سيول: اعلنت كوريا الشمالية لجارتها الجنوبية الجمعة انها ستفرج السبت عن اربعة صيادين كوريين جنوبيين احتجزت زورقهم في نهاية تموز/يوليو لانهم دخلوا مياهها الاقليمية بطريقة quot;غير شرعيةquot; على ما افادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

وكان الصيادون الاربعة على متن زورق انحرف الى المياه الكورية الشمالية اثر عطل في نظام التحديد الشامل للمواقع بواسطة الاقمار الصناعية بحسب سيول.

واعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان نقلته الوكالة ان quot;كوريا الشمالية ابلغت جارتها الجنوبية ان زورق ييونانهو وافراد طاقمه سينقلون الى منطقة كورية جنوبية في بحر الشرق في الساعة 17,00 (08,00 ت غ)quot;.

وتكثف بيونغ يانغ حاليا خطوات الانفتاح تجاه كوريا الجنوبية، وقرر البلدان الجمعة استئناف برنامج لم شمل العائلات المقسمة وتبادل الزيارات.

وتبدي كوريا الشمالية في الاونة الاخيرة مؤشرات تهدئة عدة.

وسلم مبعوثون كوريون شماليون نهاية الاسبوع الماضي رسالة شفوية من زعيمهم كيم جونغ ايل لرئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك خلال لقاء استثنائي الاحد في سيول باعثين الامل في انفراج بين الكوريتين.

كما تحاول كوريا الشمالية تحسين علاقاتها مع الولايات المتحدة وتدفع باتجاه مفاوضات ثنائية مع واشنطن بعد اشهر من التوتر قامت خلالها بتجربة نووية واطلاق صواريخ وانسحبت من المفاوضات السداسية لتفكيك منشاتها النووية.