People gather outside Haiti's National Palace which was damaged ...
توقعات بسقوط آلاف القتلى
هايتي تنتظر الفجر لتحصي قتلاها بعد الزلزال المدمر

تعبئة دولية لارسال مساعدات الى هايتي بعد الزلزال

رد فعل أوباما على زلزال هايتي هدفه تفادى سقطات بوش

زلزال مرّوع يضرب هايتي يخلف عشرات الضحايا

واشنطن بدأت باجلاء رعاياها من هايتي

هز زلزال مدمر هايتي ليسفر عن مقتل الاف الاشخاص على الارجح ويؤدي لانهيار قصر الرئاسة والاكواخ المقامة على التلال على حد سواء ويدفع الدولة الواقعة في منطقة الكاريبي لطلب المساعدة الدولية، وانهار مبنى تابع للامم المتحدة مؤلف من خمسة طوابق يوم الثلاثاء بعد أن هز الزلزال الذي بلغت قوته سبع درجات هايتي. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية ان هذا هو أقوى زلزال يهز هايتي منذ أكثر من 200 عام.

بور او برنس، جنيف: شوهد قتلى وجرحى في شوارع بور او برنس الاربعاء في حين تتوقع هايتي التي ضربها زلزال قوي دمر مباني عدة منها القصر الرئاسي، حصيلة مروعة مع مقتل الاف الاشخاص.

واعلن الرئيس الهايتي رينيه بريفال الاربعاء ان الموفد الخاص للامم المتحدة في هايتي التونسي هادي العنابي قتل في انهيار مقر بعثة الامم المتحدة في هايتي.

Smoke rises from downtown Port-au-Prince after a major earthquake ...

وقال بريفال في تسجيل بثه مكتبه الاعلامي quot;اقدم التعازي الى الامم المتحدة والى كل ضحايا الزلزال الذي ضرب هايتيquot;.

من جهتها، اعلنت سوزان مالكورا رئيسة الاقسام اللوجستية في الامم المتحدة ان 14 موظفا في الامم المتحدة لقوا حتفهم وجرح 56 اخرون في الزلزال الذي ضرب هايتي الثلاثاء.

واضافت ان عدد موظفي المنظمة الدولية في عداد المفقودين هو quot;حوالى 150quot;.

الا ان آلن ليروي، رئيس قسم حفظ السلام في الامم المتحدة الذي شارك في لقاء مالكورا مع الصحافيين، رفض تأكيد مقتل رئيس البعثة التونسي هادي العنابي كما اعلن الرئيس الهايتي في وقت سابق.

واوضح ليروي ان quot;القتلى والجرحى اجلوا من الطوابق السفلى وان العنابي كان في طابق اعلى ولهذا السبب لا استطيع ان اؤكد هذا الخبرquot;، وقال رئيس وزراء هايتي جان ماكس بيلريف الاربعاء لشبكة سي ان ان الاميركية انه يخشى ان تتجاوز حصيلة قتلى الزلزال العنيف الذي ضرب بلاده الثلاثاء quot;100 الف قتيلquot;.

كما اعرب رئيس هايتي رينيه بريفال عن خشيته من مقتل الالاف في هذا الزلزال الذي ضرب بلاده الثلاثاء داعيا العالم الى تقديم مساعدات للمنكوبين، في تصريح ادلى به لصحيفة اميركية الاربعاء.

وقال quot;علينا تقييمquot; حجم المأساة، واصفا المشاهد التي رآها في بور او برانس حيث يتواجد وزوجته بانها quot;لا توصفquot;، وتابع quot;انهار مبنى البرلمان. انهار مبنى الادارة المالية. انهارت مدارس. انهارت مستشفيات (...). بعض المدارس مملوءة بالجثثquot;.

Homes affected by an earthquake are seen in Port-au-Prince, ...

من جهته، وصف السفير الفرنسي في هايتي ديدييه لو بريه الاربعاء الوضع في بور او برنس اثر الزلزال بانه quot;مريعquot;، واصفا الناجين بانهم محرومون من الوسائل للبحث عن جثث بين الانقاض وجثث تملأ الشوارع في احياء دمرت بعد الزلزال.

وروى السفير لشبكة فرانس 2 التلفزيونية الحكومية quot;لا توجد وسيلة واحدة حاليا يمكن استخدامها، والوسائل القليلة المتوافرة في بور او برنس لدى جهاز الاطفاء طمرت منذ الهزة الاولىquot;.

A member of the French association Medecins sans Frontieres ...

وقال quot;ينبغي ايجاد مأوى (...) لمليوني شخص. الناس في الشوارع وسيمضون الليل في الشارع ويبحث البعض منهم حاليا مدفوعين بارادتهم الفردية عن جثث تحت الانقاضquot;، واضاف quot;بعض الشوارع امتلات بالجثث ونشاهد اناسا، نرى ساقا وذراعا في كومة من باطون وحديدquot;.

من جهته اكد سفير هايتي لدى منظمة الدول الاميركية، ومقرها واشنطن، ان الزلزال المدمر الذي ضرب هايتي الثلاثاء تسبب في مقتل عشرات الالاف وفي خسائر مادية كبيرة، وقال دالي بروتوس quot;حتى الان تشير التقارير الاولية التي وردتنا الى عشرات الاف الضحايا والى خسائر مادية جسيمةquot;.

ووعد الرئيس باراك اوباما الاربعاء بتحرك اميركي quot;سريع ومنسق وفعالquot; لانقاذ اوراح وان المساعدة الاميركية ستصل في الساعات المقبلة.

واعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه سيتوجه quot;في اسرع وقت ممكنquot; الى بور او برنس، للوقوف على الكارثة التي قال انها quot;مأساة لهايتي وللامم المتحدةquot; ستتطلب جهود اغاثة ضخمة.

واوضح ليروي ان مساعده ادمون موليه في طريقه الى هايتي لتولي قيادة البعثة موقتا. وكان موليه يدير البعثة قبل توليها من قبل العنابي.

وبعد حالة الهلع التي اعقبت الزلزال العنيف الذي وقع الثلاثاء في الساعة 16,53 بالتوقيت المحلي (21,53 تغ) على بعد حوالى 15 كلم غرب العاصمة المكتظة، امضى عدد من سكان هايتي ليلتهم في العراء بانتظار بزوغ الفجر لاحصاء موتاهم والاضرار المادية.

واعقب الزلزال الذي كان بقوة سبع درجات، حوالى ثلاثين هزة ارتدادية وصلت قواتها الى 5,9 درجات. وبحسب مراسل وكالة فرانس برس فان الزلزال الذي استمر لاكثر من دقيقة واحدة رفع السيارات من على الطرقات وسحابة من الغبار على هايتي التي يقيم فيها مليونا نسمة.

وانتشر قتلى وجرحى على الطرقات وانهارت مباني عامة في عاصمة افقر الدول الاميركية.

وفي جنيف، قال الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر جان لوك مارتيناج اثر اجتماع طارىء ان هذه الكارثة التي قد تكون اودت بحياة الآلاف quot;تتطلب مساعدة دولية كبيرةquot;، واضاف ان الصليب الاحمر يستعد لتقديم المساعدة الى quot;ثلاثة ملايين شخص على الاكثرquot;، مستندا الى عدد السكان في المنطقة المنكوبة.

واكد ان نداء اول quot;لجمع اموال سيطلق نهار اليومquot; الاربعاء، ولم تشهد هايتي زلزالا بهذه القوة منذ قرن تقريبا.

A resident walks next to a dead body after a major earthquake ...

ورغم حال الفوضى السائدة في هايتي استقبلت منظمة quot;اطباء بلا حدودquot; 600 جريح في احد مراكزها وسترسل مساء مستشفى ميداني يمكنه استيعاب مئة جريح.

وقال فرنك وليامز من منظمة quot;وورلد فيجنquot; الانسانية ان المباني المدمرة قطعت عدة محاور رئيسية. وقال وزير التعاون الفرنسي الان جواندي ان حوالى 200 شخص تحت انقاض فندق مونتانا.

واثر الزلزال على الاتصالات في البلاد ما زاد صعوبة نقل الجرحى الى المستشفيات.

وقال احد السكان الذي قطع مسافة عدة كيلومترات للعودة الى منزله وسط مشاهد ذعر quot;ان وسط بور او برنس دمر. انها كارثة حقيقيةquot;.

وكانت اعاصير ضربت هايتي في 2008 واوقعت اكثر من 800 قتيل وشردت مليون شخص، ويبلغ عدد سكان هايتي تسعة ملايين ويعيش 80% منهم باقل من دولارين في اليوم.

A resident carries an injured person for medical assistance ...

انهيار السجن المركزي وفرار المعتقلين

هذا واعلنت الامم المتحدة الاربعاء ان السجن المركزي في عاصمة هايتي بور-او-برنس انهار اثر الزلزال العنيف الذي ضرب المدينة الثلاثاء ما سمح quot;لبضعة معتقلينquot; بالفرار، وقالت المتحدثة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة في جنيف اليزابيث بيرز وهي تعرض معلومات من قيادة بعثة الاستقرار الدولية في هايتي quot;ان السجن المركزي في العاصمة انهار ولاذ بعض المعتقلين بالفرارquot;.

وبحسب رئيس الوزراء في هايتي، فان عددا من المباني الرسمية، بينها القصر الرئاسي والبرلمان، دمر بسبب الزلزال الذي بلغت قوته سبع درجات واوقع اكثر من مئة الف قتيل.

مقتل الموفد الخاص للامم المتحدة في هايتي جراء الزلزال
واعلن الرئيس الهايتي رينيه بريفال الاربعاء ان الموفد الخاص للامم المتحدة في هايتي التونسي هادي العنابي قتل في انهيار مقر بعثة الامم المتحدة في هايتي، وقال بريفال في تسجيل بثه مكتبه الاعلامي quot;اقدم التعازي الى الامم المتحدة والى كل ضحايا الزلزال الذي ضرب هايتيquot;.

ورفض بريفال الذي كان في مطار بور او برنس الدولي لتنسيق المساعدة الدولية، تقديم حصيلة لضحايا الزلزال الذي هز بعد ظهر الثلاثاء البلد الكاريبي، وقال بحذر quot;اننا نعمل على نقييم الوضع. هناك عدد كبير من الضحايا ربما الالافquot;.

واشار الى انه تجول في المدينة لتقدير الاضرار والخسائر، وتابع quot;انها كارثة كبيرة. كل المستشفيات والمشارح ممتلئةquot;.

الامم المتحدة تشكك في تقارير عن وفاة رئيس بعثتها
هذا وألقت الامم المتحدة يوم الاربعاء بشكوك على تصريحات رئيس هايتي رينيه بريفال بأن رئيس بعثة المنظمة الدولية هناك هادي عنابي توفي في الزلزال المدمر الذي تعرضت له البلاد.

وقال نيكولاس برينباك المتحدث باسم قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة quot;اننا نعلم بتقارير اخبارية نسبت الى الرئيس بريفال بأن (المبعوث الخاص للامم المتحدة) عنابي تأكد انه قتل في الزلزال في هايتي.quot;

وقال quot;اننا على اتصال ببعثة الامم المتحدة في هايتي ومع البعثة الدائمة في هايتي لدى الامم المتحدة ولم يتمكن أيهما من تأكيد هذه المعلوماتquot; مضيفا ان المنظمة الدولية تسعى على نحو عاجل الى توضيح بشأن تصريحات بريفال.

A combination photo shows the presidential palace before (bottom) ...

Injured people sit along Delmas road the day after an earthquake ...

Residents walk next to a dead body after an earthquake in Port-au-Prince ...


A view of the Canape-Vert area after an earthquake in Port-au-Prince ...
People stand on rubble along Delmas road the day after an earthquake ...
An injured resident holds her son as she walks to the hospital ...

An injured resident holds her son as she walks to the hospital ...
A boy sits next to the remains of a destroyed school after an ...
A body lies amid rubble in Port-au-Prince after the huge earthquake ...