سيول: أعلنت كوريا الشمالية الخميس انه لا يمكنها ضمان سلامة الرحلات الكورية الجنوبية فوق اراضيها بسبب مناورات عسكرية مشتركة بين القوات الاميركية والكورية الجنوبية، على ما افادت وسائل اعلام رسمية كورية شمالية. وجاء في بيان رسمي نشر في الاعلام الرسمي quot;بما اننا لا نعرف اي نوع من المواجهات العسكرية يمكن ان تحصل بسبب التدريبات العسكرية المشتركة... فاننا نعلن انه لم يعد في وسعنا ضمان سلامة رحلات الطائرات المدنية الكورية الجنوبية فوق اراضينا، وعلى الاخص فوق بحر الشمال (بحر اليابان)quot;.

ويجري الجيشان الاميركي والكوري الجنوبي مناورات عسكرية مشتركة سنوية بين التاسع من اذار/مارس والعشرين منه. ونددت كوريا الشمالية بهذه التدريبات واعتبرتها تمهيدا للحرب، فيما اعلنت القوات الدولية بقيادة اميركية انها محض دفاعية.

وصدر تحذير كوريا الشمالية على خلفية تصعيد التوتر في المنطقة، ولا سيما بعد اعلان النظام الشيوعي الاسبوع الماضي استعداده لاطلاق quot;قمر صناعيquot; رغم تحذيرات سيول وواشنطن اللتين تخشيان اطلاق صاروخ بعيد المدى. وتخوض كوريا الشمالية التي تملك السلاح النووي مفاوضات شاقة مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا بهدف تفكيك منشآتها النووية لقاء مساعدة اقتصادية وضمانات امنية.