الأمم المتحدة: يعقد مجلس الأمن الدولي مساء اليوم جلسة طارئة لبحث الموقف في شبه الجزيرة الكورية بعد التجارب النووية والصاروخية الكورية الشمالية. ويأتي الاجتماع بناء على طلب عدد من الدول في مقدمتها روسيا الرئيس الحالي للمجلس واليابان وكوريا الجنوبية. وقد قوبلت انباء قيام كوريا الشمالية بتجربة نووية تحت الأرض وإطلاق ثلاثة صواريخ متوسطة المدى بحملة تنديد انضمت إليها روسيا والصين.

ففي واشنطن قال الرئيس باراك أوباما ان التفجير النووي الكوري quot;تهديد للسلام العالميquot;. وقال في بيان له إن quot;تصرف بيونج يانج المتهور قوض الاستقرار في آسيا وسيؤدي إلى زيادة عزلتهاquot;. وعبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه العميق، وقال انه يراقب الوضع في المنطقة عن كثب، وانه سيتابع مجريات جلسة مجلس الأمن الدولي.

وأعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن قلق بلاده تجاه انباء التجربة ولكنه دعا إلى التأكد من صحة التقارير الخاصة بها. وذكر بيان للخارجية الروسية أن التجربة تؤدي لتصعيد التوتر في منطقة شمال شرق آسيا، وتوجه ضربة قوية إلى جهود الحد من الانتشار النووي.

كما أدان رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون بشدة التجربة النووية الكورية، وقال في بيان تلي نيابة عنه ان هذه التجربة ستقوض أركان السلام في شبه الجزيرة الكورية. وقالت الصين انها تعارض التجربة النووية الكورية الشمالية لكنها دعت إلى عدم التسرع في اتخاذ إجراءات.

وقالت مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي بنيتا فيريرو فالدنر ان الخطوة تبعث على القلق الشديد. كما وصف خافيير سولانا المنسق الأعلي للعلاقات الخارجية بالاتحاد تصرفات كوريا الشمالية بأنها غير مسؤولة، ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم مؤكدا أن الاتحاد سيواصل المناقشات مع شركائه لبحث الإجراءات المناسبة. وعبر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الذي يقوم بزيارة لأبوظبي عن ادانته للتجربة النووية الكورية.

الدول المجاورة

وجاءت ردود أفعال الدول المجاورة لكوريا الشمالية لتعبر عن القلق وتدق ناقوس الخطر. وقالت اليابان إنها سترد على الخطوة الكورية بطريقة quot;مسؤولةquot; عبر مجلس الامن الدولي. وأكد الناطق باسم الخارجية اليابانية أن حكومته quot;تعرف ان كوريا قامت بتجربة نووية للمرة الثانية وستقوم بالتأكيد بالرد على هذه الخطوة بطريقة مسؤولة جداquot;.

وقامت اليابان بتشكيل لجنة طوارئ في مكتب رئيس الوزراء تارو أسو الذي قال إن التجربة انتهاك خطير لقرارات الأمم المتحدة سيزيد التوتر في المنطقة بأسرها. وأشار أسو أيضا إلى ضرورة استمرار التنسيق بين بلاده والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

ووضعت كوريا الجنوبية جيشها المكون من نحو 680 ألف جندي على اهبة الاستعداد تحسباً للتطورات. ووصف المتحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية التجربة الكورية الشمالية بأنهاquot;استفزاز لايمكن قبوله وتهديد خطير للاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وتحد كبير لنظام الحد من الانتشار النوويquot;. وقد شهد مؤشر السوق المالي في كوريا الجنوبية هبوطا بنسبة 4 بالمئة مع انتشار الخبر بسبب مخاوف من زيادة التوتر في المنطقة.

التجارب

وفي وقت سابق أعلنت وكالة انباء كوريا الشمالية الرسمية ان كوريا قامت بتجربة نووية ناجحة في باطن الارض الاثنين، وأن التجربة أقوى من تلك التي أجريت عام 2006. وقالت الوكالة ان التجربة قد رفعت مستوى القدرة التدميرية والتحكم بالسلاح النووي الذي تمتلكه كوريا مما quot;يعزز قوة الردع النوويquot; حسبما جاء في بيان الوكالة.

من جهة أخرى أعلنت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية اطلاق بيونج يانج ثلاثة صواريخ متوسطة المدى. وأكدت وكالات عدة وقوع انفجارات قوية يشتبه بأنها مرتبطة بتجربة نووية، فقد قالت وكالة المساحة الجيولوجية الأميركية ان هزة بقوة 4،7 قد سجلت في الدقيقة الرابعة والخمسين بعد منتصف الليل، وأكدت وكالات جيولوجية في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ان الاهتزاز الذي جرى تسجيله يشير الى انفجار نووي. ونسبت وكالات أنباء روسية الى وزارة الدفاع القول ان انظمة الرقابة الروسية سجلت وقوع انفجار قوته 10-20 كيلو طن أي أقوى من تجربة 2006.

انسحاب

وكانت كوريا الشمالية قد انسحبت من محادثات اللجنة السداسية الشهر الماضي احتجاجا على الادانة الدولية لاطلاقها صاروخا في الخامس من ابريل/نيسان الماضي. وقالت بيونج يانج ان الصاروخ الذي أطلقته كان يحمل قمرا صناعيا، بينما اشتبهت الدول في انها تجربة لإطلاق صاروخ يحمل رؤوسا حربية.

وكانت كوريا الشمالية قد وافقت على تفكيك مفاعل يونج بيون النووي كجزء من صفقة مع اللجنة السداسية المكونة من الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان والأمم المتحدة والكوريتين. ولكن محادثات اللجنة تعثرت على اثر عدم حصول اللجنة على دلائل تؤكد تفكيك بيونج يانج للمفاعل المذكور.