قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بكين: قالت وسائل الاعلام الرسمية في الصين يوم الجمعة ان موجة جفاف شديدة عبر منطقة شاسعة في جنوب غرب الصين تؤثر الان على أكثر من 50 مليون نسمة ولا يرى خبراء الارصاد الجوية أي مؤشرات على تراجع لها في الامد القصير.
ونقلت كالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن اجتماع للحكومة المركزية بشأن هذا الموقف القول ان الجفاف بدأ في الخريف الماضي وهو ليس فقط نتيجة لتراجع هطول الامطار بل ايضا بسبب ارتفاع غير موسمي لدرجات الحرارة.

وهو يؤثر على اقاليم ومناطق في مقاطعات قوانغشي وسيشوان ويونان وقويتشو وبلدية تشونغتشينغ. وهذه الاجزاء من الصين معروفة بزراعات السكر والمطاط.

وقال التقرير ان الامطار هطلت على بعض المناطق أقل بواقع 90 في المئة مقارنة بمثل هذا الوقت من العام وتسبب الجفاف فى خسائر اقتصادية بلغت 19 مليار يوان (2.78 مليار دولار).

واضاف ان أكثر من 16 مليون شخص يواجهون صعوبة في الحصول على مياه الشرب الامنة. وقالت شينخوا quot;الجفاف استمر لاكثر من خمسة أشهر على التوالي ومازال متزايداquot;. واضافت quot;سيكون له تأثير خطير على حياة الناس والصناعة والزراعة وكذلك التنمية الاقتصادية بشكل عام. وخسائر شديدةquot;.

ونقل التقرير عن خبراء الارصاد الجوية القول ان المنطقة لن تشهد هطول أي امطار غزيرة على الاقل خلال الايام العشرة المقبلة.

وقال تجار لرويترز في ديسمبر كانون الاول انهم يقدرون ان انتاج السكر في منطقة قوانغشى وهي اكبر منطقة منتجة للسكر في البلاد سينخفض بواقع نحو 300 الف طن عن 7.63 مليون طن في عام 2008. وتنتج قوانغشى 60 في المئة من اجمالي انتاج السكر بالصين والذي بلغ 12.43 مليون طن في عام 2008.

وتعد موجة الجفاف هذه الاسوأ فى يونان خلال العقود الستة الماضية وأثرت على 85 في المئة من الاراضي الزراعية في هذا الاقليم.

ووجه اللوم الى الجفاف بالمسؤولية جزئيا عن الشقوق التي تظهر في احد اكثر المطارات ازدحاما في بالمنطقة في كونمينغ عاصمة اقليم يونان.