Photo
ستيفن بوسوورث في كوريا الجنوبية يوم الاحد

بالرغم من أن المبعوث الأميركي الى بيونغ يانغ سيسعى الى حثها على التراجع، لا يتوقع حدوث انفراج في صفقة نووية سداسية تهدف الى انهاء الطموحات النووية لكوريا الشمالية.

سيول، طوكيو: ذكرت صحيفة اساهي اليابانية ان الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية تعمل على خارطة طريق لانهاء خطط كوريا الشمالية فيما يتعلق بالاسلحة النووية والتي ستكون ضمن جدول اعمال مبعوث أميركي يزور بيونغ يانغ هذا الاسبوع.

ومن المتوقع أن يصل ستيفن بوسوورث أول مبعوث يوفده الرئيس الأميركي باراك أوباما الى كوريا الشمالية الى بيونغ يانغ يوم الثلاثاء في زيارة تستغرق ثلاثة أيام يلتقي فيها بكبار مسؤولي البلاد لكنه لن يقابل الزعيم كيم جونغ ايل.

ويتوقع محللون ان تسفر الزيارة عن تعهد من بيونغ يانغ بالعودة الى محادثات نزع السلاح مقابل المساعدات ولكن لا احدا يذكر يتوقع حدوث انفراج في صفقة نووية سداسية تهدف الى انهاء الطموحات النووية لكوريا الشمالية.

وقالت الصحيفة يوم الاثنين نقلا عن مصادر لم تحددها ان المسار المتوقع خلال السنوات المقبلة في خارطة الطريق يتضمن ازالة المنشآت النووية الكورية الشمالية والتخلص من اسلحتها وموادها النووية والتحقق من برنامجها النووي.

واي زيارة يقوم بها مبعوث أميركي لكوريا الشمالية ستهلل لها الة الدعاية الحكومية في بيونغ يانغ بوصفها انتصارا لزعيمها كيم الذي اجبر اسلوب حكمه الذي يعطي اولوية للقوة العسكرية وترسانته النووية الولايات المتحدة على ان تأتي الى بيونغ يانغ ومعها تنازلات.

ولكن محللين قالوا ان ادارة الرئيس باراك اوباما ربما يكون لها اليد العليا بسبب حالة الاقتصاد الكوري الشمالي المنهار. وتضررت كوريا الشمالية بشكل اكبر بسبب عقوبات جديدة من جانب الامم المتحدة فرضت كنتيجة للاختبار النووي الذي اجرته كوريا الشمالية في مايو ايار وتحرك الخزانة الأميركية الذي استهدف امورها المالية.

والتقى المبعوث الاميركي الخاص ستيفن بوسورث اليوم مع كل من وزير الخارجية يو ميونغ هوان وكبير المبعوثين النووين بوزارة الخارجية وي سونغ راك ومستشار الشؤون الدبلوماسية والامنية بمكتب الرئاسة في كوريا كيم سونغ هوان، وذلك قبيل بدء المبعوث زيارته لبيونغ يانغ غدا الثلاثاء.

وذكر راديوquot;كورياquot; انه تم في هذه اللقاءات مناقشة القضايا التي ستطرح خلال المباحثات الثنائية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية . وقال وي سونغ راك quot;ان زيارة بوسورث لكوريا الجنوبية قبل زيارته لبيونغ يانغ تدل علي وجود علاقات التحالف الوثيقة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدةquot;. وكان بوسورث قد وصل الي سول امس الاحد في طريقه الي بيونغ يانغ لعقد مباحثات ثنائية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وفي اثناء اقامة بوسورث في بيونغ يانغ التي تستمر لمدة ثلاثة أيام يتوقع ان يجتمع مع نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي كانغ سوك جو .. كما سيطالب بيونغ يانغ بالعودة إلى المباحثات النووية السداسية .