سيول: قتل عشرات الأشخاص في كوريا الشمالية عندما اجتاح الإعصار كومباسو شبه الجزيرة الكورية في بداية الشهر الجاري، كما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الأربعاء.

وكان الإعصار كومباسو، الذي تسبب في انزلاقات للتربة، ضرب شبه الجزيرة الكورية الشمالية في الثاني من أيلول/سبتمبر، وأوقع خمسة قتلى في كوريا الجنوبية.

وفي كوريا الشمالية، قتل الإعصار quot;عشرات الأشخاصquot;، كما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، في الحصيلة الأولية عن الأحوال الجوية. وقد دمّر الإعصار أكثر من ثمانية آلاف منزل و230 مبنى رسميًا، وألحق أضرارًا بالغة بالأراضي الزراعية والطرق وشبكة السكك الحديد والخطوط الكهربائية.

وتعرضت كوريا الشمالية الشهر الماضي لفيضانات تسببت بخسائر فادحة في منطقة حدودية مع الصين. واثرت إزالة الغابات كثيرًا على كوريا الشمالية، التي ضعفت بذلك مقاومتها للفيضانات. وأسفرت فيضانات شهدتها في 2007 عن 600 قتيل ومفقود.

وأعلن الصليب الأحمر الكوري الجنوبي الاثنين إرسال مساعدة إلى الشمال من الأرز والأسمنت تقدر بملايين عدة من الدولارات، على أثر فيضانات خطرة في شهر آب/أغسطس. واعتبرت هذه المساعدة مؤشرًا إضافيًا على تحسن العلاقات بين البلدين الجارين بعد توتر استمر أشهرًا.