A Tibetan woman stands on top a collapsed building ...
Local Tibetans burn herbals in prayer for good ...
An ethnic Tibetan woman mourn in front of the ...

بعد يومين ونصف على وقوع اسوأ زلزال في الصين منذ ذاك الذي ضرب سيشوان المجاورة في 2008، لا تزال اعمال البحث تحت الانقاض مستمرة للعثور على حوالى 200 مفقود في منطقة يوشو الفقيرة والمعزولة ذات الاكثرية التيبتية.

بكين: ودع مواطنو التبت يوم الجمعة أقاربهم الذين قتلوا في الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة في وقت سابق من الاسبوع الحالي مع ارتفاع عدد القتلى الى قرابة 800 شخص.

وارتفع العدد الرسمي لقتلى الزلزال الذي سوى بالارض مناطق كثيرة في بلدة جيجو الى 791 شخصا لكن بعض السكان شككوا في هذا الرقم وقالوا ان اخرين كثيرين قتلوا دون أن يتم احصاؤهم. وتؤيد تقديرات لمنظمات غير الحكومية مقتل نحو ألف شخص في الزلزال.

وقضى الناجون من زلزال يوم الاربعاء الليل في الخيام بينما عمل الاطباء على علاج الجرحى في مركز طبي متنقل.

وانضم المئات وان لم يكن الالاف من الرهبان البوذيين في التبت الى جهود الانقاذ التي قام بها الجنود وفرق الانقاذ في مقاطعة يوشو النائية.

وعلى ربوة أسفل الدير الرئيسي في جيجو اجتمع رهبان لترديد صلوات أمام أكوام من القتلى. وساعد البعض السكان على البحث عن أقاربهم بين ما بدا أنه الاف الجثث.

وقال لوبو وهو راهب quot;ليس للعديد من الجثث هنا أسر أو لم تأت أسرهم للبحث عنهم.quot;

وأضاف quot;أقول اننا جمعنا ألف جثة أو أكثر هنا. بعضها عثرنا عليه واخرون أرسلوا الينا.quot;

وذكر أن أفراد أسر انتشلوا بالفعل العديد من الجثث.

وقضى العديد من المصابين ليلة باردة في الخيام أو في العراء انتظارا لمساعدات طبية. وقال أطباء انهم لم يناموا تقريبا على مدى اليومين المنصرمين.

وألقى رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو كلمة أمام سكان جيجو في وقت متأخر من يوم الخميس وتسلق الانقاض وتعهد باستئناف جهود الانقاذ.
وفي تصريحات ألقى بها ون وترجمت الى لغة مواطني التبت أمام حشد استقبله تعهد رئيس الوزراء الصيني بأن العاملين في مجال الانقاذ لن يفقدوا الامل في العثور على أشخاص محاصرين تحت الانقاض.

لكن درجات الحرارة الاقل من التجمد أثناء الليل تجعل فرصة العثور على أي ناجين أسفل المباني المنهارة ضئيلة.

ولا يزال نحو 243 شخصا في عداد المفقودين وأكثر من ألف مصابين بجروح خطيرة.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن بعض الحوامل نقلوا مسافة ألف كيلومتر الى مدينة شينينج عاصمة المقاطعة بعدما ولد طفلان على الاقل في خيام أمام مستشفى جيجو المتضررة من الزلزال.

وقطع الرئيس الصين هو جين تاو مشاركته في قمة بالبرازيل وألغى رحلة مقررة الى فنزويلا وتشيلي حتى يعود الى الصين.

ومنذ الخميس وصل رئيس الوزراء وين جياباو الى المدينة المنكوبة للاشراف على عمليات الانقاذ، بحسب مشاهد بثها التلفزيون الرسمي quot;سي سي تي فيquot;.

واسفر الزلزال ايضا عن حوالى 11 الف جريح وبلغت قوته 7,1 درجات، وهو الاعنف في الصين منذ زلزال سيشوان (جنوب غرب) الذي بلغت قوته ثماني درجات وادى الى 87 الف قتيل ومفقود في ايار/مايو 2008.