إيلاف: ما تتركه الحرب، أي حرب، من أجساد مثقلة بالجراح وأرواح تحيا ميتة، ليس ما يضاهيه أثر. إنه ما يخفى من دم ينزف في داخل الإنسان، ولا تراه العين. عن هذا الدم تؤلف جيس روليفسون كتابها جراح خفية: صحافة مرسومة Invisible Wounds: Graphic Journalism (182 صفحة، منشورات فانتاغرافيكس، 23 دولاراً)، مستندة إلى مقابلات مع 12 من المحاربين القدامى في حربي العراق وأفغانستان، يشاركونها قصصهم وتجاربهم الحربية، الجيد منها والسيء.

يستكشف هذا الكتاب الأثر النفسي والجسدي الذي يلحق بالمحاربين بسبب الحرب، إضافة إلى التحديات التي يواجهونها في اندماجهم ثانية في الحياة المدنية، ويتميز برسومات على طريقة "الكوميكس"، ما يجعل قراءته سهلة وشيقة.

يبدأ الكتاب بمقدمة قصيرة من روليفسون، تتحدث فيها عن تجاربها كإبنة عائلة عسكرية، ثم تقدم الـ12 محاربًا الذين سيتم عرضهم في الكتاب، وهم يأتون من خلفيات متنوعة ويعملون في مهام مختلفة. بعضهم أصيب في المعارك، فيما يعاني آخرون اضطراب ما بعد الصدمة الناتج عن الحرب. لكنهم جميعاً يواجهون التحديات التي تنتظرهم في إعادة دمجهم في الحياة المدنية.

أجريت المقابلات بأسلوب حواري، حيث يتحدث المحاربون عن تجاربهم في الجيش: الأشياء التي شاهدوها وفعلوها، والأشخاص الذين التقوهم، والتحديات التي واجهوها في إعادة دمجهم في الحياة المدنية، كالعثور على وظيفة، والتعامل مع الاضطرابات النفسية الناجمة عن الحرب، ومع الشعور بفقدان الأصدقاء ورفاق السلاح.

يعد هذا الكتاب شاهدًا قويًا ومؤثرًا على قوة المحاربين القدامى وصمودهم، وهو أيضًا نافذة قيمة على حياة المحاربين القدامى،ويساعد في رفع منسوب الوعي بالجراح الخفية للحرب. وتعد الرسومات التوضيحية التي رسمتها روليفسون مثالية كمكمل للمقابلات، إذ تتميز بالبساطة والوضوح، لكنها قوية ومؤثرة، تساعد على إبراز روح قصص المحاربين القدامى، وتجعل الكتاب أكثر جاذبية ويسهل تذكره.

يعد الكتاب الصحافة الرسومية الخفية جزءًا مهمًا، وموارد قيمة لأي شخص يرغب في معرفة المزيد عن الجراح الخفية للحرب. كما يذكر الكتاب بأهمية دعم المحاربين القدامى وأسرهم. ويتميز بأبحاث جيدة، إذ تقوم روليفسون بعمل ممتاز في التقاط أصوات المحاربين القدامى، وتقدم نظرة متعددة الجوانب ومفيدة عن التحديات التي يواجهونها، ما يجعل الكتاب مساهمة مهمة في أدب الجراح الخفية للحرب. ومؤكد أنه سيكون موردًا قيمًا لأي شخص يرغب في معرفة المزيد عن هذا الموضوع.

إلى ذلك، يعد الكتاب نداءً للعمل للمساعدة في شفاء المحاربين من جراح الحرب الخفية، ويذكرنا بأننا جميعًا نؤدي دورًا في دعم محاربينا.

Invisible Wounds: Graphic Journalism