سنغافورة: اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس لهيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; الاحد ان الجهود الدبلوماسية لفرض عقوبات على كوريا الشمالية بعد اغراق البارجة الكورية الجنوبية لن يكون لها تأثير كبير على نظام quot;لا يكترثquot; للعالم الخارجي ولا لشعبه.

واضاف غيتس quot;طالما النظام لا يكترث لرأي العالم به، ولا لرفاه شعبه، بصراحة ليس هناك الكثير ما يمكن القيام به، الا اذا كنا مستعدين الى استخدام القوة في مرحلة معينةquot;. واضاف quot;ولا احد يريد ذلكquot;.وتابع غيتس الذي كان يتحدث على هامش مؤتمر حول الامن في آسيا ان الموقف الاستفزازي لكوريا الشمالية يطرح quot;معضلةquot; للدول التي تبحث عن اجراءات فعالة ازاءها بعيدا عن العمل العسكري.

كما اقر ان الدوافع وراء اغراق البارجة تشيونان الذي نسبته لجنة تحقيق دولية الى كوريا الشمالية لا تزال مبهمة.

واضاف غيتش quot;علينا ان نتساءل بماذا يفكرون وما اذا ستكون هناك استفزازات اخرىquot; في اشارة الى النظام العسكري في بيونغ يانغ الذي لا يمكن التنبؤ بتصرفاته.

واكد تحقيق دولي الشهر الماضي ان غرق البارجة شيونان نجم عن طوربيد اطلق من غواصة كورية شمالية مما ادى الى مقتل 46 بحارا. الا ان بيونغ يانغ نفت اي تورط لها في الحادث.

وقال غيتس السبت ان الولايات المتحدة تدرس quot;خياراتquot; جديدة لمحاسبة كوريا الشمالية لكن من دون ان يحدد ماهية تلك الخيارات.