برلين: اكد وزير البيئة الالماني راينر برودرليه ان بلاده ستدعم بناء محطات شمسية في شمال افريقيا والشرق الاوسط لاستيراد الطاقة الكهربائية من تلك المحطات مستقبلا.

ويرغب الاوروبيون في بناء تلك المحطات واستيراد الطاقة الكهربائية منها بعد ذلك .

و تصل التكاليف المبدئية لتلك المحطات الى حوالي 400 مليار يورو .

وأوضح برودرليه في تصريح اليوم ان هذا المشروع المقرر الانتهاء منه بحلول عام 2050 لا يزال الوقت مبكرا عن تحديد حجم مساهمة المانيا فيه .واكد ان هذا المشروع سيعمل على تحسين البيئة والمناخ في اوروبا اضافة الى دعم تلك المناطق اقتصاديا والتي تشمل الجزائر والمغرب ومصر .

وقال رئيس خطط هذه المحطات باول فون زون أن أول محطة سيتم تشييدها ستكون جاهزة خلال خمسة عشر عاما وان الجزائر وصحراء الاردن quot;النقبquot; ستكون في مقدمة الخيارات .

واوضح ان الاروبيين بإمكانهم الحصول على 15 في المائة من الطاقة الكهربائية من هذه المنشئات . ويعتبر وزير الخارجية الالماني السابق فرانك فالتر شتاينماير صاحب مشروع بناء محطات شمسية وهوائية في شمال افريقيا والشرق الاوسط من اجل تحقيق تعاون اقتصادي وسياسي واندماج اجتماعي اكثر بين منطقتي الشرق الاوسط وشمال افريقيا مع اوروبا .

ومن المنتظر أن يصل طول هذه الشبكات الى ما بين 5 و 7 آلاف كلم من الجزائر والمغرب الى اوروبا والى ما بين 12 و 15 الف كلم من مناطق الشرق الاوسط الى اوروبا .