سيول لا تسعى إلى لقاءات أرفع مع كوريا الشمالية

سيول: تستعد كوريا الجنوبية إلى إنفاق عشرات المليارات من الوون (العملة الكورية) لبناء منشآت دفاعية بحلول عام 2014 لموجهة تهديد الموجات الكهرومغناطيسية (EMP) الناتجة عن الانفجارات النووية. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن المسؤول في وزارة الدفاع جانغ جي يون ان خطة بناء منشآت مضادة للموجات الكهرومغناطيسية هي جزء من خطة الإصلاحات الدفاعية التي وضعتها سيول على المدى الطويل في أعقاب التجربة النووية الثانية التي أجرتها كوريا الشمالية في 25 مايو/أيار الماضي.

وقال جانغ في تصريح للصحافيين إن الانفاق لن يتجاوز 100 مليار وون (78 مليون دولار)، من دون إعطاء تفاصيل عن عدد المنشآت التي سيتم بناؤها. وأضاف ان الموجات الكهرومغناطيسية التي تولد من الانفجار النووي يمكن أن يؤدي إلى تعطيل كل الأجهزة الإلكترونية، بما فيها نظم الأسلحة على بعد مئات الكيلومترات أو حتى الآلاف منها.

يشار إلى ان الكوريتين ما زالتا من الناحية الفنية في حالة حرب، حيث انتهت الحرب الكورية (1950 ـ 1953) بهدنة بدلاً من معاهدة سلام. وكانت كوريا الشمالية أجرت في 25 أيار/مايو تجربتها النووية الثانية التي دفعت مجلس الأمن إلى اتخاذ قرار بالإجماع في 12 يوينو/حزيران الجاري يفرض مجموعة جديدة من العقوبات الإقتصادية والتجارية والأمنية على كوريا الشمالية.

وأفادت تقارير مؤخراً ان كوريا الشمالية تستعدّ لاختبار صاروخ آخر بعيد المدى في تحدّ لقرار مجلس الأمن الدولي الصادر في هذا الشأن في 2006 الذي يحظر عليها إجراء أية أنشطة نووية أو صاروخية.