ضرب الاعصار ميجي الطرف الشمالي للفيليبين الاثنين متسببا بانزلاقات تربة في المناطق الجبلية وبتشكل امواج عاتية على طول السواحل.

مانيلا: افاد مسؤولو فرق الاغاثة ان المدارس اغلقت وتم اجلاء الاف السكان في شمال جزيرة لوزون كبرى جزر البلاد قبل حلول اشد عاصفة تشهدها الفيليبين هذه السنة بحسب التوقعات.

وحل الاعصار اولا بمقاطعة ايزابيلا شمال الجزيرة غير انه لم يسجل وقوع اي ضحايا حتى الان.

وقال غراسيانو يومول المسؤول الحكومي عن الارصاد الجوية في مقابلة اجرتها معه شبكة جي ام ايه 7 التلفزيونية quot;لدينا انزلاقات تربة في الجبال، وامواج عاتية على طول السواحل، فضلا عن انذارات بحصول فيضاناتquot;.

ومن غير المتوقع ان يعبر الاعصار فوق مانيلا العاصمة البالغ عدد سانها 12 مليون نسمة، لكن غراسيانو يومول دعا السكان الى لزوم الحيطة والحذر بسبب توقع هطول امطار غزيرة.

واعلنت الارصاد الجوية ان الاعصار ميجي الذي وصفته الوكالات الحكومية بانه quot;اعصار فائق الشدةquot;، يتوجه جنوبا غربا بسرعة 19 كلم في الساعة ترافقه رياح تصل سرعتها الى 269 كلم في الساعة، ومن المتوقع ان يواصل طريقه غربا ويصل الى جنوب بحر الصين الثلاثاء.

وتتعرض الفيليبين سنويا لنحو عشرين اعصارا يتسبب عدد منها بسقوط ضحايا.

وكانت العاصفة الاستوائية كيتسانا والاعصار بارما تسببا في ايلول/سبتمبر وتشرين الاول/اكتوبر من العام الماضي بفيضانات خطيرة ادت الى مقتل اكثر من الف شخص وطاولت 10 ملايين.

وفي بكين، حذر المركز الوطني للرصد الجوي في بيان الاحد من ان ميجي قد يكون اشد اعاصير هذا العام.