يشكل الزلزال المدمر الذي ضرب هايتي الثلاثاء مأساة للامم المتحدة التي انهار مقر بعثتها هناك ما اسفر عن مقتل 36 من موظفيها على الاقل فيما لا يزال 200 منهم في عداد المفقودين. الى ذلك تدفقت المساعدات الانسانية وفرق الانقاذ الخميس الى هايتي الى حيث اعلنت الولايات المتحدة عن ارسال تجهيزات عسكرية ضخمة لمساعدة هذا البلد بعد الزلزال العنيف الذي ضربه وقد يكون خلف اكثر من مئة الف قتيل.

نيويورك: اعلنت التعبئة منذ وقوع الكارثة في صفوف الاسرة الدولية لرصد اموال والبحث عن ناجين وتوفير المياه والمواد الغذائية والملاجئ والعناية الطبية والادوية للهايتيين الذين يعانون من اوضاع يائسة في عاصمة مهدمة دمرت كل بناها التحتية. ودخل العالم سباقا ضد الساعة والموت والجوع والاوبئة ودعا اوليفييه برنار رئيس منظمة اطباء بلا حدود الفرنسية غير الحكومية الى ارسال مساعدة انسانية quot;ضخمة .. اعتبارا من مساءquot; الخميس الى هايتي لانقاذ اقصى عدد ممكن من الاشخاص قبل ان تصبح الاوضاع quot;حرجةquot; بعد مرور 36 ساعة على الزلزال.

وطالبت المنظمة الدولية للهجرة بارسال quot;خيم باعداد هائلة .. ودعم مالي سريعquot; لاسعاف الاف الضحايا في هذا البلد المصنف الافقر في القارة الاميركية. غير ان المجال الجوي الهايتي بات مكتظا ولا يحتمل وصول اي رحلات اضافية حاليا وطلبت الحكومة الهايتية من الولايات المتحدة وغيرها من البلدان عدم السماح بتوجه رحلات جديدة في الوقت الحاضر الى بور او برنس. ومن المفترض ان تبدأ المنظمة الدولية للهجرة الخميس بتوزيع المساعدة بالتنسيق مع برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة والذي سيرسل طائرتين من المساعدات الغذائية.

واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس عن مساعدة فورية بقيمة مئة مليون دولار لهايتي مؤكدا وضع كل امكانات الولايات المتحدة في خدمة هذا البلد. وارسلت الولايات المتحدة مساعدة ضخمة ولا سيما حاملة طائرات وعددا من السفن، كما امر البنتاغون بنشر قوة من 3500 جندي للمشاركة في الجهود الانسانية والمساعدة على حفظ الامن. كما اعلن صندوق النقد الدولي انه سيقدم quot;على وجه السرعةquot; مساعدة بقيمة مئة مليون دولار. ودعت مجموعة ريو، الهيئة الاقليمية التي تضم 24 دولة من اميركا اللاتينية، الاسرة الدولية الى تقديم quot;مساعدة عاجلةquot;. وتعهد البنك الدولي من جهته تخصيص مئة مليون دولار اضافية لهايتي ومن المتوقع ان يحذو حذوه بنك التنمية الاميركي. وسترسل اللجنة الدولية للصليب الاحمر الخميس اربعين طنا من الادوية واللوازم الطبية.

من جهتها اعلنت اليابان التي تشهد بانتظام زلازل، الخميس عن ارسال مساعدات بقيمة خمسة ملايين دولار، فيما رصدت استراليا تسعة ملايين دولار اميركي. ووصل حوالى 75 مسعفا بريطانيا ترافقهم كلاب مدربة ومعهم عشرة اطنان من التجهيزات، الخميس الى جمهورية الدومينيكان المجاورة من حيث سيتوجهون بشكل سريع الى بور او برنس، وقد رصدت لندن عشرة ملايين دولار. وينتظر ايضا وصول فرق انقاذ فرنسية وكندية وفنزويلية وتشيلية مع كلاب مدربة واطنان من التجهيزات، وقد ارسلت كندا ايضا سفينتين عسكريتين ومروحيات وطائرات نقل ضخمة. وارسلت فرنسا الاربعاء ثلاث طائرات نقل عسكرية وطائرة ايرباص ايه 310، كما سترسل حوالى مئتي عنصر من رجال الاطفاء والعسكريين الفرنسيين وقد وصل عدد منهم.

واعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان بلاده ستكثف مساهمتها في عمليات الانقاذ بارسال سفينتين حربيتين احداهما تحمل معدات جراحية، ودعا الى عقد quot;مؤتمر كبيرquot; دولي quot;لاعادة الاعمار والتنميةquot; في هايتي. كما يعتزم الاتحاد الدولي للصليب الاحمر اسعاف حوالى quot;ثلاثة ملايين شخصquot; وهو عدد سكان المنطقة التي ضربها الزلزال، وقد اطلق نداء لجمع مبالغ اولية قدرها عشرة ملايين دولار. واعلنت الحكومة الفدرالية الكندية استعدادها لتقديم مساعدة لهايتي مساوية لمساعدات المواطنين الكنديين، ما سيرفع القيمة الاجمالية للمساعدة الكندية الى 97 مليون دولار اميركي. ورصدت المفوضية الاوروبية ثلاثة ملايين يورو من المساعدات العاجلة وحركت نظامها لادارة الازمات. ومن المقرر ان يجتمع وزراء المساعدة الانمائية في دول الاتحاد الاوروبي ال27 الاثنين لبحث سبل مساعدة هايتي.

ورصدت هولندا والمانيا على التوالي مليون يورو ومليون ونصف يورو من المساعدات الانسانية، فيما خصصت الدنمارك 1,34 مليون يورو وبريطانيا 6,87 مليون يورو. وقررت اسبانيا ارسال ست طائرات الى هايتي تحمل فرق ومعدات انقاذ. وفي روسيا ارسلت وزارة الاحوال الطارئة طائرة ايل76 وعلى متنها عشرون طبيبا، على ان تتبعها طائرات اخرى روسية تنقل احداها مستشفى ميدانيا.

الى ذلك، اعلن المتحدث باسم بعثة الامم المتحدة في هايتي ديفيد ويمهرست الخميس خلال مؤتمر عبر الفيديو من بور او برنس من مقر الامم المتحدة في نيويورك ان القتلى هم اربعة شرطيين و19 عسكريا و13 مدنيا. وافادت الامم المتحدة ان الشرطيين القتلى هم ارجنتيني وبوركينابي ونيجيريان. ولم يعلن ان كان المدنيون الثلاثة عشر من الموظفين الدوليين او المحليين.

وقال ويمهرست انه كان هو نفسه في الدور الثالث في فندق كريستوفر الذي تتخذه البعثة مقرا في جناح قاوم الهزة وانه خرج من النافذة على سلم. وقال كذلك ان المفقودين هم 160 مدنيا وعشرة عسكريين و18 شرطيا، اما عدد الجرحى فهم 73 شخصا ولم تؤكد الامم المتحدة بعد مقتل رئيس بعثة الامم المتحدة في هايتي هادي العنابي الذي اعلن الرئيس الهايتي رينيه بريفال الاربعاء وفاته في انهيار مبنى بعثة الامم المتحدة لتحقيق الاستقرار في هايتي المنتشرة في هذا البلد منذ 2004.

ويصل ادمون موليه، مساعد رئيس بعثات حفظ السلام في الامم المتحدة، والمسؤول السابق عن البعثة قبل العنابي، الخميس الى بور او برنس ليتولى القيادة مؤقتا. ولدى حصول الزلزال، كان وفد من الشرطيين الصينيين في المبنى لاجراء مباحثات مع العنابي. وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون للصحافيين انه تم انتشال استوني من تحت الانقاض الخميس بعد ان عثرت عليه فرق الاسعاف. واضاف quot;تم ايصال الماء اليه بخرطوم، وثم جرى سحبه من بين الانقاض ونقل الى المستشفى الارجنتيني، انها معجزة صغيرة، ونامل ان نتلقى قريبا اخبارا طيبة عنهquot;.

والاستوني هو حارس شخصي يدعى تارمو جوفير. وقال ديفيد ويمهرست ان الاستوني كان مدفونا تحت اربعة امتار من الانقاض وان كلاب الاثر هي التي تعرفت على مكانه.وكان رئيس الوزراء الهايتي جان-ماكس بيلريف اعلن لشبكة quot;سي ان انquot; الاميركية انه يخشى ان تتجاوز الحصيلة quot;مئة الف قتيل بكثيرquot;. وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء quot;انني آسف فعلا للكارثة التي حلت بهايتي، انها مأساة لهايتي وللامم المتحدةquot;. واعلن بان كي مون انه سيتوجه الى هايتي quot;في اقرب وقت ممكنquot; وان الامم المتحدة ستوجه نداء دوليا لمساعدة الضحايا. وبدأت الدول المشاركة في بعثة تحقيق الاستقرار في هايتي من جهتها باحصاء خسائرها.

ونقلت صحيفة quot;تشاينا ديليquot; عن ليو تشيانجيانغ نائب رئيس اجهزة الانقاذ الصينية في حالات الكوارث والزلازل قوله ان ثمانية عناصر من قوة حفظ السلام الصينية طمروا تحت الانقاض وان عشرة آخرين اعتبروا في عداد المفقودين. وتابعت الناطقة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية بان مبان اخرى، تضم خصوصا بعثة اليونيسف وتقع قبالة فندق كريستوفر حيث كان مقر بعثة الامم المتحدة، قد تضررت ايضا في بور او برنس. ولم يكن لدى اليونسكو اي انباء عن 14 من موظفيها في هايتي.

في المقابل، لم تتضرر المباني التي تضم برنامج الامم المتحدة للتنمية وبرنامج الاغذية العالمي، كما قال رئيس مكتب برنامج الاغذية العالمي في جنيف تشارلز فنسنت. وقال شاهد عيان يوم الخميس ان مئات الجثث ترقد خارج المستشفى العام في بورت او برنس في الوقت الذي تواصل فيه الشاحنات نقل جثث قتلى الزلزال الى مشرحة هناك وقدر مراسل لرويترز عدد الجثث خارج مشرحة المستشفى بما يقرب من 1000 أو يزيد