سنغافورة: صرح الادميرال روبرت ويلارد رئيس القيادة الاميركية في منطقة المحيط الهادئ الجمعة ان الولايات المتحدة وحلفاءها الاسيويين يراقبون عن كثب كوريا الشمالية بعد غرق بارجة حربية كورية جنوبية في آذار/مارس الماضي.
وقال الادميرال ويلارد على هامش مؤتمر للامن في آسيا ينعقد في سنغافورة quot;الجميع في المنطقة يراقبون كوريا الشمالية عن كثبquot;.

لكنه اضاف انه لم يسجل اي دليل على تحركات غير اعتيادية للجنود او اعمال اخرى استفزازية من قبل بيونغ يانغ في الايام القليلة الماضية.
وبصفته قائدا عسكريا في المنطقة قال ويلارد انه لم يصدر الاوامر quot;بتحركات غير اعتياديةquot; للجنود الاميركيين لكن quot;نبهت قواتي لتكون حذرةquot;.

وقال ان الجيش الاميركي يناقش خطوات للقيام بتمارين عسكرية مشتركة مع سيول، واثنى على الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك لتعاطيه مع الازمة بquot;ضبط كبير للنفسquot;.
واندلع التوتر على شبه الجزيرة الكورية مع صدور نتائج تحقيق اظهر الشهر الماضي ان طوربيدا كوريا شماليا اغرق احدى سفن البحرية الكورية الجنوبية قرب المياه المتنازع عليها في آذار/مارس الماضي.

وقال الادميرال انه لم ير تقارير اعلامية تقول ان كوريا الشمالية تساعد بورما على تطوير برنامج نووي. لكنه قال ان الولايات المتحدة قلقة بشأن العلاقات بين المجلس العسكري الحاكم في بورما ونظام بيونغ يانغ.