ياوندي: أفادت السلطات الصحية الخميس أن الكاميرون بحاجة إلى 3.7 ملايين يورو على الأقل لتمويل خطة طارئة لمواجهة وباء الكوليرا، الذي أودى بحياة 278 شخصاً في شمال البلاد منذ أيار/مايو.

وقال البروفسور جيرفيه أوندوبو مدير مكافحة الأمراض في وزارة الصحة لوكالة فرانس برس إن الحكومة وشركاءها quot;وضعوا خطة طارئة للسيطرة على وباء الكوليرا في مناطق أقصى الشمال والشمالquot;.

وبحسب تقديرات لجنة الأزمة لمكافحة الكوليرا، التي نقلتها محطة الإذاعة والتلفزيون في الكاميرون، فإن الموازنة التقديرية لتنفيذ هذه الخطة حتى تموز/يوليو 2011 تقارب 2.5 مليار فرنك أفريقي (3.797 مليون يورو). وأوضحت المحطة أن الأموال غير متوافرة بعد.

وأدى وباء الكوليرا، الذي أعلن في أيار/مايو، حتى الآن إلى مقتل 278 شخصاً، بينهم 275 في منطقة أقصى الشمال، وثلاثة في منطقة الشمال، بحسب البروفسور أوندوبو. وكانت حصيلة سابقة تعود إلى 18 آب/أغسطس أشارت إلى مقتل 225 شخصاً في المنطقتين.

وأوضح البروفسور أوندوبو أن الموازنة التقديرية لخطة الطوارىء quot;ستتيح تلبية حالة طارئة، لكنها لن تسمح بتغطية كل الحاجات الضخمةquot;. ورأى أن الأعمال المزمع القيام بها ستجري على مرحلتين بين آب/أغسطس 2010 وشباط/فبراير 2011.

وقال المصدر نفسه إن المرحلة الأولى (آب/أغسطس-تشرين الثاني/نوفمبر) ستتناول quot;شراء وتوزيع المواد الأساسيةquot; (أقراص محاليل لتطهير المياه وحصص مساعدات أولية) وإمدادات مياه الشرب والتعبئة وتعزيز قدرات الجهاز البشري الصحي.

وأثناء المرحلة الثانية (كانون الأول/ديسمبر 2010-تموز/يوليو 2011)، يتوقع quot;إعادة تأهيل 200 بئر، وبناء خمسين أخرى، وتنفيذ بناء 200 مرحاض على الأقلquot;.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه تم رصد أول حالة إصابة بالكوليرا في السادس من أيار/مايو في أقصى الشمال. والوباء الذي ضرب البلاد في 2010 هو الأخطر في السنوات العشر الماضية في شمال الكاميرون، بحسب مصادر متطابقة.