بكين: توقع المبعوث النووي الأميركي كريستوفر هيل محادثات صعبة بشأن الانشطة النووية لكوريا الشمالية يوم الاثنين قبل ساعات من بدء مفاوضات جديدة بشأن اتفاقية لنزع السلاح مقابل الحصول على مساعدات في الوقت الذي تستعد ادارة الرئيس جورج بوش لترك السلطة. وقال هيل الذي كان يتحدث قبل بدء المحادثات السداسية في بكين ان احدث جولة من المفاوضات ستركز على كيفية التأكد من اعلان كوريا الشمالية بشأن برنامجها النووي.

واضاف هيل قبل اجتماع تمهيدي مع المسؤولين الصينيين quot;لا نحاول حل كل المشكلات ولكن لدينا عدة اشياء عملنا بجد كي نعدها. quot;كلنا نعرف ما يفترض ان ننجزه هنا ومثل كل تلك الاجتماعات السداسية فانها ستكون مفاوضات صعبة.quot; وعقد هيل محادثات ثنائية مع نظيره الكوري الشمالي في سنغافورة الاسبوع الماضي.

ومن المرجح ان تكون تلك اخر جولة من المحادثات السداسية قبل ترك الرئيس جورج بوش الرئاسة تاركا المواجهة القائمة منذ فترة طويلة بشان طموحات بيونجيانج النووية في يد الادارة المقبلة برئاسة باراك اوباما.

ومن المرجح بدء احدث جولة من المفاوضات السداسية والتي تستضيفها من جديد الصين بعد ظهر الاثنين مع تركيز المفاوضين على اقناع بيونجيانج بقبول قواعد التحقق للتأكد من قائمة رسمية لانشطتها النووية قدمتها مقابل الحصول على مساعدات وتحسين الوضع الدبلوماسي. وتضم المحادثات الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا.