي، بطريقة ملتوية، أسرارًا لا توصف في الحياة الواقعية". كأي كاتب يعتقد أن جرأة الإنسان الحقيقية تأتي من داخله، تفضل الراوية ليلى سليماني الوحدة. وإذا كان ثمة شيء واحد يحب أي كتاب الكتابة عنه، فهو كونه كاتبًا. فعندما سئل ليو تولستوي عما يحدث بعد كتابة الكتاب، أجاب: "غادرت آنا كارينينا، وأنا أنتظر عودتها".

الكاتبة الفرنسية-المغربية ليلى سليماني من هذه الطينة. في كتابها الجديد أريج الأزهار ليلاً (صادر بالفرنسية Le Parfum des Fleurs la Nuit عن منشورات فوليو، وترجمه سام تايلور بالإنكليزية تحت عنوان The Scent of Flowers at Night وصدر عن منشورات كورونيه)، تقول: "إن قلت إن رواياتنا هي التي تختارنا، وليس العكس، فسيعتبروني مجنونة، لكن هذه هي الحقيقة. فرواياتي تبحث عني".

تتناول الرواية هذه تجربة سليماني المنفردة في متحف Punta della Dogana في البندقية في أبريل 2019، لكنها تضع تجربتها إطاراً لتصوير أفكار عابرة وذكريات واقتباسات من كتابات آخرين. تقول: "الكتابة سجن تتخلي فيه عن فرح الحياة اليومية"، وهي بذلك تقترب من أفكار كتاب نسوا الشعور الحقيقي بالعمل. ولا ننسى أن الأدب، بحسبها، يتكون من إيروتيكا الصمت.

لحسن الحظ، كما يأتي في "غارديان" البريطانية، يكتسب الكتاب قوة وشكلًا أكثر عندما تقبل سليماني حدود الأدب - التمثيل الوهمي للحياة - وتتجه إلى الحياة نفسها. تتذكر كيف "رص والدها الكتب في قدميه مثل البناء الذي يرص فيه الجدران"، فحول الكتب إلى حصن أغلق نفسه فيه". مع ذلك، تقر سليماني بأننا، نحن المؤمنين بالكتابة أداة تذكارية، نكتب تكريمًا لمن لا نريد نسيانهم.

تكون سليماني في أفضل حالاتها - حيوية وقادرة على نقل القارئ - عندما تتذكر طفولتها في العاصمة المغربية الرباط، وتتذكر نداء الصلاة وتفكر في التغييرات التي حدثت في المدينة منذ شبابها. عندما انتقلت إلى فرنسا وهي في السابعة عشرة، كان لديها "انطباع بأنني أعرف هذا البلد، وأفهمت شفراته وثقافته ولغته"، كل ذلك بسبب الوجود الاستعماري الفرنسي في بلدها. في فرنسا، أصبحت فجأة أجنبية: "أصبحت عربية، لكن من نوع العرب الذي يحبه الفرنسيون".

تلاحظ سليماني أن الثقافة العربية مغمورة بالرحلة وفكرة العيش يومًا بيوم، وتضيف، مستوحاة من كلام النبي محمد: "وجود الإنسان في العالم زائل، وينبغي ألا نتعلق بهذا الوجود". إنها مثل شعبية وعملية يجب على بعض الكتاب التذكير بها.

Le parfum des fleurs la nuit

The Scent of Flowers at Night

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "غارديان" البريطانية