واشنطن: ذكر تقرير أصدرته مؤسسة بيو شاريتابل ترستس يوم الخميس أن الصين تفوقت للمرة الاولى على الولايات المتحدة العام الماضي في استثمارات الطاقة ذات الانبعاثات الكربونية المنخفضة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وفي عام 2009 استثمرت الصين 34.6 مليار دولار في الطاقة النظيفة في حين استثمرت الولايات المتحدة 18.6 مليار دولار لتأتي في المركز الثاني وذلك بحسب التقرير الذي صدر بعنوان quot;من يفوز في سباق الطاقة النظيفة؟quot;

وقالت فيليس كوتينو مديرة الحملة العالمية لخفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري والتابعة لمجموعة بيو للبيئة ان الولايات المتحدة تفتقر الى سياسات وطنية قوية لدعم الطاقة المتجددة.

واضافت quot;اشعر بالقلق من الهبوط الى مستوى متدن في القائمة العام المقبل. بالفعل نحن بحاجة لإقرار سياسة.quot;

وذكر التقرير أن استثمارات الطاقة النظيفة في العالم انخفضت اجمالا بنحو 6.6 بالمئة في 2009 الى 162 مليار دولار بفعل الركود الاقتصادي.

وتوقع التقرير أن ترتفع الاستثمارات الى 200 مليار دولار في 2010.

وتبنت الصين أهدافا وطنية للطاقة المتجددة بينها تفويضات بتوليد 30 جيغاوات من طاقة الرياح ووقود الكتلة الحيوية بحلول عام 2020.

كما اقرت الصين تعريفة ثابتة على محطات طاقة الرياح تضمن أقل سعر للكهرباء من هذا المصدر مقارنة بأسعار الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة التقليدية مثل الوقود الاحفوري.