سيول: صرح وزير التوحيد الكوري الجنوبي اليوم الاربعاء ان كوريا الشمالية تواصل استعداداتها لاختبار صاروخ لكن تجربة اطلاقه quot;ليست وشيكةquot;. وقال هيون اين-تايك quot;لا اعتقد ان اطلاق الصاروخ وشيك لكن الاستعدادات مستمرةquot;، بدون ان يذكر اي موعد. واعلنت كوريا الشمالية الاسبوع الماضي انها تستعد لاطلاق quot;قمر اصطناعيquot; على الرغم من تحذيرات سيول وواشنطن اللتين تخشيان تجربة اطلاق صاروخ بعيد المدى.

وقالت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) ان هذه التجربة يمكن ان تجري في نهاية آذار/مارس ونيسان/ابريل بينما يفترض ان يقوم الجيشان الاميركي والكوري الجنوبي تدريبات عسكرية من التاسعة الى العشرين من الشهر الجاري. واقترح وزير التوحيد على الشمال التحاور quot;في اي وقتquot;، داعيا بيونغ يانغ الى الكف عن شتم الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك.

ووصل المبعوث الاميركي لكوريا الشمالية ستيفن بوسورث الثلاثاء الى بكين حيث اجرى محادثات quot;مهمةquot; مع الصين حول سبل تحريك المفاوضات السداسية بشأن الملف النووي الكوري الشمالي. وسيلتقي المبعوث الاميركي اليوم الاربعاء وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي قبل ان يتوجه الخميس الى طوكيو ثم الى سيول السبت.

وكانت هذه المفاوضات بدأت في آب/اغسطس 2003 بمشاركة الكوريتين والولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان. ووقعت بيونغ يانغ في 2007 اتفاقا ينص على تفكيك منشآتها النووية مقابل مساعدة اقتصادية وضمانات امنية. لكن المفاوضات التي تجري في بكين عادة تواجه عقبات منذ اشهر حول وسائل التحقق من نزع الاسلحة النووية.