طوكيو: قالت صحيفة أصاهي اليابانية يوم الثلاثاء أن النجل الاصغر للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل زار الصين سرا في وقت سابق من هذا الشهر كمبعوث خاص لوالده وإلتقى الرئيس الصيني هو جين تاو. ويأتي تقرير الصحيفة بعد أيام من موافقة مجلس الامن التابع للامم المتحدة على قرار يحظر كافة صادرات الاسلحة من كوريا الشمالية التي زادت التوترات الاقليمية باجرائها تجربة نووية في مايو ايار.

وقال التقرير ان جونغ-أن النجل الثالث لكيم والمولود في 1983 أو 1984 وتلقى تعليمه في سويسرا طار الى بكين في حوالي العاشر من يونيو حزيران واجتمع مع هو ومسؤولين كبار اخرين بالحزب الشيوعي الصيني. والصين جار لكوريا الشمالية وحليفها الوثيق وأكبر شريك تجاري لها. وذكرت أصاهي ان مساعدا لجونج-أن ابلغ الجانب الصيني انه عين بالفعل لخلافة والده وانه يتولى منصبا مهما في حزب العمال الكوريين الحاكم.

ومن المعتقد ان جونج-أن طلب من الصين امدادات وقود ومعونة غذائية عاجلة في حين يبدو أن الرئيس الصيني طلب من كوريا الشمالية وقف خططها لاجراء تجربة نووية ثالثة وتجربة لاطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات.

وهددت كوريا الشمالية بتعزيز برنامجها النووي وزادت التوترات في المنطقة في الاشهر القليلة الماضية باجرائها تجارب لاطلاق صواريخ واستئناف العمل في منشأة لانتاج البلوتنيوم لصنع اسلحة. وأجرت ايضا تجربة نووية في 25 مايو ايار.

وقالت الصحيفة اليابانية ان جونغ-أن زار مصانع في اقليم جوانغدونغ الصيني. وخلافة كيم (67 عاما) من أسرار الدولة العليا في كوريا الشمالية ولا يعرف شيء يذكر عن جونغ-أن الذي يعتبر صغر سنه مشكلة محتملة في مجتمع يعطي أهمية لكبر السن.