سول:قالت صحيفة كورية جنوبية يوم الجمعة ان بيونجيانج قد تختبر صواريخ متوسطة المدى أو تطلق المزيد من الصواريخ قصيرة المدى لاستعراض قوتها واثارة التوتر الاقليمي. وأطلقت كوريا الشمالية أربعة صواريخ قصيرة المدى يوم الخميس وذلك بعد اطلاقها صاروخا في ابريل نيسان مما أدى الى تعزيز قدرتها على اطلاق الصواريخ بعيدة المدى كما أجرت تجربة نووية يوم 25 مايو أيار جعلتها أقرب الى امتلاك قنبلة ذرية فعالة.

وقال برايان وايتمان وهو متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية ( البنتاجون) quot;لا يزال سلوكها (كوريا الشمالية) غير متوقع على الرغم من أن النشاط الذي شهدناه اليوم كان متوقعا.quot; وقالت صحيفة جونج أنج ايلبو الكورية الجنوبية ان من المحتمل اجراء المزيد من اختبارات اطلاق الصواريخ. ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري في الجنوب قوله quot;لاظهار القوة العسكرية لخدمة أغراض خارجية هناك امكانية لاطلاق المزيد من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى لذا فنحن نراقب الموقف عن كثب.quot;

وغالبا ما تطلق كوريا الشمالية صواريخها قصيرة المدى بالتزامن مع فترات التوتر الدبلوماسي وتوجه فيليب جولدبيرج المبعوث الاميركي الذي ينسق العقوبات على بيونجيانج الى الصين للحصول على دعم بكين لاتخاذ نهج أكثر صرامة تجاه الشمال. ولم يصدر عن اليابان رد فعل كبير على اطلاق الصواريخ.

وقال تاكيو كاوامورا نائب رئيس مجلس الوزراء الياباني في مؤتمر صحفي يوم الجمعة quot;لا نعتقد أنهم سببوا مشكلات كبيرة لامننا.quot; وقال مسؤولون ان الخطوات العسكرية التي تتخذها كوريا الشمالية لها علاقة على الارجح بخطوات تتخذها قيادتها لبدء اعداد الابن الاصغر الزعيم كيم جونج ايل لخلافة والده في رئاسة البلد الشيوعي وذلك من خلال تعزيز قاعدة قوة الزعيم البالغ من العمر 67 عاما.

وفي واشنطن وصف ايان كيلي وهو متحدث باسم وزارة الخارجية الاطلاق الاخير لصواريخ بأنه quot;عديم الفائدةquot; وquot;خطير