سيول: قالت كوريا الشمالية يوم الجمعة انها قررت الغاء كافة الاتفاقيات المتعلقة بالرواتب والاستئجار والضرائب مع كوريا الجنوبية في مشروع صناعي مشترك شمالي حدودهما المسلحة تسليحا شديدا والذي اصبح محور توترات متزايدة بين الدولتين المتنافستين.

وجاء الاعلان الذي بثته وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية بعد ساعات من قول كوريا الجنوبية انها طلبت اجراء محادثات نادرة مع بيونغيانغ بشأن مجمع كايسونغ الصناعي الذي يعد بمثابة الصلة الاقتصادية الكبيرة الاخيرة بينهما وهو مصدر مهم للعملة بالنسبة للشمال الذي يعاني من ازمة سيولة مالية.

ويصف محللون الخطوة الكورية الشمالية بانها حيلة تفاوضية لكنهم لا يعتقدون انها تشير الى الغاء المجمع الصناعي الذي كان محل اشادة في وقت من الاوقات كنموذج للتعاون الاقتصادي.

ونقلت وكالة الانباء المركزية الكورية عن رسالة ارسلت من مكتب ادارة كايسونغ في الشمال الى الشطر الجنوبي تقول quot;نعلن الغاء اللوائح والعقود ذات الصلة التي ابرمناها لصالح كوريا الجنوبية.quot;

وتتطلع كوريا الشمالية التي فرضت عليها عقوبات تجارية شديدة بسبب اجراء تجربة صاروخية في ابريل نيسان ولتراجعها عن اتفاق لنزع السلاح النووي مقابل مساعدات للحصول على المزيد من الاموال من الشركات الكورية الجنوبية العاملة هناك.

وقالت الوكالة ان كوريا الشمالية ستطبق لوائح جديدة وانه quot;يتعين على الشركات الكورية الجنوبية والمسؤولين المقيمين في كايسونغ ان يقبلوا دون شروط ما ابلغناه لهم واذا لم يكن لديهم الاستعداد لتنفيذه فيمكنهم الرحيل عن المجمع.quot;

وردت وزارة اعادة التوحيد في كوريا الجنوبية بقولها في بيان ان هذه quot;الاجراءات تهدد بشكل اساسي استقرار منطقة كايسونغ الصناعية ولا نستطيع قبولها باي حال من الاحوال.quot;

ودعت كوريا الجنوبية ايضا الى الافراج فورا عن عامل كوري جنوبي تحتجزه كوريا الشمالية في المجمع الصناعي منذ نحو شهرين للاشتباه في تحدثه بشكل غير لائق عن النظام الشيوعي في كوريا الشمالية.

وقال كو يو هوان وهو استاذ بجامعة دونجوك متخصص في الشؤون الكورية الشمالية quot;كوريا الشمالية لن تذهب الى حد اغلاق المجمع او عمل شيء على هذا النحو.quot; مضيفا ان الشمال يحاول الضغط للحصول على المزيد من الاموال من المجمع بعد ان توقفت تقريبا المساعدات القادمة من الجنوب.

وقد يؤدي الغاء المجمع الى حدوث مشكلات تهدد استقرار كوريا الشمالية لانها ستحتاج الى توفير وظائف لعشرات الالاف من عمال كايسونغ.