أشرف أبوجلالة من القاهرة: اكتشف علماء من جامعة غلاسكو الاسكتلندية أن بكتيريا السالمونيلا، المعروفة بأنها تُسبِب التسمم الغذائي، من الممكن أن تُستَخدم في علاج مرضى السرطان ! واكتشف الباحثون في هذا السياق الطريقة التي يقوم من خلالها بروتين يوجد داخل البكتيريا بمعالجة ما يحدث في خلايا الجسم، ومن ثم التسبب في وفاتها، وهي الآلية التي يُمكن توجيهها لقتل الخلايا السرطانية، وبالتالي تزايد احتمالات معالجة المرض اللعين.

ويُؤمَل أن تتوافر إمكانية في المستقبل لحقن السالمونيلا في المرضى، من أجل تدمير السرطان لديهم قبل أن يُعالجوا بالمضادات الحيوية لتخليصهم من أي بكتيريا متبقية. هذا وقد رحب خبراء متخصصون في معالجة مرض السرطان بالنتائج البحثية التي أُعلِن عنها مؤخراً، وقد تؤدي، بعد اختبارات مكثفة، إلى تطوير علاجات جديدة في السنوات الخمس إلى العشر المقبلة، حسبما ذكرت صحيفة سكوتسمان الاسكتلندية.
من جانبه، قال دكتور دونالد وول، الذي شارك في إجراء الدراسة الأخيرة، إن الطاقم البحثي قد اكتشف الطريقة التي تقوم من خلالها السالمونيلا باستخدام إنزيم، يُعرف بـ caspase-3، لنشر الالتهاب في الجسم.

وتبين للباحثين كذلك أن بروتيناً في البكتيريا يطلق عليه quot; SipA quot; يجعل الإنزيم يتكاثر، متسبباً في موت الخلايا. ويأمل العلماء، الذين قاموا بهذا الجهد البحثي الهام، أن يتم تضخيم تلك العملية وأن يتم توجيهها نحو الخلايا السرطانية، تزامناً مع قيام البكتيريا بقتل الأورام بشكل فعال.