قالت الامم المتحدة ان 138 شخصا على الاقل توفوا بالكوليرا في الايام الاخيرة في هايتي.


نيويورك: افادت حصيلة وزعتها مسؤولة في الامم المتحدة الجمعة، ان 138 شخصا على الاقل توفوا بالكوليرا في الايام الاخيرة في هايتي، واعلنت ارسال معدات طبية وعناصر لدرء هذا الوباء.

وقد وزعت كاثرين براغ المنسقة المساعدة للامم المتحدة للاوضاع الطارئة هذه الحصيلة في مؤتمر صحافي عقدته في مقر الامم المتحدة في نيويورك، بعد عودتها من رحلة استطلاعية في هايتي.

واوضحت ان وكالات المساعدة الدولية تمتلك 300 الف جرعة من المضادات الحيوية الجاهزة للاستخدام في البلاد، وان حوالى عشرة الاف علبة لتطهير الماء و2500 صفيحة وسطول وادوات صحية قد وزعت في المنطقة المنكوبة.

وقالت ان quot;المهم هو ان في استطاعتنا تجنب الوفيات الناجمة عن الكوليرا، ونقوم بكل ما في وسعنا لمساعدة السلطات الهايتية على منع وقوع وفيات جديدةquot;.

ويشمل الوباء خصوصا منطقة سان مارك في دائرة ارتيبونيا البعيدة عن المعسكرات التي يعيش فيها مئات الاف اللاجئين الذين خسروا منازلهم في الهزة الارضية في 12 كانون الثاني/يناير واسفرت عن 250 الف قتيل.

من جهة اخرى، طلبت الحكومة الهايتية الجمعة من مهمة الامم المتحدة في البلاد تنسيق توزيع الادوية التي تتدفق بكميات كبيرة لمعالجة الاشخاص المصابين بالكوليرا.

وقال الدكتور غابريال تيموتي quot;طلبنا ايضا من المنظمة العالمية للصحة تسلم وتخزين الادوية التي تقدمها هيئات دوليةquot;.

وكانت السلطات الهايتية والمنظمات الانسانية الجمعة في quot;حالة استنفار قصوىquot; لتطويق الوباء الذي حصد 135 شخصا على الاقل في الايام الاخيرة في شمال البلاد.