يقول خبراء محليون في شؤون البيئة إن اعتدال الطقس على نحو غير معتاد في فصل الشتاء هذا العام في لبنان أدى الى تفشي آفة دودة الصندل الضارة بصورة تهدد أحراج الصنوبر البري الشاسعة في البلاد.

الشوف: تصيب هذه الآفة معظم الاشجار في غابة واحدة في منطقة الشوف فتسقط أوراقها وفروعها في أحيان كثيرة. ويحاول العمال تقليم الفروع التي تملأهاأعشاش الديدان التي تتغذى على أوراق الاشجار. وتفشى الوباء في آلاف الهكتارات من غابات الصنوبر. وتجرد الديدان أشجار الصنوبر البري من أوراقها على نطاق واسع في أنحاء لبنان ولها تأثير ضار على البشر حيث تحتوي على بروتين يسبب التهابات وتهيجا للجلد.

وذكر سامر خاوند المسؤول عن مركز أحراج بيت الدين ان اعتدال الطقس هذا الشتاء هو الذي أدى الى انتشار الدودة مشيرا الى انها وصلت الى غابات أشجار الارز التي يشتهر بها لبنان. وأوضح خاوند ان فرق العمل واصلت ازالةأعشاش الديدان يوميا على مدى الأشهر الثلاثة الماضية لكن المشكلة لن تنتهي قريبا فيما يبدو.

وساعد اعتدال الطقس في الشتاء على تطور دورة حياة الديدان كما أن غياب الطيور المهاجرة التي تتغذى على الديدان أدى الى تفشي الآفة. وذكر خاوند ان المسؤولين عن الغابات يحاولون القضاء على الديدان يدويا قبل اللجوء الى رش الغابات بمبيدات قد تؤثرفي النحل.

وتمر دودة الصندل بعدة مراحل في دورة حياتها. فبعد ان يفقس البيض تتغذى اليرقات على ابر الصنوبر ثم تكون أعشاشا تعيش فيها الى أن يكتمل نمو الدودة التي تخرج في أواخر شهر مارس اذار لتتغذى على الشجرة. وتحفر الديدان الارض لتدخل مرحلة بيات شتوي قبل ان تظهر مجددا في أواخر الصيف لتتزاوج وتضع بيضها على أشجار الصنوبر.