سول: قالت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية ان أكثر من 90 في المئة من الناخبين أدلوا بأصواتهم يوم الاحد في انتخابات شكلية لاختيار نواب لمجلس الشعب الاعلى يقول محللون انها ستساعد في اعداد خليفة للرئيس كيم جونج ايل.
ويعطي البرلمان الجديد لكيم (67 عاما) تفويضا للمضي قدما في اضفاء الطابع العسكري على الدولة الفقيرة كما ستمهد الطريق لانتقال السلطة الى أحد أبنائه الثلاثة المعروفين.
ونقلت الوكالة تقريرا من لجنة الانتخابات المركزية في كوريا الشمالية جاء فيه quot;يتوجه كل الناخبين الى الانتخابات لتعزيز وحدة الشعب لتكون مثل الصخرة.quot;
وأضافت انه في حوالي الساعة 0600 بتوقيت جرينتش كان 93.1 في المئة من الناخبين قد أدلوا بأصواتهم.
وذكرت وكالة يونهاب للانباء في كوريا الجنوبية أن كيم الذي يعتقد أنه أصيب بسكتة دماغية في أغسطس اب عين ابنه الثالث والاصغر كيم جونج أون لخلافته.
ونقلت عن مصادر غير محددة قولها ان كيم جونج أون يخوض الانتخابات.
ويعتقد أن جونج أون الذي تلقى تعليمه في سويسرا يبلغ نحو 26 عاما. ويقيم جونج نام الابن الاكبر لكيم معظم الوقت في الخارج ويعتبر غير مطلع على الاوضاع في حين يعتقد أن الابن الثاني يفتقر الى طموح وذكاء وصرامة جونج أون.
ويلزم قانون كوريا الشمالية المواطنين بالتصويت. وأعطى الكوريون الشماليون تأييدا كاملا في انتخابات سابقة لمرشحين وافق عليهم القادة في بيونجيانج. وتستخدم الانتخابات في اعادة رسم تسلسل السلطة في البلاد الى مساره.
ومن المقرر اعلان نتائج الانتخابات يوم الاثنين.
وكان من المقرر في بادئ الامر اجراء الانتخابات الثانية عشرة لنواب المجلس الذين تمتد فترتهم الى خمس سنوات في أغسطس اب لكنها تأجلت بعد الاشتباه في مرض كيم.