ضرب الاعصار ميجي الطرف الشمالي للفيليبين الاثنين متسبباً بانزلاقات تربة في المناطق الجبلية وبتشكل أمواج عاتية على طول السواحل. وأفاد مسؤولو فرق الاغاثة أنّ المدارس أغلقت وتم إجلاء آلاف السكان في شمال جزيرة لوزون كبرى جزر البلاد قبل حلول أشد عاصفة تشهدها الفيليبين هذه السنة بحسب التوقعات.

مانيلا: حل إعصار ميجي اولا في مقاطعة ايزابيلا شمال الفيليبين غير انه لم يسجل وقوع اي ضحايا حتى الان. وقال غراسيانو يومول المسؤول الحكومي عن الارصاد الجوية في مقابلة اجرتها معه شبكة جي ام ايه 7 التلفزيونية quot;لدينا انزلاقات تربة في الجبال، وامواج عاتية على طول السواحل، فضلا عن إنذارات بحصول فيضاناتquot;.

ومن غير المتوقع ان يعبر الاعصار فوق مانيلا العاصمة البالغ عدد سكانها 12 مليون نسمة، لكن غراسيانو يومول دعا السكان الى لزوم الحيطة والحذر بسبب توقع هطول امطار غزيرة.

واعلنت الارصاد الجوية ان الاعصار ميجي الذي وصفته الوكالات الحكومية بانه quot;اعصار فائق الشدةquot;، يتوجه جنوبا غربا بسرعة 19 كلم في الساعة ترافقه رياح تصل سرعتها الى 269 كلم في الساعة، ومن المتوقع ان يواصل طريقه غربا ويصل الى جنوب بحر الصين الثلاثاء.

وازدادت شدة الإعصار quot;ميجيquot; الأحد في طريقه إلى شمال الفيليبين، ويتوقع خبراء الرصد الجوي ان يلامس ميجي، الذي يصنفونه إعصارا شديدا، اليابسة في مقاطعة كاغايان في الطرف الشمالي للفيليبين، في غضون اقل من 24 ساعة قبل ان يكمل مساره في اتجاه الغرب ويدخل جنوب بحر الصين.

والأحد، كان الإعصار على بعد 450 كلم شرق الفيليبين، مصحوبا برياح بلغت سرعتها 195 كلم في الساعة وعواصف قد تبلغ سرعتها 230 كلم في الساعة، بحسب المرصد الجوي الفيليبيني.

واضطر آلاف الأشخاص الى إخلاء منازلهم في شمال البلاد مع اقتراب الإعصار، بحسب بينيتو رانوس الذي يترأس المجلس الوطني لإدارة الكوارث. وأصدر الرئيس الفيليبيني بنينيو اكينو أوامره للهيئات الوطنية كافة بالبقاء على أهبة الاستعداد لمواجهة وصول ميجي، على ما افاد المتحدث ابيغايل فالت.

وقال الفارو انتونيو حاكم كاجايان في شمال البلاد لرويترز ان من المتوقع أن يسبب الاعصار في الحاق أضرار شديدة في محصول الارز. وقال quot;استنادا الى تقديراتنا فان ما بين 50 و60 في المئة من انتاجنا من الارز من الممكن اما أن يلحقه الدمار أو التلف. نحن (في كاجايان) أكبر منتج للارز.quot;

وقال الدتشار أوريليو الخبير الحكومي في الأرصاد الجوية ان الإعصار ميجي -وهو عاشر عاصفة استوائية وأقواها تضرب البلاد هذا العام- كان على بعد 490 كيلومترا الى الشرق من شمال لوزون ويتحرك بسرعة 22 كيلومترا في الساعة نحو اقليم كاجايان.

ومضى يقول ان من المحتمل أن يؤدي الاعصار ميجي الى هطول أمطار غزيرة مثلما فعل الإعصار كتسانا الذي تسبب في غرق 80 في المئة من مانيلا عام 2009 . ومن المتوقع أن يمر ميجي فوق شمال لوزون يوم الاثنين ويتجه الى بحر الصين الجنوبي يوم الثلاثاء متحركا صوب الصين. وتتعرض الفيليبين سنويا لنحو عشرين إعصارا يتسبب عدد منها بسقوط ضحايا.

وكانت العاصفة الاستوائية كيتسانا والاعصار بارما تسببا في ايلول/سبتمبر وتشرين الأول/اكتوبر من العام الماضي بفيضانات عارمة أدت الى مقتل أكثر من الف شخص وتضرر 10 ملايين اخرين. وفي الصين، أجلت السلطات عشرات الآلاف من مواطنيها في مقاطعة هاينان تحسبا لإعصار ميغي الذي من المتوقع أن يضربها هذا العام. وتوقع المركز الوطني الصيني للأرصاد الجوية في بيان أصدره الأحد أن يدخل إعصارquot;ميغيquot; في وقت لاحق اليوم على أن يصل الى اليابسة فجر الاثنين.

وأوضح المركز أن الرياح بالقرب من مركز الإعصار بلغت سرعتها أكثر من56 مترا في الثانية، مشيرا إلى أن الإعصار القوي سيتسبب في هبوب رياح جامحة وأمواج عاتية في بحر الصين الجنوبي طيلة الأيام الثلاثة المقبلة.

وحذر المركز من أن الصين ستتعرض لأقوى إعصار يضربها هذا العام..حيث أصدر إنذارا باللون البرتقالي- وهو ثاني أعلى إنذار- من هبوب رياح قوية تسبق الإعصار.. داعيا السفن للاحتماء في الموانئ.

وطالب المركز السلطات المحلية بالاستعداد للحالات الطارئة خلال فترة الرياح القوية والعواصف المطرية المقبلة.

وأسفرت الأعاصير التي اجتاحت الصين العام الماضي عن مصرع وإصابة وفقدان قرابة370 شخصا فيما كبدت البلاد خسائر مادية قدرت بأكثر من أربعة مليارات دولار أميركي.

وتعتبر الصين واحدة من أكثر دول العالم تعرضا للكوارث الطبيعية على اختلافها (باستثناء البراكين) وسط إحصائيات تشير الى أن حجم الخسائر الاقتصادية التي تتكبدها البلاد سنويا يعادل أكثر من خمسة بالمئة من إجمالي حجم الناتج الوطني والذي سجل العام الماضي6ر3مليارات دولار أميركي. يذكر ان مقاطعة هاينان لم تتعاف بعد من الفيضانات والأمطار التي اجتاحتها طوال الشهر الماضي وكانت الأسوأ على الإطلاق منذ ستة عقود.