تشنغتشو: تعتزم مجموعة بيئية صينية تجنيد متطوعين للمشاركة في خطة لتربية ديدان الأرض في محاولة لاعادة تدوير نفايات المطابخ في العديد من المدن الصينية.

ويعمل أصدقاء البيئة، احدى أقدم المجموعات البيئية في الصين ، على تجنيد 21 عائلة منذ بدء الخطة في مارس الفائت في تشنغتشو ، حاضرة مقاطعة خنان بوسط الصين.

quot; اننا نحتفظ بالآلاف من ديدان الأرض في مشاتل الأزهار الخاصة بنا . انها تتناول معظم فضلات المطبخ التي تنتجها عائلتنا كل يوم quot; ، على ما قالته فان شياو هونغ ، وهي امرأة من احدى العائلات المتطوعة.

وذكر قوه مينغ ليانغ الذي ساعد في اطلاق الخطة في تشنغتشو أنه تعاقد على بقعة من النفايات تقع على جانب النهر الأصفر الذي يمر عبر المدينة ، والتي استخدمها لعرض تأثير المعالجة البيولوجية للنفايات .

وقال quot; هذه هي مزرعتنا لديدان الأرض ، وتساوي في مساحتها ملعبين لكرة القدم . نحن نستخدم نصف المساحة لتربية ديدان الأرض ، والباقي لنمو الخضروات العضوية باستخدام بقايا الديدان .

ويعتقد متطوعو المجموعة أن تربة اللويس ستتحول الى تربة خصبة من خلال نشاط الديدان .

أفاد قوه quot; اذا نجحت الخطة ، سنمتلك المزيد من الأدلة للضغط على الحكومة لدعم مشروعنا البيئي الأخضر quot;.

وأضاف أنه يجب بذل المزيد من الجهود لرفع الوعي البيئي للمواطنين .

وأشار يانغ شياو جينغ ، أحد متطوعي المجموعة أنه ليس من السهل اقناع الناس بتربية ديدان الأرض حيث أنها تتطلب الكثير من الجهد والوقت .

وعلى الرغم من أن الخطة تحقق تقدما في تشنغتشو ، الا أن المتطوعين اعترفوا أن المشروع لا يسير بشكل جيد في المدينتين الأخريين ، بكين وشانغهاي ، حيث يبدو أن العائلات أقل حرصا على الانضمام للخطة .